كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنوب السودان يسعى للتحكيم لتسوية نزاع الاراضي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال جنوب السودان يوم الاربعاء انه يسعى للتحكيم الدولي لتسوية النزاع بينه وبين السودان بشأن عدة مناطق حدودية.

ووقعت اشتباكات متكررة بين الدولتين على الحدود التي تمتد 1800 كيلومتر وتمر في بعض المناطق قرب حقول نفطية.

واقترب الجانبان من حافة الحرب في ابريل نيسان عندما احتل جنوب السودان منطقة هيجليج النفطية قبل ان ينسحب منها تحت ضغوط دولية.

وتمكن الاتحاد الافريقي من استئناف المفاوضات بينهما لكنها انهارت بسبب الخلاف على ترسيم الحدود بين البلدين.

وقال باقان أموم رئيس وفد جنوب السودان في المفاوضات ان التحكيم الدولي هو افضل وسيلة لتحديد وضع المناطق الحدودية محل النزاع.

واضاف قوله للصحفيين في جوبا عاصمة جنوب السودان “فلتنضم حكومة السودان الينا لنذهب الى التحكيم لان التحكيم هو اكثر الوسائل تحضرا وسلمية لحل هذا النزاع على الحدود. لا حاجة الى الحرب من اجل هذه الحدود.”

وتابع “سيذهب جنوب السودان بخرائطه ووثائقه وسجلاته التي تبين ان هذه الاراضي تقع داخل جنوب السودان” مشيرا بيده الى خريطة ترجع الى 2 من مايو ايار 1955 تظهر فيها هيجليج واجزاء من مناطق اخرى متنازع عليها على الجانب الجنوبي للحدود.

وقال اموم ان المحادثات التي يشرف عليها الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ستستأنف في 19 من يونيو حزيران لكن لم يرد على الفور تأكيد لذلك من الجانب السوداني.

وقال السودان انه لا يستبعد التحكيم الدولي لكنه اضاف ان مثل هذا الطلب يثير تساؤلا بشأن جدية جوبا في المحادثات.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان أن طلب حكومة جنوب السودان يثير شكوكا فيما إذا كانت جادة في مواصلة المحادثات. وقال البيان ان زعم جوبا بشأن هيجليج هو عمل “عدائي”.

[/JUSTIFY]

رويترز

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        أها وبعدين لو التحكيم جاء لصالح السودان حتصيحوا التحكيم فاشل ؟؟!

        الرد
      2. 2

        للاسف الشديد الان نقولها وبكل وضوح اننا نعتذر للشعب السودانى العظيم شمالا وجنوبا وشرقا وغربا لقد اصبح نظام البشير وشلته غير مؤهلين لادارة شئون البلاد والعباد …..وان الاخوة الجنوبين ليس بشاطرين ولكن دئما ما يلجئون للمستشارين نسبة لانهم حديثى بالسياسة ولكن بالرغم من ان ما تبقى من سودان ملئ بالعقول النيرة الجبارة ولكن كنكشة الجهلاء والسفها منا هو من ضيع الارض والان جاء دور العرض للضياع بنفس السيناريو السابق ولكن هيهات فنجن سنفصل اقاليمنا وندير بلادنا من غير تدخل الفاسيدين …..هنالك سؤال مهم لجهلاء القوم منا من اعوان البشير هل عندما تم الانفصال على خرائط 1956 ام غير ذلك يا أغبياء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اى تحديد لجدود او تحكيم يكون على حدود 1956…….لا تحكيم ولا غيره وان بعتم باقى السودان فان مصير القزافى فى انتظاركم ….اعنى قبل الموت بلحظات

        الرد
      3. 3

        الغلط مننا انحنا الادينا ديل دولة !!!!!!!!!!!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس