كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البشير يهاجم المتظاهرين ويتوعد المتآمرين و قوات الأمن تحاصر مقر المؤتمر الشعبي المعارض



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
البشير قال إن المتظاهرين لا يجدون أي تجاوب من الشعب السوداني
وصف الرئيس السوداني عمر البشير الأحد المتظاهرين والمحتجين في بلاده على الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها حكومته بشذاذ الآفاق الذين “تعاملت الحكومة معهم بالمؤسسات المعروفة”، ووجه بفتح معسكرات التدريب وعدم الاستكانة “لأن التآمر على البلاد ما يزال مستمرا”.

وأشار البشير خلال مخاطبته للقاء جهادي للطلاب مساء الأحد في الخرطوم، إلى ما أسماه “خيبة الذين يريدون ربيعا عربيا في السودان”. وقال إنه تجول صباح الجمعة الماضي على عربة مكشوفة ليرى الاحتجاجات في الشارع “لكن وجدنا أن المتظاهرين لا يجدون أي تجاوب من الشعب السوداني”.

وكان الرئيس البشير قد اتخذ الأسبوع الماضي حزمة من الإجراءات التقشفية على رأسها رفع الدعم عن المحروقات وزيادة كافة أصناف الضرائب، مما أدى إلى اندلاع تظاهرات ما تزال متواصلة حتى الآن.

وقال البشير إن الشعب السوداني “معلم لا يقلد الآخرين”. وأضاف “إذا أراد الشعب السوداني أن ينتفض فسينتفض كله”. ووجه رسالة لمعارضيه بقوله “إن الذي يحدث في الدول العربية حصل في السودان مرات ومرات، وإن الإمبراطورية البريطانية غابت شمسها في السودان”.

ووجه البشير بفتح معسكرات التدريب وعدم الاسترخاء والاستكانة “لأن التآمر على البلاد ما يزال مستمرا”، داعيا الطلاب للتصدي لمن أسماهم الأعداء “الذين يتربصون بنا دوماً”، وقال مخاطبا الطلاب “ارنوا للأمام ولا تنظروا للمخذلين والمتآمرين والعملاء لأنهم فقاقيع ستزول”.

وأقر بوجود أزمة اقتصادية حادة بالبلاد “وضعنا لها الدواء لكنه مر”. وأشار إلى أن “المتآمرين ظنوا أن السودان سينهار خلال شهرين منذ إغلاق نفط الجنوب، ولكن ظهر الذهب”. وأضاف “لا نخاف أن يقلعونا من الحكم فلا أميركا ولا غيرها قادرة على ذلك”.

وفي سياق آخر أكد الرئيس السوداني أن وفد حكومته المفاوض في أديس أبابا مع وفد جنوبي حول القضايا العالقة بين الدولتين لن يقدم أي تنازل لنظيره الجنوبي، مشيرا إلى أن السودان تنازل في الماضي لأجل الوحدة والسلام “وقد قدمنا ما فيه الكفاية ولم ننتظر شكرا من أحد ولن يضيرنا عدم التزام الآخرين”.

حصار واعتقالات
في هذه الأثناء قال حزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة الدكتور حسن الترابي الأحد إن مجموعة من جهاز الأمن والمخابرات السودانية تحاصر مقر حزبه بضاحية الرياض شرق الخرطوم.

وأبلغ الأمين السياسي للحزب كمال عمر عبد السلام الجزيرة نت، أن أفراد الأمن يطوقون كافة مخارج ومداخل مقر الحزب ويقبضون على كل من يخرج منه.

وأكد “أنهم قبضوا حتى الآن على ثمانية من قادة الحزب على رأسهم عضو شورى الحزب شريفة ساتي”. وتساءل عن أسباب محاصرة دار الحزب “في الوقت الذي يفترض فيه أن تتحلى الحكومة بالصبر على الآخرين”.

وكان حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي أبلغ الجزيرة نت في وقت سابق الأحد أنه تلقى إخطارا من جهاز الأمن والمخابرات الوطني يمنع فيه الحزب من إقامة أية ندوات أو نشاطات جماهيرية بداره، وهو ما عده الحزب تحولا جديدا في الأزمة الحالية بالبلاد.

وقد واصل طلاب جامعة الخرطوم أمس الاحتجاج، مما حدا بالشرطة إلى إطلاق الغاز المدمع لتفريق تجمعاتهم رغم عدم خروجهم من الحرم الجامعي، ومحاصرة الجامعة من كافة مداخلها لمنع الطلاب المحتجين من الخروج إلى الشارع وقيادة مظاهرة أكبر.

كما تواصلت الاعتقالات لتشمل صحفيين وسياسيين، إذ أعلنت صحيفة الجريدة المستقلة أن الأجهزة الأمنية لا تزال تحتجز الصحفية سارة ضيف الله دون إبداء أي أسباب. كما تعرض الصحفي فيصل عبد الرحمن -الذي كان يحاول تغطية مظاهرات الطلاب- للاعتقال والاحتجاز بحراسة قسم شرطة الخرطوم شمال.
[/JUSTIFY]

الجزيرة

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ياسعادة الرئيس عاوز الشعب مايثور وقد كثر الفساد في البر والبحر عاوز الشعب ما يثور والسياسات الداخلية والخارجية لحزبكم فشلت يا سعادة الرئيس عاوز الشعب ما يثور والسياسات الاقتصاديةلحزبكم في ادارة البلاد فشلت عن بكرة ابيها يا سعادة الرئيس منذ متى ونحن مفروض علينا حظر وهذا بسببكم لقد طفح الغلاء لقد طفحت الجريمة في البلاد الى متى والشعب السوداني يظل يعاني من هذه السياسات الفاشلة شر البلية ما يضحك رغم ان معظم وزرائك من الدكاترة والمثقفين والمتعلمين فاذا كان مثل هؤلاء الدكاترة عجزوا عن ادارة البلاد فماذا تتوقع منهم ؟

        الرد
      2. 2

        [SIZE=3]ان الله لايعمي الابصار ولكن يعمي البصائر , جمال مبارك كان بقول على المتظاهرين ديل اطفال ومستحيل اجلس معاهم , سيف الاسلام القزافي كان بقول عليهم مهلوسين ومخدرين والقزافي برضو كان بلف في الشوارع بي عربية مكشوفة, علي عبد الله صالح كان بقول عليهم تنظيم القاعدة ومدفوعين من اسرائيل ,البشير قال عليهم الشذاذ الافاق , مثل هذه الخطابات لن توقف المظاهرات اذا لم تزدها , حتى الان لانعرف من هو الرئيس الزي يتكلم ولا يفعل ولا الزي يكسر كل كلمة للرئيس ويفعل , قال الرئيس لن تكون هناك زيادة قبل تخفيض الحكومة راينا الزيادة ولم نرى الحكومة قالوا سوف تشكل الحكومة خلال 72 راينا ال72 ولم نرى الحكومة[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        ربنا معاك ياريس ونحن بامر الله معاك
        وربنا يحمي سودانا من الاعداء والمتربصين الذين لايردون للسودان التقدم وديل الطلعوا المظاهرات دي شوية صعاليك ما عندهم موضوع يعملوه

        والبرميل الفاضي بيعمل غلبه

        الرد
      4. 4

        شوف نعيم اعوانك كلها من خيرات الشعب دمرت السودان باتفاقية
        ناقصة من حق الولايات الانسلاخ من دولة ذليلة حتي من اسمها
        من حق الشرق الانفصال من شعب بائس حائر يعتمد علي قراراتة
        علي العواطف ويتخذ قرارات في حالات. شرب الخمر
        نداء لكل شعب الشرق الخروج والسيطرة علي الاقليم

        الرد
      5. 5

        لن ينصلح حال السودان والناس الا بذهاب الترابى وحزبه ومن ورائه الصادق ومحمد عثمان ثم يلحقهم المؤتمر الوطنى وعندذالك يأتى حكومة من 7 عساكر كمثل حكومة عبود ويكونو على قامة المرحوم الزبير ووطنية الازهرى والمحجوب وعند ذالك سنرى سودانا اخر

        الرد
      6. 6

        ياناس افيقوا
        حكومة ومعارضة
        ليس الوفت للمهاترات بلاش كده
        البلد في ورطة
        يحاصرها الانهيار الاقتصادي والفساد والحروب الاهلية
        اما المؤتمر الوطنى والشعبي داحس والغبراء
        كفوا عن المهاترات نحن في غنى عنها
        ولن نستفيد منها شيئا
        واذا مصرين
        اعقدوا لنا مناظرات حية منقولة على التلفزيون يدير الحوار فيها
        الحزب الشيوعي

        الرد
      7. 7

        الخوف كل الخوف من تحول السودان إلى صومال جديد بسبب تصرفات الحكومة و الشعب الغير مسئولة. السودان في مثل هذه الظروف يحتاج للحكمة أكثر من التصرفات اللاعقلانية و البلد ما محتاجة أصلا لي محن عشان تضاف ليها محن جديدة. و الله أخشى ان يأتي علينا زمان نندم فيه حيث لا ينفع الندم.
        و لما تبقوا كلكم لاجئين و ما لاقين بلد تلمكم أو حتى قنصلية او سفارة تجددوا فيها جوازاتكم حتعرفوا بعد داك حجم الغلط الإنتوا إتسببتوا فيهو في حق نفسكم و في حق بلدكم.
        و ياريت الناس البتتفاصح و هي قاعدة برة البلد تمشي هناك و توريني حتعمل شنو؟ مش تحمش في النيران و هي قاعدة برة.

