كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كارتر : البشير مستعد لسحب القوات من ابيي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]نقل الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر عن الرئيس السوداني عمر حسن البشير قوله انه مستعد لسحب قواته من منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها مع جنوب السودان. ووصف كارتر ذلك بانها خطوة رئيسية في اتجاه تحقيق السلام بين الجارين.

ويدور خلاف بين السودان وجنوب السودان بشأن سلسلة من القضايا منذ اعلان جنوب السودان الاستقلال في يوليو تموز . واثارت اشتباكات قرب تلك المنطقة المتنازع عليها مخاوف من اندلاع حرب شاملة الشهر الماضي.

وانهت اتفاقية سلام 2005 التي مهدت الطريق امام انفصال جنوب السودان حربا استمرت عشرات السنين بين الجانبين ولكنهما اخفقا في الاتفاق على وضع حدودهما المشتركة وتقسيم الديون ووضع المناطق المتنازع عليها ومن بينها ابيي .

وتحدث كارتر للصحفيين بعد اجتماعه مع البشير بالانابة عن مجموعة ايلدرز المستقلة يوم الاحد قائلا ان البشير ابلغه ان السودان مستعد لسحب القوات من ابيي.

وقال كارتر ان “من بين اكثر النقاط المثيرة للاهتمام التي اثارها انه ابلغ المفاوضين انه مستعد لسحب القوات من ابيي وهو ما نرى انها خطوة رئيسية للامام.”

وسيطرت الخرطوم على ابيي في مايو ايار من العام الماضي مما دفع عشرات الالاف من المدنيين للهروب بعد هجوم على قافلة للجيش السوداني انحي فيه باللائمة على جنوب السودان.

ونشرت قوات حفظ سلام اثيوبية في المنطقة بعد ان اجاز مجلس الامن بشكل مبدئي نشرها في يونيو حزيران الماضي . وسحب جنوب السودان قوة الشرطة التابعة له والتي يبلغ حجمها 700 فرد من ابيي هذا الشهر.

وطالب مجلس الامن الدولي في 17 مايو ايار ان يسحب السودان قواته من ابيي بشكل فوري وبلا شروط ولكن الخرطوم تعهدت بان تفعل ذلك فقط بعد انشاء هيئة مراقبين عسكرية مشتركة للمنطقة.

وقال كارتر ان البشير لم يبد “اي تحفظات او شروط ” خلال الاجتماع ولكنه شدد على انه ليس موجودا في السودان من اجل التفاوض.

واضاف “كنا نعرف بوضوح مقدما انه لم يتبق هناك سوى عدد قليل من القوات وان الجنوب سحب قواته ولذلك فأعتقد ان هذه خطوة رئيسية للامام وان سماع هذه الانباء شيء طيب للغاية.”

ومن المقرر ان يستأنف السودان وجنوب السودان محادثات بوساطة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا في 29 مايو ايار لانهاء العمليات القتالية وتسوية النزاعات المتبقية بعد ان ادت الاشتباكات الحدودية الى احباط جولة سابقة من المفاوضات.

وقتل نحو مليوني شخص في الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه والتي استمرت عشرات السنين بسبب الايدلوجية والدين والانتماء العرقي والنفط[/JUSTIFY]

رويترز

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        عشان عيون امبيكى يتم اطلاق سراح الجواسيس ولعيون كارتر التخلى عن ابي ولعيون المصريين التخلى عن حلايب والحبل على الجرار

        الرد
      2. 2

        ما قولت راجل رغم انفك ها تسحب الجيش والا ؟؟؟؟؟؟؟؟ حتفقد كرسيك يا مشير

        الرد
      3. 3

        يا جماعة دا رئيس امريكي ولو سابق
        ينسحب ويرقص بريك دانس وعشرةبلدي زاتو
        اصلا الجماعة ديل ما يخوفهم الا الدول القوية
        وما عندهم كبير غير امريكا

        الرد
      4. 4

        [SIZE=4]الجعلي دا اصو مابثبت ليهو على كلمة في التلفزيون يقعد يعمل لينا فيها راجل يقول لينا مابننسحب ومابنعمل و و و لكن بس يجيهو واحد من الاتحاد الافريقي ولا الدول الغربية طوالي بجر واطي ويغير كلامو[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        السيد الرئيس
        انت من اخترناك لقيادة هذا البلد
        وحينها لم نطلب منك ان توفر لنا الغذاء ولا الكساء ولا الماء
        فهذه امور تكفل بها الخالق والحمد لله
        لايهمنا ان نمشى تحت الشمس جياع عراة حفاة طالما بعزتنا وكرامتنا
        اما ان تفرط حكومتنا فى كرامتنا فهذا ما ليقبله الدين والشرع
        فنحن وانتم على مفرق من الطرق

        حكومة ورئيس يحبه شعبه مثلك لا اعتقد فى كل العالم لم ولن تجده
        فعل هذا جزاء حبنا لكم ان تهدر كرامة الشعب
        ولماذا الخوف
        الا تعلمون ان الرب واحد واليوم واحد والموت واحد وكل فرد الله يساله عن ما عمل
        وكسب فى هذه الدنيا
        اعلنوا التمرد على كل قوانين مجلس الامن وغيره
        إن لم نكن معك فلا فائدة من حياة بمذلة

        الرد
      6. 6

        لا للإنسحاب من أبيي ، أبيي شمالية وتقع داخل حدود 1956م وليست لها أي صلة بجنوب السودان وسكانها من دينكا نقوك أتوا أليها فارين وهاربين من جحيم الحرب في الجنوب “جنوب بحر العرب، والقبائل العربية المتواجدة في أبيي إستجارتهم ووفرت لهم المأوي والمأكل وطاب لهم المقام وإستقروا مع أهلنا الطيبين في أبيي . نقول للرئيس لا للإنسحاب من أبيي فهى شمالية ولا تفريط فيها وإذا الحكومة غير قادرة على حمايتها ففرسان المسيرة قادرين على حماية ديارهم من دنس الجنوبيين وكل الغرب وكارتر وأمبيكي يعملون لصالح حكومة الجنوب ولا يرجى منهم أي خير للشمال وهم ينفذون أجندة أسيادهم الأمريكان والغربيين ” أبيي مابنطلع منها والدايرها يجيها يشيلهاوحايشوف شوف ” كفاية إنبطاح وإنبراش وذل وإهانة .

        الرد
      7. 7

        الحكومه المنبرشة , انسحاب من ابيي مافي ,زحوا منها وخلوها لاهلها وراجالها , وانتو شوفوا حاجه تانية تتخارجوا بيها من الجنائية لو ماقادرين على السياسه بتتشبروا مالكم

        الرد
      8. 8

        والساقية لسه مدورا …والشباب الحالم لسه نائم..والعاقبة لمل نسمع الجيش منسحب من الخرطوم..

        الرد
      9. 9

        بالله المدعو الجعلي انسان فهمو ضيق وكل من نطق لغه الأعاجم جنوبي روح ياشيخ خليك مع بشيرك لقد انتهي عهد الجعليه ايام المك ومهيرة today is for civilized people no racism no tribalism يا عديم الفهم والمفهوميه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس