كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الحكومة تستنكر وجود عقار وعرمان بمقر المفاوضات



شارك الموضوع :

استنكرت وزارة الخارجية وجود قيادات قطاع الشمال في مقر المفاوضات بأديس أبابا وقطعت أن وجودهم لا يعد جزءاً من العملية التفاوضية في وقت أبلغت مصادر مطلعة أن رئيس الآلية الإفريقية ثابو أمبيكي أبلغ رؤساء اللجنة السياسية العسكرية الأمنية بقدوم القياديين مالك عقار وياسر عرمان إلى مقر التفاوض وأكدت أن ما يحدث تم بعلمهم.
وأكد الناطق باسم الخارجية العبيد أحمد مروح أن وجود أعضاء قطاع الشمال تم بناء على استدعاء من الوساطة الإفريقية وأنهم ليسوا جزءاً من العملية التفاوضية وتوقع المروح حدوث عقبة في المفاوضات حول ملف الحدود عقب ضم دولة الجنوب المناطق الحدودية المختلف عليها.
وتوقعت مصادر بأن تبتدر اللجنة السياسية الأمنية المشتركة في المباحثات اجتماعاتها بضرورة تحديد خريطة مؤقتة للتباحث حولها بعد أن تعددت الخرط وأشارت إلى امتلاك كل طرف خارطة تختلف عن الأخرى بجانب اعتماد الوسيط الإفريقي ثامبو أمبيكي خريطة أخرى قدمها لمجلس الأمن.
من جهته اعتبر المؤتمر الوطني حضور عقار وعرمان لمقر المفاوضات بأديس أبابا أمر منطقي و رد فعل طبيعي لقرار دولة الجنوب القاضي بطرد الجبهة الثورية، مشيراً إلى أن حضورهم جاء وفقاً لدعوة من الوساطة الإفريقية بقيادة أمبيكي لكنهما ليسا جزءاً من وفد المفاوضات بين الدولتين.
وقال الناطق باسم الحزب د. بدر الدين أحمد إن وجود (عرمان وعقار) يأتي في إطار بحث موقفهما خاصة في ظل تطور سير المفاوضات بين الدولتين منوهاً لقرار مجلس الأمن الأخير الذي أشار إلى وضعية وموقف الحركة الشعبية قطاع الشمال.
وأضاف أن عرمان وعقار التقيا بلجنة أمبيكي التي تناقشت معهما واستمعت إلى رؤيتهما باعتبارهما جزءاً من الأزمة الأمنية التي سيجري التفاوض حولها الآن.
ورهن بدر الدين الدخول في تفاوض مع قطاع الشمال بالحركة بوضع السلاح وإجراء مفاوضات ثنائية وليس عبر وفد دولة الجنوب كما تسعى الحركة.
وحذر الناطق باسم الوطني من تعرض حياة المواطنين بمدينة أبيي لأي مضايقات مطالباً الأمم المتحدة عبر البعثة الأثيوبية للقيام بمسؤولياتها كاملة تجاه أهالي أبيي.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        استنكار وبس ؟؟ ولا في إجراء حيتخذ؟!
        هاده نحن ذاااتنا مستنكرين بس ما في بيدنا شئ نسويه وقصرنا فيه ، انتو ياكم أصحاب القرار، ورونا حتسووا شنو؟

        الرد
      2. 2

        قلنالكم ثابو امبيكى ده بعمل لصالح الغرب اسرائيل وامريكا وحسب ما يملى له. ليه يدعو اناس افراد محسوبين على السودان وهاربين من العدالة كمجرمين وقتلة وذلك لتعكير المفاوضات بين السودان والجنوب وذلك حسب رغبة اعداء السودان !!!!!!!!! حسبى الله عليك يا امبيكى المطرود من حزب المؤتمر الجنوب افريقى لسوء سلوكه .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس