ثقافة وفنون

الفنان محمد ميرغنى : المابتسوي الشربوت والعصيدة ما سودانية

علي انغام (غرام قلبي)للفنانة حنان بلوبلو , والتي هي من الاغنيات المحببة لدى قلب الفنان محمد ميرغني جلسنا اليه , والاغنية على مايبدو يستدعيها لاستجلاب المزاج الحسن ليومه , والذي بدأه ايضا خلافا للعادة , بجلسة صحفية , رغم تطميناتنا بانها عيدية مختلفة , وبين الحديث يرجع ليطرب ويردد مع بلوبلو غرام قلبي ثم يعود وياتي باجابته , سالته من تطربه من الفنانات غير بلوبلو , رجع بكرسيه الدوار وقال :الله على امال النور ,وبين العام والخاص , والراهن والذكريات كان الحديث مع محمد ميرغني الفنان والانسان والمعلم مختلفا وبطعم الشربوت

*من هو اول شخص تستقبله عادة في العيد؟
-الاول عادة هم ناس الصلاة وكبار السن من الجيران هم دائما المبادرين بالزيارات
* وانت من هو اول شخص تقوم بزيارته؟
-زمان كان الوالد الله يرحمو وهسه اخواتي
*ومن الفنانين ؟
-عادة معظمهم اما مسافرين او مرتبطين ونلتقي عبر التلفون
*هل يعني هذا ان ليس لديك اصحاب مقربين؟
-صمت وسرح قليلا ثم قال(الله يرحمهم) واضاف
انا اكثر قربا من الناس وخصوصا الشباب الجدد ورايت ذلك في فترة مرضي وكان هناك من رايته للمرة الاولي في حياتي
*العيد هل هو مناسبة للجديد من الغناء؟
-العيد كان زمان , وكان الغناء به جيدا ,ومن اول يوم في رمضان كان يتم حجزنا لعيد الفطر وقبل الضحية بشهر يكون الحجزخارج العاصمة , وهذا الامر لا يوجد حاليا
* هل كانت هناك من بين اغنياتك المعروفة من تم ميلادها في العيد؟
– نعم(لابتفاصلي) و(أمسكي عليك عيونك)و(الصيدا) كلها ظهرت امام الجمهور في العيد
* العيد في العائلة كيف ؟
-عادة الذبيح عادة يبدأه الكبير في العائلة وكل الاسرة تجتمع عنده وهي فرصة جميلة للتلاقي
*بتشرب الشربوت؟
-نعم
نعمله في البيت و(المرأة الما بتسوي شربوت وكسرة والابري والعصيدة وتصلح المرارة الا تكون ماسودانية)
*يعني هذا انك تحب المراره؟
كان زمان (هسه البطن باظت)
*لماذا حفلات الاعياد حكرا على اسماء معينة من الفنانين؟
-هي حفلات تقوم بها جهات معينة وتريد ان تتحصل علي المال
*يقال ان غياب الفنانين عن مثل هذه الحفلات سببا في الغناء الهابط؟
-لا يوجد مثل هذا الكلام , الفنان لايهبط وانما يرتقي الى اعلى , حليم , وردي , زيدان لم يهبطوا , لكن عموما هبط الذوق العام ,لانه سمع كثيرا , وهذا لم يؤثر في الناس الكبار , والفنان يرتقي بالذوق ودائما يبحث عن الجديد ويجدد الا اذا لم يجد الشعر الذي يرضي ذوقه
* هنالك غياب لكبار الفنانين عن الانتاج الجديد ؟
-الغياب له اسبابه اما المرض او الوفاة , خوجلي عثمان , مصطفي سيداحمد عبدالعظيم حركة , صالح الضي , خليل اسماعيل ,احمد الجابري , عثمان حسين قدرنا ان يتساقط النوار, ومن تبقى قليلون ربنا يديهم الصحة والعافية
*وماهو مخرج الفن من كل ذلك ؟
– الفن يحتاج الي جو معافى , والفنان يحتاج ان يعبر بحرية ودون خوف , واليوم الاعلام موجه نحو مايسمى بالشباب , وياريت لو الشباب يحمل مقدرات وتاهيل الكبار , وفاقد الشئ لا يعطيه , كان هناك استعداد فني فطري , وبيني وبينك الموهبة والفطرة اصبحت غير موجودة واصبح كل شئ ممسوخ بالصناعة (تلتق) , زمان كان هناك تعاون والكل يساند بعضه من اجل نجاح العمل , والورش والاوركسترا كلها اصبحت من الادوات المفقودة
*يقال ان الشعراء هم السبب فيما يحدث , فبعضهم يعطي للفنانين الشباب وانت نفسك مجرب للامر؟
-الشعراء مفلسين , والامر بالنسبة لهم عائد مادي وليس حرصا علي الابداع والناس اصبحت تبيع حتى اعضائها ناهيك عن غنائها , والفنان الذى يقبل اغنية غير متسلق ويريد الوصول بسرعة وان شاءالله (تبقيهو) فنان , لماذا لاياخذ الفنانين العبرة من مصطفي سيداحمد وتجربته , عموما الشعر (بقى نضم), والفلك الذي يدور حوله ضعيف ولاتوجد به اضافة فنية للمستمع
*مالفرق بين جيلكم وجيل الشباب؟
-نحن تاثرنا بفنانين كبار الان لايوجد فنان يتاثر بغيره , والذي يريد ان يصبح فنانا من اجل ان يكون لديه بيت وسيارة, ليس لديه طموح ويريد ان يكون كل شئ فنان ولاعب كرة وغيرها ومن بين هؤلاء هناك الجاد مثل خالد عبدالله , لكن الباقين غير اصيلين .
* لماذا اصبح الفنانين يميلون للمظهر والتقليعات اكثر من تجويد الغناء؟
هذا زمانك يامهازل فامرحي ..انتم الصحافة العين اللاقطة والاذن التي تسمع وتقيم , لكن اين هم النقاد الذين يقيمون مثل هذه الحالات , نحن ظهرنا في الزمن الميت الذي لاتوجد فيه تقاليع و(جل ومكياج وبدر) ونبحث عن الشعر والادب وكل وماهو جميل ( والفنانين لو قايلين ببقوا فنانين كدا منو العوض وهؤلاء يشوهون حياة الناس)
* ولماذ موجة التاثر بالغناء العربي في اوساط الشباب ؟
-ان تسمع فن عربي نعم , ونحن سمعنا ام كلثوم وحليم وعبدالوهاب , لكن ان تسمع فن هايف تتاثر بالهيافة فهذه مشكلة ان تحمل القشور وتترك اللب , هذه تربية غربية تاتي عبر التلفزيونات وتريد ان تبعد الناس عن التراث الاصيل والحقيقي هناك عدد من الفنانين تاثروا بشعراء عرب ( كابلي ,عصي الدمع)(احمدالمصطفي , وطن النجوم انا هنا)(سيد خليفه, شذى الزهر)وانا لدي اغنيات لفاروق جويدة ومصطفي عبدالرحمن (غاب فجري), نحن نريد غناء مسؤولا اما ان يبقوا مسؤولين او يتركوا الامر وانا كمعلم هذه حصتي ولو واحد عمل بيها كتر خيرو. الراي العام

‫4 تعليقات

  1. شربوتكم ده ما عندنا في الغرب !
    سمعنا إنو بسكر !
    لقيتو عند واحد صاحبي من الشايقة ؛
    جغمت منو جغمات ، كييييف كييييف غايتو شكلو بسكر! 😀 😀

  2. والبتعرف تعوس الكسرة ضيفها برضو للموضوع
    ماسودانيـــــــــــــــة

  3. وهل يتم الاعتراف بالجنسية السودانية فقط للذين يأكلون الكسرة والعصيدة .. هذا كلام مرفوض وغير مسئول وعيب أن يصدر من شخص كان معلماً مثل الفنان محمد ميرغنى والمفروض أنه شخص واعى ومتعلم ولا يتكلم بسطحية فى الأمور الحساسة … فنحن مثلاً أهل الشمالية من المحس والسكوت والحلفاويين والدناقلة نعتبر القراصة أكلتنا الرئيسية فهل أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا غير سودانيات وكذلك غيرنا من قبائل السودان المختلفة والذين يأكلون طعاماً مختلفاً عن العصيدة والكسرة أليسوا سودانيين ؟! ومن له الحق فى أن يقرر أن فلان سودانى وعلان ليس بسودانى ؟! ومن هم السودانيون أصحاب البلد الأصليون ؟! فمثل هذا الكلام هو ما يتسبب فى الإنكفاء على القبيلة ويزيد الكراهية بين الأجناس والقبائل وكما نحترم نحن ثقافات وعادات جميع القبائل الأخرى فعلى الجميع رفض سلوك من يتجاهل ثقافات وعادات القبائل المتنوعة فى هذا الوطن أو من يحاول أن يعلى ثقافة فوق ثقافة .. فمثل هذا الكلام يؤذى النفوس وهو من أبواب الفتنة …

  4. محمد مرغني خرف ابعدوه الايام دي من الاعلام تصريحاته كلها مشاتره قولو ليه غني بس ما تتكلم بيعرف يغني مع انه مدرس لايجد الكلام المنطقي