سياسية

الناطق باسم وفد السودان:القوات المسلحة تعاملت مع متمردى العدل والمساوة داخل السودان


أكد الناطق الرسمي باسم وفد حكومة السودان فى مباحثات أديس ابابا الدكتور مطرف صديق أن القوات المسلحة السودانية تصدت لقوات متمردى العدل والمساواة والتى دخلت الى الاراضى السودانية من جنوب السودان رغم ان وفد الحكومة السودانية كان حذر من وجود هذه القوة المتمردة داخل الجنوب السودان وكان يتوقع وفقا للخارطة الطريق الإفريقية وقرار مجلس الامن 2046 ان تحيد هذه القوة من مبدأ عدم دعم الحركات المتمردة.
وقال الدكتور مطرف صديق في مؤتمر صحفي بأديس أبابا ان المباحثات بين الجانبين كانت تسير بصورة جيدة ومباشرة بين الطرفين دون وجود الوسيط وان الجولة كانت تسير بصورة معقولة حتى دخول حركة العدل والمساواة داخل اراضى السودان من دولة جنوب السودان وان القوات المسلحة السودانية قد تعاملت معها بعد دخولها الاراضى السودانية وأشار ان وفد جنوب السودان أعلن انسحابه من التفاوض المباشر ووصف موقف حكومة جنوب السودان بأنه تطور مؤسف وان السودان لا يدرك لماذا سمحت حكومة جنوب السودان لهذه القوات المتمردة والتي كانت تحركت حوالى 80 كيلو متر داخل اراضى جنوب السودان الى التحرك فى هذا التوقيت لتدخل الى غرب دارفور حيث تعامل معها الطيران السوداني.
وأكد الدكتور مطرف صديق ان القوات البرية السودانية تتعامل الآن مع بقايا هذه القوات داخل منطقة غرب ولاية جنوب كردفان ضمن ممارسة السودان لكامل حقوقه فى الدفاع عن أراضيه وحماية أمنه وسلامة مواطنيه.
وقال الدكتور مطرف صديق ان تعامل السودان مع هذه القوة المتمردة داخل اراضيه ليس مبررا منطقيا لتعليق الحوار المباشر بين الوفدين.
وأشار الى ان هذا التوقف فى المفاوضات المباشرة يشكل انتكاسة أعادت التفاوض للوراء حيث عاد الطرفان للجلوس تحت رعاية الاتحاد الافريقى عوضا عن الجلوس مباشرة والذي احدث بعض التقدم من حيث التفاوض المباشر حول الموضوعات المختلفة وبصورة إستراتيجية وشاملة.
وقال ان اطراف التفاوض قد عادت الآنة الى المواقف الابتدائية.
سونا


تعليق واحد

  1. هزا الكلام الصحيح وكلام يعجب مازا تريدون منا نقدم لهم زهور ورد عاشت القوات المسلحة والمجاهدين والدفاع الشعبي والقوات النظامية الاخري كل عام وهم بخير اسال اللة ان يتقيل صيامكم وان ينصركم علي الخونة والاعداء وكل من تسول لة نفسة نمسح بة الارض مع تحباتي الي نسور الجو دابربن شغل نظيف ما فية رجعة ولا اوصي قواتنا البرية الابطال مسح الاعداء والزارعنا غير اللة يجي يغلعنا ناس عملاء وخونة دمروا هجليج مازا يردوا يقدموا الي السودان

  2. كنا نتخوف من الاجراءات الاقتصادية التي كان يمكن ان تؤدي لكارثة ولكن الحمد لله ربنا سلم والبلد عبرت مرحلة الخطر وخلال سنة من الان سيبدأ الاقتصاد في التعافي وعلى الجنوبيين ان يخمروا بترولهم ويعملوه مريسة ويشربوه فهو مفيد لعسر الهضم.

  3. الكلام ده ما حا يعجب ناس كثيرة متربصة بالبلد شرا قال فيهم الله تعالي (ان تصبكم حسنة تسؤهم وان تصبكم سيئة يفرحوا بها)

  4. ناسالحركة الشعبية ديل نايمين ليهم على راي خبيث
    والحق هو ان دولة الجنوب ( ليس الحركة الشعبية) من الواضح انها تؤوي حركات التمرد وتقوم بتمويلها ضد حكومة السودان
    اصلا من البداية قلنا لكم احذروا اللغة الناعمة
    نعم الكل يتمنى تدفق البترول واستمرار تصديره لفك الضائقة الحالية
    ولكن مع اسلوب الحركة الشعبية التي مازالت كحركة متمردة وليس حكومة بدولتها
    الجماعة ديل مابعرفوا الا النار
    والمجد لقواتنا المسلحة
    والله اكبر

  5. دا الكلام ………عاشت القوات المسلحة السودانية وعاش الطيران السوداني