كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تقطع السبل بجنوبيين في الخرطوم بسبب خلاف قانوني


شارك الموضوع :

تقطعت السبل بالمئات من أبناء جنوب السودان في مطار الخرطوم يوم الاثنين بعد رفض السلطات السماح لهم بالصعود إلى طائرات تقلهم إلى بلادهم في نزاع بشأن وضعهم القانوني.

وقالت شابة تجلس بجانب مجموعة من الحقائب والاكياس خارج البوابة الخارجية لمبنى الرحلات الدولية والتي تخضع لحراسة مشددة “لا نعرف ماذا نفعل الآن؟”

والوضع القانوني غير الواضح للسودانيين الجنوبيين الذين يعيشون في السودان من بين كثير من القضايا التي لم تحل بين الخصمين السابقين منذ ان استقل الجنوب في يوليو تموز بعد استفتاء أدري بموجب اتفاق سلام.

واستبعدت الخرطوم فكرة الجنسية المزدوجة لاكثر من 500 الف جنوبي يعيشون في السودان منذ عقود وبدأت تعاملهم كأجانب يوم الاثنين بعد انتهاء فترة سماح.

وحتى يوم الاحد كانت الرحلات الجوية إلى جوبا عاصمة جنوب السودان تتم عبر مبنى الرحلات الداخلية دون الحاجة إلى فحص جوازات السفر.

لكن السبل تقطعت الآن بكثيرين بعد أن فشل جنوب السودان في فتح سفارة في الخرطوم تستطيع اصدار جوازات سفر.

وفي المطار حاول المئات من الجنوبيين الصعود الى طائراتهم المتجهة الى جوبا في وقت مبكر يوم الاثنين لكن مسؤولي الهجرة رفضوا السماح لهم بالدخول.

وقال ضابط بالشرطة السودانية داخل المطار “يحتاجون إلى جوازات سفر للصعود إلى الطائرات.”

وكان من المقرر ان يوقع رئيسا البلدين اتفاقيات الاسبوع الماضي للسماح للمدنيين بحرية الاقامة لكن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الغى قمة مع نظيره الجنوبي سلفا كير بعد اندلاع قتال عند الحدود.
رويترز

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ماشين بلدهم تمنعوهم يا خي إنتو دايرين شنو بالضبط. خلوهم يمشوا والجوازات تسألوا منها أي جنوبي داخل إلي السودان. يا ناس المؤتمر الوطني شكلكم قلتوا تحتجزوهم ويكونوا مصدر عملة صعبة عشان أهلهم بالسودان الجنوبي أو دول المهجر سيحولوا لهم بالعملة الصعبة

        الرد
      2. 2

        this is unfair for someone does not have a penny, please let them go peacefully. they were our brothers living together in one country.

        الرد
      3. 3

        طالما عندهم جوزات قديمه ومنتهيه الصلاحيه تعتبر اثبات ليهم ومابالضروره جوز جديد وتعتبر هذه من حالات الطوارئ مثلهم مثل اللاجئين الذين فقدوا اوراقهم؟يسفرهم بالجواز القديم طالما السفاره حقتهم ماشايفه شغلها؟

        الرد
      4. 4

        هسي بكرة ناس حقوق الانسان والامم المتحدة يعملوها هيلمانة وتكون سبب في التدخل ويسنوا ما تفعله كل الدول مع الاانب ..

        الرد
      5. 5

        من الحاجات البتهيجني واقرب اجن موضوع الجنسية الزدوجة وسفر الرئيس عشان يلاقي سلفاوكلمة نظيره دي زاتها بتهيج العصبي- لو الجوازات عشان الصعود خلوهم يصعدوا ساكت -بس لو اجراءات جنائية والتاكد من انو ما يكونوا مزوغين مجرمين ماتسفروهم ماحبا فيهم بس عشان باقي حقنا العندهم

        الرد
      6. 6

        [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]نتمنى ان لا يكون الجنوبين الموجودين في السودان ولا الشماليين الموجودين في دولة الجنوب هم ضحايا لهذه الحزازيات بين حكومتي الدولتين
        وبالذات هذا الذي حدث في مطار الخرطوم
        ما دام انه قد توفرت لهم سبل السفر الى بلدهم فلا تتعنتوا في افجارءات معهم
        سهلوا لهم الإجرءات حتى يسافروا
        ولا تنسوا أن لكم إخوان في الجنوب سيجدون نفس هذه المعاملة القاسية من قبل السلطات هناك[/FONT][/SIZE][/B]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس