كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“رايتس ووتش” تتهم السودان بارتكاب جرائم حرب إثر غاراتها الجوية على جنوب كردفان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اتهمت منظمة “هيومان رايتس ووتش “الجيش السوداني بارتكاب جرائم حرب إثر الغارات الجوية التي شنها على جنوب كردفان والتي أسفرت عن تهجير آلاف المدنيين من منازلهم.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها – عقب عودة بعثة أوفدتها إلى المنطقة في شهر أبريل الماضي – أورده راديو “سوا الأمريكي اليوم، أن الجيش السوداني ارتكب “جرائم حرب” بشنه هذه الهجمات والتي وصفته ب “العشوائية” على منطقة جبال النوبة.

وأشارت المنظمة الحقوقية والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها أن بعثتها زارت المنطقة وتحققت من الغارات ورصدت تدميرا لمخازن الحبوب وخزانات المياه بالإضافة إلى حالات اعتقال عشوائي واغتصاب.

وتشهد ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتان مع جنوب السودان معارك بين الجيش السوداني ومجموعات متمردة.
[/JUSTIFY]
شبكة محيط

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        سبحان الله خليك من طائرات امريكا البدون طيار والعملتو في باكستان وافغانستان لمن دخل الجنوبيين هجليج واحتلوها وقتلت وروعت ودمرت في البترول منو القال في جريمة حرب سبحان الله (انت مسلم انت ارهابي ومجرم حرب انت غير مسلم مباح لك)

        الرد
      2. 2

        هيومان زفت اين انتم من الصهاينة وامريكا في افغانستان والاراضي المحتلة والله فقدتم مصداقيتكم .

        الرد
      3. 3

        انتي يا كلبه يا عاهرة والجنوبيين الرمم ديل العملوا في هجليج ده شنو ؟؟؟ يا الله يارب العرش العظيم هؤلاء هم اعدائك واعداء رسولك الكريم محمد صلى الله عليه وسلم … امريكا واسرائيل وامثالهم اللهم انزل عليهم سخطك وغضبك واجعل تدبيرهم في تدميرهم واشغلهم في انفسهم واجعل الفتنه بينهم يا الله

        الرد
      4. 4

        هجوم الحركه الشعبيه علي هجليج كان خطأ استراتيجي قاتل !! وهزيمتها فيه كبدها خسائر استراتيجيه/سياسيه/افتصاديه/ عسكريه وبشريه لايمكن تعويضها وقد تذهب ببعض الاهداف الغربيه للاختفاء التام لاستحاله تحقيقها !! فسياسه العداء للشمال وحروب الوكاله لاسقاط النظام تاكد فشلها التام لانه وببساطه شديده كل مصالح شعوب الجنوب مربوطه بالشمال!! فلا انبوب نفط اقتصادي آمن يمكن بناؤه بطريق اخرغير الشمال!! ولاغني للجنوب من التبادل التجاري مع الشمال !! تماما مثل اعاده تشغيل الانبوب اذ لا اقتصاد ولا تدفق اموال ولابقاء لدوله في الجنوب الا بة!! وسياسه عدم ترسيم الحدود للحفاظ علي الفرقه التاسعه والعاشره في جنوب كردفان لادخال المنطقه في حروب مستمره لتسهيل نهب موارد المنطقه تكسرت علي رؤس مخططيها بقرب سحق وتهشيم عظام جنود الفرقتان والصلاه في كاودا ويابوس !! اما سياسه العداء والكراهيه للثقافه العربيه الاسلاميه واقامه السودان العلماني فحلم اكبر من ان يتحقق علي ايدي قاده الحركه الشعبيه الحاليين ولو انتخب الحزب الشيوعي باقان سكرتيرا عاما له خلفا لنقد !! لان الكراهيه للشيوعيه كمبدأ ولباقان كقائد في الشمال اشد!!
        خلاصه التحليل تقول بان هزيمه هجليج النكراء اظهرت بوضوح الاتي :
        -فشل الغرب في اقامه دوله ناجحه في الجنوب .
        -فشل الغرب في اسقاط النظام في الشمال.
        -فشل الغرب في سرقه وانتزاع ابيي من الشمال.
        -فشل الغرب في مشروع علمنه الشمال وهزيمه التيار العروبي الاسلامي.
        -فشل الحركه الشعبيه في حكم الجنوب.
        -فشل الحركه في هزيمه الشمال عسكريا بل استحاله ذلك .
        -استحاله استمراريه الجنوب كدوله بدون اعاده ضخ النفط عبر الشمال.
        -السلام مع الشمال وترسيم الحدود والاتفاق الامني ضروره استراتيجيه.
        -استحاله استمراريه تقديم الدعم لحركات دارفور /جنوب كردفان/النيل الازرق بدون عقاب شديد وموجع.
        -سقوط اسلوب المقاطعه الماليه والاقتصاديه (العصا والجزره) الغربي ضد الشعوب وقرارات الامم المتحده وادانات منظمات حقوق الانسان والمحكمه الجنائيه الدوليه لنهب موارد العالم الثالث!!
        اذن استكمال نجاح انتصار هجليج ليكون شيكان 2 وتحول مفصلي في تاريخ السودان السياسي الحديث واجب شعبي!! لمد قواتنا المسلحه بالمجاهدين !! ومناصره قائدنا الهمام البشير اسد افريقيا والصلاه معه في اخر معاقل المتمردين بعد اتمام سحقهم!! قال تعالي “ان يتصركم الله فلا غالب لكم ” والله من وراء القصد ….. ودنبق

        الرد
      5. 5

        هيومن رأيتس ووتش الى الجحيم كما قال عنهاوزير فرنسي عندما….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس