سياسية

السودان يضيف أحداث الدمازين لشكوى مجلس الأمن


قال السودان إنه سيضيف حيثيات الأحداث التي وقعت بالدمازين إلى شكواه المقدمة لمجلس الأمن ضد حكومة جمهورية جنوب السودان. وشرعت وزارة الخارجية السودانية في الترتيب لاستدعاء سفراء الدول وممثلي الهيئات الإقليمية والدولية المعتمدين غداً السبت.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير العبيد مروح إن لقائهم يهدف لاطلاعهم على تطورات الأوضاع في النيل الأزرق عقب الهجوم الذي قامت به الحركة الشعبية على مواقع للقوات المسلحة.

واتهم المتحدث باسم القوات المسلحة الصوارمي خالد سعد في بيان له قوات الحركة الشعبية ببدء الهجوم.

لكن مالك عقار والي النيل الأزرق وهو من الحركة الشعبية لتحرير السودان قال لرويترز عبر الهاتف: “بدأ الجيش السوداني الهجوم على مواقعنا”.

واتهم الحكومة بالتخطيط للهجوم لأنها نشرت جنوداً و12 دبابة في مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق.

وقال إن الحكومة شنت ضربات جوية على منطقة في محيط منطقة الكرمك.

وشهدت مدينة الدمازين اشتباكات مسلحة أمس وفجر اليوم بين القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. [SIZE=4]
    لكن مالك عقار والي النيل الأزرق وهو من الحركة الشعبية لتحرير السودان قال لرويترز عبر الهاتف: “بدأ الجيش السوداني الهجوم على مواقعنا”.

    بربكم ده كلام والي في حكومة السودان؟ على عقار الاختيار بين والي او متمرد حتى تنجلي الصورة تماماً ، نحن ضد الحرب وضد تصعيد الامور وعلى قناعة تامة بأن هذا العقار لا يبحث عن مصلحة أبناء جلدته ودونهم متمردين دارفور كلهم بما فيهم بعض أعضاء الحكومة كلهم يعمل لصالحه ومنفعته الخاصة ويستخدم تهميش المنطقة وأبناءها كورقة توت ،، نسأل الله السلامة إلى متى نحن في هكذا حال؟[/SIZE]

  2. هذه اللغة التى يفهما بلطجية الحركة الشعبية أمثال عقار والحلو وعرمان ..يجب ضربهم بلاهوادة ختى يعودوا إلى رشدهم..الله اكبر ولانامت أعين الجبناء

  3. [B][COLOR=#FF2600]عايز أحكي ليكم حجوة ..
    كان وكان في قديم الزمان .. قالوا كان في نعجة جاها الضبع في بيتها قال ليها حا أطقطقك وأسفسفك وآكلك أكلة مألم (معلم)..
    قامت النعجة خافت ومشت إشتكت لحاكم المزرعة.. فوضع حاكم المزرعة نظارته على أرنبة أنفه وحدجها بنظرة متلذذة .. فقد كانت نعجة سمينة تكفي لوجبة دسمة ..

    فهمتوا الحجوة ؟؟ حاكم المزرعة ما أصلاً طلع ضبع واحد تاني ..

    وصاحب العقل يميز .. يا مسلمين .. يا غثاء السيل ..[/COLOR]
    [/B]

  4. نفس الملامح والشبه لمشكلة جنوب السودان ودارفور وجتوب كردفان الحكومة والحركات المسلحة كل منهم يلقي باللوم على الآخر قي إشعال الحرب ومن بعد ذلك تدويل المشكلة وايصالها لمجلس الأمن والذي بدوره لن يتوانى في إصدار القرارات التي تدين الحكومة ومن ثم تحرك الوسطاء والجلوس للتفاوض وتوسع سقف المطالب ومزيد من الضغوط ثم اتفاقية يعقبها قطع جزء عزيز من الوطن لك الله ياوطني.