        [امدرماني اصيل]

        الرد
      8. 8

        إضربوا الخونة والحاقدين والمأجورين “سدنة العدل والمساواة الجناح العسكري للمؤتمر الشعبي ، قتلة أبناء دارفور الشرفاء حفطة القرآن ” إضربوهم ولا تأخذكم بهم رأفة ورحمة ، وقفل هذا المقر الذي يعتبر وكر لحياكة المؤامرات والدسائس والفتن ضد الشعب. الترابي الحاقد وكمال عمر المدسوس العلماني. يجب عدم التهاون في الرد بعنف وحسم شديدين لهؤلاء وليكن ما يكن ” حتى لو حرقتوهم لن يقوم المجتمع الدولي عليكم لأنه يعتبر الترابي أكبر إرهابي في العالم … “

        الرد
      9. 9

        كل الطغاة عندما ثارت عليهم شعوبهم قالوا اقوال غير لائقة في حق شعوبهم وتوعدوا الثوار بمحاربتهم وابادتهم ولكن في نهاية الأمر انتصرت إرادة الشعوب ، يبدو ان لفظ اللص الذي اطلق عليك ضمن شعارات الثورة قد اغضبك ولكنها الحقيقة فمن اين لك ولاقاربك وحاشيتك الاملاك التي تملكونها الآن وقد جئتم للسلطة حفاة عراة لحافكم جلد شاه بل وصل بك الحال ان تقول ان ماتكسبه من مزرعتك بسوبا اكثر من راتب رئيس الجمهورية .

        الرد
      10. 10

        خسائت انت وامثالك يا ابوالعريف والله انت ما عارف اي حاجه انت زاتو البرميل الفاضي اللي انا بتكلم عنه والظاهر عليك راسك فاضي وماعندك موضوع
        صدق زي نوعك ده عمره مابتقدم لانوما بحب لي وطنه الخير عاجبك الفوضه الحاصله في مصر وتونس وله الموت اللي في سوريا
        وربنا يحمي السودان وحمكنا من امثالك يا الماعرف حاااااااااااااجه

        الرد
      11. 11

        التردى الذى تشهده الولاية شمل كل المناحى ومرده يعود الى ان القائمين بامر الولاية في وادى والاجهزه الرقابيه في وادى اخر وما الفائدة من تدوين الملاحظات والاعتراضات وحبسها في ادراج المسئولين .
        الخدمة المدنية في الولاية وصلت الحضيض . فيها هرج ومرج . تعينات استثنائية تاخذ دورة لجنة الاختيار لتكملة الاجراءات فقط. صعود بعض الافراد كانوا مؤقتين الى اكثر من ثلاث درجات في الهيكل واصبحو قيادات .
        السؤال اين الوحدات الرقابية ودور المستشاريين القانونيين في الضبط واحكام الرقابة
        وفئات اخرى من الموظفين يقدمون المصالح الشخصية على المصلحة العامة فهدمو مؤسسات كانت تعد على اصابع اليد في السودان ( ترحيلات جنوب دارفور) واصبحو سماسرة سوق وامتلكوا موسسات استثمارية مشبوه من خلال الصفقات المشتركة مع شاكلتهم من الموظفين في المصالح المتكاملة فكيف لموظف عام يحول المشروعات وخير مثال استغلال تمويل بنك التنمية الصناعية في بداية التسعينات لتمويل الصناعات الصغيرة وبحكم موقعه الادارى استأثر بالتمويل وقام بامتلاك المشاريع بالمنطقة الصناعية ( اكثر من ثلاث مواقع بالمنطقة القديمة)وحرم الحرفين من الاستفادة من التمويل وانطلق الراجل بالتصدىللعامة بحل مشاكل التمويل بمذكرات للبنك . لم يشبع من ذلك انفتحت نفسه بشراه في كل موقع مربه شركات ومنظمات و….. وحينما شبع وتمكن تحدى حزبه فنزل منافسا للحزب فى دوائر المجالس وحتما سقط في الانتخابات وقدم استقالته من الحزب ثم عاد للحزب واستتاب بدعم قبلى وهرع بعد الاستتابه في توظيف اقاربه ليس في مداخل الخدمة بل قفز في الدرجات كما يجيد التحرك من خلال رسم وتبنى الخطط لاسرتة ( قبيلته) ومعرض نيالا التجارى اكبر مثال حيث انحصر في قبيلة معينة بالولاية مما افرغ المعرض من محتواه وهدفه وماغريبه عنده الغايه تبرر الوسيلة. زى ديل تقول ليهم شنو وتخلى الشعب يثق كيف

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس