كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يعلق صدور ست صحف رياضية


شارك الموضوع :

قال المجلس القومي للصحافة السبت إن السودان سيعلق صدور ست صحف رياضية كما وجه تحذيرا لثلاث صحف أخرى بسبب انتهاكات من بينها تشجيع العنف بين فرق كرة القدم.

ويعد هذا احدث اجراء تتخذه السلطات ضد وسائل الاعلام. ويكفل الدستور السوداني حرية الصحافة لكن الصحفيين يشتكون بشكل متزايد من الضغط والرقابة. وقالت جريدة الصحافة اليومية المستقلة الأسبوع الماضي إن الأمن أوقف صدورها ليوم واحد.

وقال العبيد أحمد مروح الأمين العام للمجلس القومي للصحافة إنه سيتم تعليق الصحف الرياضية لأنها انتهكت القواعد المهنية بالاضافة لمخالفات ادارية وهو ما يضر بسمعة السودان.

وذكر مروح تشجيع العنف بين فرق كرة القدم كواحد من هذه الانتهاكات.

ولم يكشف مروح عن أسماء تلك الصحف وقال إن المجلس القومي للصحافة سيبلغها بالقرار أولا.

وسيصدر المجلس تحذيرا الى ثلاث صحف رياضية اخرى للاسباب ذاتها وقال مروح إنه سيتم اتخاذ اجراء قانوني ضد بعض الصحفيين الرياضيين.

ويعشق السودانيون كرة القدم والصحف الرياضية التسع في البلاد أكثر انتشارا من نظيرتها السياسية.

وتخوض الصحف الرياضية منافسة مشتعلة. ودائما ما يهاجم الصحفيون مسؤولي كرة القدم وزملاء لهم ويكتبون عن حياتهم الخاصة. ويقول محللون إن السلطات تشعر بالقلق من أن بعض الصحفيين يحصلون على رشى أو يحاولون تقديم رشى للاعبين.

وانتقدت منظمات حقوق الانسان الاجراءات الصارمة ضد الاعلام وحرية الصحافة في السودان. ويمكن للمجلس تعليق صدور أي صحيفة بدون الحصول على إذن قضائي.

وفي يوليو تموز علق المجلس صدور ست صحف لأن مواطنين جنوبيين كانوا ضمن ناشري تلك الصحف أو ملاكها قبل يوم واحد من اعلان استقلال جنوب السودان رسميا.

رويترز

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=3]بالله عليكم وين الرياضةالفى السودان
        البترتقى لستوى العنف ويكون هنالك هذاء
        الكم الهائل من الصحف [/SIZE]

        الرد
      2. 2

        والله ما من العدل انو يوقفوا بعض الصحف الرياضه ويسمحوا لبعض مع التحزير ومفروض التحزير يكون اول لكل الصحف وما يكون في خيار وفقوس ولي واسطه ورشوه. السودانيون بيحبو كره القدم وبيفضلوا الصحف الرياضيه عن السياسيه وفي كل العالم المنافسه بتكون مشتعله بين الفرق الرياضيه واحسن الحكومه تعطي الكره والصحف الرياضيه اكثر اهتمام والخوف من ناس الكره اذا ضغطوا عليهم ومنعتوا عنهم الصحف يغيروا الحكومه باخري؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس