سياسية

إجراءات جنائية ضد نقد لإتهامه بالمجاهرة بالمعصية

شرعت شرطة الخرطوم شمال أمس في تحقيقات اولية دفع بها أحد المواطنين ضد زعيم الحزب الشيوعي ومرشحه لرئاسة الجمهورية الأستاذ (محمد ابراهيم نقد) لاتهامه بالمجاهرة بالمعصية من خلال قوله بانه (لايصلي) في حديث لقناة النيل الأزرق التلفزيونية في إطار حملته الانتخابية . وقال المواطن الذي نسب نفسه للمحتسبين بانه كان يشاهد برنامج (منبر سونا) على فضائية النيل الأزرق الذي استضاف زعيم الحزب الشيوعي وأركان حزبه لإستعراض برنامجهم الانتخابي ، وعندما وجّه الي احد المتداخلين سؤالاً بان السلطة والحكم ترتبط بالايمانيات والعبادة وسأله(هل انت تصلي) فرد عليه بانه (لايصلي) واعتبر المحتسب ان رده مجاهرة بالمعصية تستوجب المحاسبة ، وبحسب صحيفة الاهرام اليوم قد وجهت نيابة الخرطوم شمال الشرطة باجراء إجراءات أولية في الدعوى ورفعها للتقييم ومن ثم البت فيها .

‫26 تعليقات

  1. انا بقول للشخص الذى يدعى نقد نحن سودانين مسلمين نحب النظافه والنظام وهذه من شيم الاسلام وانت لامكان لك بيننا ان تبقى لنا رئيسا .ارجع من حيث اتيت غير مأسوفا عليك.هذا باختصار شديد عليك ان تفهم الباقى .

  2. السلام عليكم
    ليس دفاعا عن نقد ولكن حقيقة لابد ان تطفو
    لصيادي المياه العكرة اهديهم مبيد الهطرقات والسذاجة والبلاهة واقول لهم ان نقد يصلي فهو كان يؤم الصادق المهدي وبقيةالمعارضة داخل السجن وحتى يوم تقديم البرنامج قد صلى المغرب داخل الاستديو قبل ان يصعد الى المنبر اجابة الاستاذ نقد على ذلك الصحفي الغبي والذي يدعي انه مرشح (هذا هو مستوى مرشحينا من الفهم) قال له انه حاليا لا يصلي اي هو على المنبر يتكلم ولا يصلي اجابة اراد بها سفه وزجر والتبشيع بذلك المسترشح … وهذه شهادة اسال منها يوم القيامة منقولة من اناس يختلفون سياسيا مع نقد .

  3. انا واعوذ بالله من كلمت انا تابعت البرنامج وللاسف الذي سال السؤال ينتمي الي قبيلة الصحافه وكنت ضمن الذين يقرءون عاموده في احد الصحف وكما اظن هو مر شح نفسه في دائرة في ام درمان ويسأل بكل بساطة هل انت بتصلي ورد الحاج محمد ابراهيم نقد بانه الان لايصلي( الان )وانا الان اكتب ولا اصلي وهذا هو الرد :lool: :lool: :lool:

  4. يااخونا السؤال ما كان في محلو يعني واحد رئيس جزب بيطرح في رنامجو الانتخابي يجي واحد متخلف يقول ليه انت بتصلي؟ هو اساسا كان عايز يصل للحتة بتاعت انو مايقول ليه كده وحتى لو قاليهو بصلي ما كان حيصدق فهو كان داير يصل للحتة دي
    بعدين يصلي مايصلي دي مشكلتو وزي ما قال الاخ علاقة بين الخالق والمخلوق
    انحنا البهمنا والبهم الشعب السوداني ما دا البهمو البرنامج الانتخابي

    وانا بشوف نقد مفروض يقول اجاب احسن من دي غير مستفزة

    يعني يقول ليهو انا بصلي وبصوم واي حاجة ويركز علي الجانب الاشتراكي

    اكمن السودانيين فكرهم ضيق مما يقول الزول دا شيوعي يطلعوه كافر و ملحد

  5. تفتكر باقي ليك كم في العمر يا نقد اعقل و توب واستغفر عسى الله ان يهدي بك كثير من حولك وتدخل الجنة من اوسع ابوابها;( ;( ;(

  6. عادى 00 ممكن تكون اجابة امام الحرم كده 000 لانو السؤال استفزازى 000 والصلاة علاقه بين العبد وربه000 ومافى اى داعى للناس تتحشر 000

  7. لاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم .. مابصلى وعاوز يحكم بلد تمثل نسبة المسلمين فيه أكثر 75% ..

    نسأل الله الهداية وحسن الختام

  8. كويس انك اعترفت .. وربنا اهديك .. لكن المصيبة انت رجل فى خريف العمر وعايز تبقى رئيس ومابتصلى عايز تحكمنا كيف ..؟؟ وهل تطمأن لطاعتنا اليك . واللة يااخ نقد انا لو فى محلك وفى هذا العمر الم احفادى جمبى وارجى يومى وانا وسطهم وتراجع نفسك طوال تاريخك وتطلب من اللة ان يهديك للصلاة .. دة كل المطلوب منك وكان اللة فى عونك …

  9. ناس قاعده لي الفتنة بس .ز انا حضرت البرنامج .. ونقد ماقال الكلام داء
    انتو وبابكر حنين كذابين..
    وانا بقول لي نقد ارفع شكوى في قناة النيل الازرق بتهمة القذف.

    واقولي ان كمان مابصلي .. يعني دي مجاهرة بالمعصية..
    ما كل مايلفظه اللسان هو داخل القلب .. والإيمان مكانه القلب ..

  10. يانقد انشاء الله بالصلعة المقابلة خط الأستواء :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:

    ويالشعب السوداني الله يعينكم فقط أرفعو ايديكم لله الواحد القهار;) 😉 😉 😉

    وكل المرشحين دون استثناء ماعندهم وطنية

  11. بابكر حنين لم يوفق فى ادارة المنبر بالطريقه السليمه حتى يستفيد منها المشاهدين وحتى مستوى الحضور دون المستوى وغير ملمين بالمسالة السياسيه تما ما الكل متحفز لتصفية حسا با ت شخصيه وتكرار ممل لاشياء تردد قبل عشرين سنه كا ن من الاولى ان يحضر اثنين من المرشحين ويطرح كل منهم برنا مجه الانتخا بى وامكانية انزاله فى الواقع دون المبا لغه فى الطرح اما الاسئله السخيفه انت زرت دار فور اخر مرة متين وتوجيه سوال انت الان بتصلى لن تفيد الوطن ولا المواطن فى شى ارجو ان يتغير شكل البرنا مج ويشرح اقل حاجه مسا لة البطا قا ت الثما نيه وطريقة التصويت فى بلد تسود فيه الاميه والتى اشك فى ان خريجى الجا معا ت يمكن ان يخطوا فيها

  12. رجل جاهل ومتخلف ولابس الاسلام غلط والله يرفع عننا أمثال هؤلاء الذين اصبحوا يتحدثون في السياسية لقد ابتليت البلاد بأنصاف واشكال غريبة اصبحت تقحم نفسها بشكل بدوي ومتخلف وفي كل شيء من غير علم وفي حماقة وسخف يعني ماذا يريد من نقد أن يثبت للمحكمة أنه لا يصلي وهناك الكثير من أهل السودان لا يصلون وهم مسلمون وكبار في السن ماذا يريد هذا الاهوج الجاهل أن يقحم السودان ويشوش على سمعة السودان ماذا يعرف الناس والعالم الذي يتابع هذه الانتخابات بأن مواطن مغمور رفعا بلاغ ضد رجل سياسي بعمره وله من الخبرة السياسية والحنكة ما يفوق الكثير من السياسيين في السودان بهذه الجهل يعامل والبداوى والتخلف يعامل رموز السياسة في السودان فهذا زمانك يا ماهزل فمرحي .. كما أن السؤال سؤال يدل على ان الرجل جديد في الاسلام أو اراد أن يجعل من نفسه شخصية .. وبشر الصابرين

  13. اولا السؤال مستفذ ربما كانت الاجابة ردة فعل لاستفذاذية السؤال.. علي العموم ادعوا هذا المواطن ولطالما انه وصل حتي المحكمة بان يرفع قضية اخري لشهداء بيوت الاشباح ولجرائم الحرب

  14. الفي بطنوا حركص براه بيرقص كل اصحاب الردود راجعوا عقيدتكم كيف تبيحوا لتارك الصلاة وفي عمر مثل نقد — ويا ود المامون عيب كثرت الشمار تقول حاج نقد من وين الحاج هو ما عنده علاقه بالله ولا صله كيف يحج — الشيء الاخر عندما تقول هذا خصوصي ومحرج طيب انت بتخجل وبتتحرج من البشر وكيف مع الله بعدين — من حق اي مواطن سوداني يعرف اخلاق كل مرشح ويعرفه على حقيقته ومن تريد تحكم وتخجل من سمعتك زي العريس المتقدم لبنتك هذا مصير شعب وبلد واجيال هؤلاء يريدون خراب الشباب — والله زول ما ماشي لله عديل ضعيف خالص وهذا اقرب مثل كل الشيوعيين حتى كبارهم بالوا عديل ربنا هو الناصر

  15. عشان المحكمة الجنائية عملت شعبية زيادة للرئيس ولا شنو ؟ نقد براه عارف إنه البشير فائز ومافي داعي الناس تعمل ليها مواضيع ومحاكم جانبية .

  16. بالله ياناس يا شعب السودان البطل تخيله هذا الرجل يريد ان يكون ريئس للسودان ايعقل هذا انه لا يصلي وعمره82 عام وبينه وبين الموت شبر يا ايها الشيوعي البلد عايشه في ضنك وانت جايي تزيد الضنك زياده خافو فينا ربنا يا نقد والصادق لا حوله ولا قوه لا بالله

  17. يا خي قولووووووووووو قال انو هو ما مسلم عديل خلي ما بصلي اها اخونا المسي نفسو من الحسنيين ده ورافع شكوه في نقد هو زاتووو طلالتوووو شنوووووو ودخلوووو شنووووو انت ربوووووو يا خي ما تخايك في حالك الله اسلط عليك مصايب الدنيا والاخره يارب

  18. يا أخونا الناس البصلوا عمل شنو غير سرقوا البلد شردوا أهلها بالصالح العام والتعذيب وعملوا لينا حوش بانقا تو في كافوري

  19. ما بعد الكفر ذنب هو شيوعى ومعروفه العقيده الشيوعيه لو صلى ولاماصلى واحد:mad:

  20. نسأل الله العافية . . والله الإنقاز غلطانة وستين غلطانة . . ! ماكان في داعي نسمع جنس الكلام دا والله حاجة تخجل . . ! حقو البهدلة دي تقيف لحد هنا وتتلغي الإنتخابات ويوفرو القروش دي في حاجة يستفيد منها الشعب . قال مابصلي !! صحي الإختشو ماتو !! وأقول للبدافعو عنو . . كلامكم يخجل ! ربنا يهديكم

  21. الانقاذ ترق البلد ما مشكلة
    يغشونا و يبهدلونا ما مشكلة

    عارفين المشكلة شنو

    انو الاحزاب تاني ترجع تحكم
    الترابي
    الصادق
    نقد
    ………..
    و كمان طلع لينا واحد تاني اسمه عرمان

    الله يكون في عوننا
    الشعب السوداني ده يا اما طيب و على نياته و ربنا حا يجازيه الجنة انشاء الله
    و يا اما خبيث جدا و ربنا عاوز يعذبه في الدنيا و الاخره

    اقول ” اكثروا من الاستغفار عسى ربي ان يرحمكم ”

  22. تعليقات كثيرة فى الفاضى والمليان معليش ياجماعة انحنا يفترض نكون موضوعيين شوية ونبعد عن الفارغة المابتودى لى قدام …. ودى السبب فى رجعة السودان لى وراء مع انو اول دولة نالت استقلالها …. بالنظر الى حالنا اليوم …..
    أولا بالنسبة للبرامج انا ما حضرته … وبى قراية التعليقات اذا كان نقد رد انا الان لااصلى فربما تحليلا لان السؤال استفزازى ….. يوكد شيئين ان السأل راسو فاضى رغم انوصحفى زى ما عرفته …. وان ادارة البرنامج سفسطائية وانصرافية وغير موضوعية وبتاعة اثارة لافائدة منها … لان السائل لايعرف عن ايدلوجية فكر الحزب الشيوعى وكان يمكن ان يسأل اسئلة مبنية على الفكر والايدلوجية ويقارن بين طرح الحزب فى انتخابات العام 86 وطرح الحزب الان وماذا تغير فيه وهل تغيرت الايدلوجية الفكرية بعد البروسترويكا وغورباتشوف وانهيار الفكر فى بلد المنشاء والدول الشرق اوربيه واثبت عدم جدواه وصعوبة تطبيقة فى ارض الواقع وهذا لايعنى بالضرورة نجاح الفكر الراسمالى النقيض للاشتراكية الشيوعية لانهما فى الاساس افكار علمانية ونظريات لمفكرين لاينتمون للاسلام بصله وافكار من صنيعة البشر انفسهم . واذا كان محمد ابراهيم واتباع الحزب الشيوعى مسلمين ويحجون ويصومون باعتقاد وايمان وتبعية للاسلام لاتقليد ا وعرفا للمجتمع نقول لهم ان اى دعوة لاتقوم على لا اله الا الله باطله اى مبنية على اساس الشريعة الاسلاميه فى السعى الى اقامة العدل وتطبيق الشريع الاسلامية و واشاعة مبدا الملكية الخاصة وحق الانسان فى التملك والاغتناء وامر الاغنياء بدفع الزكاة والمساهمة فى اعمال التكافل والتراحم والتعاون والقضاء على الفقر لاعلى النقيض من فكر الشيوعية والتى فى الاساس تقوم على مبد ينافى العقيدة والشريعة الاسلامية وعلى الذين لايعرفون الحزب الشيوعى ان يقرأو كتب مفكريه ماركس ولينين ومنظريه … ومن هذا .يتبيين للمتعلمين والعامه ان الايدلوجيه اثبتت انها لاتتناسب ودولة السودان وعموم الدول الاسلامية لانها تتناقض مع مبادى الاسلام والحنيفية وبالرجوع الى السياسة فأن الفكر لاينفصل عن الممارسة فى حال فاز الحزب الشيوعى لاقدر الله … ونتذكر احداث مايو الاولى وناس بابكر النور ومحجوب وهاشم العطا وغيرهم وقصرالضيافة وتلك الاحداث …….. اما اذا تغيرت الايدلوجية الفكرية لقادة الحزب الشيوعى فى السودان و الذى غاب عن الساحة زهاء ال30عاما وجمد نشاطه ولم يساهم فى الحراك السياسى ومساعدة اهل السودان فى القضاء على الفقر والتدافع لكبح جماح الموتمر الوطنى وبناء معارضة قوية كان يمكن ان يكسب فيها الجماهير التى ضاقت بالموتمر الوطنى زرعا فظن السودانيين وفاة الحزب الشيوعى وتم دفنه سرا ولم تعلن وفاته على الملاء بموت الاب الاكبر بالبروسترويكا ولكنه ظهر علينا فجاة من رحم الغيب وبرزخ الموت …. فكان عليه خلع جلباب الاسم الشيوعى ما دام انه مولود جديد لحياة جديدة بأ باء قدام ، لان الاسم مرتبط بالنظرية الشيوعية العالمية المعروفة وعلية طرح افكاره الجديدة و مافى الجعبة من افكار لحل ازمات السودان السياسية … واذا كان فكر الحزب هو نفسه ذاك القديم الذى مات قبر قبل 30عام فسيعاد دفنه بعد تشريحه وتأكيد موته الطبيعى تبعا لحركة الحياة والموت السياسية فى السودان كما فشلت كافة الاحزاب السياسية وماتت موتها الطبيعى زى ناس الامة والاتحادى الذين يرتكزون الى امجاد ابائهم , كم حزنت لما قاله بن عم الصادق ان جده من اسس السودان وان جده وابائه فعلوا كذا كذا كذا حق له ان يفخر فالسودانيون محتفظون لهم بالحق ويمجدونهم والتاريخ يحترمهم ويزكرهم الاجيال ولكن التاريخ لن يرحم مبارك الفاضل وينسى له فرحه ومباركة ضرب امريكيا لأاكبر مصنع للادوية فى افريقيا والشرق الاوسط وكان على مبارك المهدى ان لا يرتكز الى بنائهم حتى لاينهار وكان علية فعل ان يضع لبنه فوق البناء فليس الفتى من يقول كان ابى ان الفتى من يقول ها انذا …. اليس كذلك يامبارك الفاضل وماتت الاحزاب المبنية على الاشخاص بموت مفكريها مثل الشيوعى والناصريين والبعثيين وهلم جرة ولانها محكوم عليها بالفنا واخيرا فشل فشلا زريعا من يلبس جلباب الاسلام ويدعى تطبيقه وحماية شريعته ناس المؤتمر الوطنى وهم يتخذونه مطيه لاطماعهم الاقتصادية …. ففشلت كل الانماط والاحزاب القديمة وسقطط كل النظريات البشرية وسقط كل يحمل شعارا لاينتمى ولايمت له بصله فى السودان وخاسر من مشى فى قديم أحزاب السودان غير المتجدده وفائز من جاء بالتجديد فى شعارت وبرامج ودعوات مقتنع بها ابتداء ومطبها على نفسه ثانيا تتناسب وواقع الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسة الدولية ويسعى جاهدا لتطبيقها على ارض الواقع وصادق فى الممارسه على ارض الواقع عملا يخبر فعله عن اعتقاده و تنزيل شريعة الله و تطبيقها عدلا وقسطا بين الناس مستصحبا معه كل السودانيين دون عزل لاحد او انقاص لحق أوكبت لاخر والاسلام لاتنفصل عبادا ته وشرائعه عن الممارسة فى ارض الواقع و حياة الناس نريد من يخبر الناس ويؤكد لهم ان الرسول كان بشرا و كان يأكل الطعام و كان يمشى ويمشى فى الاسواق وينام على الحصير ،،،،، ,أنه ليس ملكا وكذلك خلفائه واصحابه رضى الله عنهم وارضاهم .