سياسية

سلطان الدينكا نقوك: غرايشن سيعيد الحرب لأبيي


اتهم سلطان دينكا نقوك، كوال دينق مجوك، المبعوث الامريكي سكوت غرايشن بالعمل على اعادة الحرب وزعزعة منطقة ابيي عبر مباحثات اديس ابابا حول نزاع ابيي، وألمح الى احتمال عدم مشاركة قبيلته في الجولة القادمة في 27 اكتوبر، واعتبر الغاء استفتاء المنطقة يتطلب اتخاذ قرار سياسي بتبعية المنطقة للجنوب وفق خارطة قرار لاهاي وبروتكول ابيي.
واتهم كوال دينق، في حوار مع «الصحافة» ينشر غدا المبعوث الامريكي بإعطاء الحكومة والمسيرية حقا لا يملكونه، وقال «رأينا فيه واضح لقد فشل»، لافتا الى ان غرايشن لا يملك قدرات كافية تساهم في الوصول لحل واضاف «اذا عاد غرايشن للجولة الثانية بذات الخلفية الاولى هذا يعني انه يريد عودة الحرب لأن المسيرية سيتحفظون ويقولون انهم اصحاب حق مسلوب ولازم ينزعوه بسطوتهم التي تمنحها لهم الدولة».
وعاب كوال على الحكومة صمتها حيال تهديدات المسيرية وتوعدهم بإشعال الحرب، وطالب بالتدخل السريع لاسكاتهم فورا «يبدو ان الحكومة راضية تماما من افعال المسيرية».
واستبعد كوال التوصل الى اختراق في الجولة القادمة يعطي المسيرية حق التصويت في الاستفتاء مع الدينكا نقوك واعتبر أية محاولة لذلك تعني اجهاضا صريحا لحق الدينكا، وقال ساخرا «المسيرية كرحل يتوغلون حتي شمال بحرالغزال وواراب لماذا لا يطالبون بالتصويت في استفتاء الجنوب»، واتهم الحكومة بالعمل على افشال خطوات التسوية بدعمها للمسيرية، لافتا الي ان مشاركتهم في الجولة القادمة لم يتم تأكيدها حتي الان، وتوقع ان تنحصر في الوفود الحكومية وليست الاهلية كالجولة الاولي.

الصحافة


تعليق واحد

  1. نشكرك يا سلطان كوال علي هذا الموقف الواضح واقول للاخواننا المسيرية اياكم والحرب بالوكالة عن الموتمر الوطني والي راى المثل جارك القريب ولا ود امك البعيد فمصحتكم مع الجنوب اكثر من الشمال واخوتكم الزين هم في الموتمر الوطني اصبخوا اهل المدينة يتمتعون بالعربات وشقق اما انتم لامياء صحية ولا تعليم ولاعلاج للبشر نحيك عن الابقار انا متاكد عن الراعي بسيط لا يعلم عن ما يدور في سياسة الان حتي لا ينكروكم يوما ما كما نكروا شيخهم من قبل حين تصبحون صخاية وتندمون ولا يفيد الندم

  2. قرار ابيي قضائي ولاهاي اثبتت هذا والماعاجبو يشرب من مويه البحر والبرفع راسو السيف بقطعو والله ناس نافع ديل خطرين
    وصاحب التعليق الاول لوما بتعرف تكتب عربي اكتب بالانجليزي
    الصين -شانغهاي

  3. أول حاجة ياخونا إسم أبيي دي بالدينكا ام بالمسيرية ؟
    خافوا الله ياجماع 0 ناس مؤتمر الوطني ديل ما يغدعوكم شوفوا مصلحتكم وين وأربطوا علاقة قوية مع أهلكم الدينكا قبل الانفصال, دي الطريق الصح , لانه المنقطة معررررررررررررررررررررررررررف حق منوا والعالم عارف ذلك :confused:

  4. المنطقة هي خالصة للمسيرية ودينكا نقوك ولا نسمح لكائن من كان أن يبعدنا عنها قيد إنملة وقد هيأنا نفسنا لكل الإحتمالات بما في ذلك خيار إما على ظهر أبيي أو على باطنها ، فالأمر عندنا حسم تماماً وقرارنا إتخذناه دون أن يمليه شخص علينا ، إما أن نقرر مصيرها نحن ودينكا نقوك سويا أو لا إستفتاء أو الموت الزؤام … وكفى

  5. من الافضل التهديدات والتصريحات المتضاربه من قبل قبيله الدينكا انقوك والتاريخ لايرحم وهو يعرف من المسيريه ومن الافضل ان تسيرو في النهج الذي كان يسير فيه الراحل دينق مجوك والحرب مافي شخص يتمناها ولــكن اذاسعي لهل شخص ……والحرب لاترحم ….ونتمني السلام

    😎 😎 😎 😎