كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اتفاق على تغيير اسم «الشعبية» وتجميع القوات


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت مصادر موثوقة أن الحكومة والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال اتفقتا بعد تفاهمات سرية على الجلوس إلى طاولة المفاوضات منتصف الإسبوع المقبل وفق إتفاق «نافع ـ عقار» الإطاري كمرجعية للتفاوض مع تعديل بعض البنود على أن تسبق الترتيبات السياسية، الترتيبات الأمنية بإعتماد مشاركة قطاع الشمال في السلطة على مستوى المركز والولاية، بشرط تغيير «اسم الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ قطاع الشمال» إلى اسم آخر جديد يحدد لاحقا، وتجميع قوات الحركة على ذات نسق إتفاقية سويسرا على أن يتم إستيعابها وفق الترتيبات الأمنية التى حددتها الإتفاقية الإطارية.

الى ذلك، كشف مصدر لـ»الصحافة» أن الحكومة سترجح اختيار وزير الدفاع الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين كرئيس لوفد التفاوض مع قطاع الشمال من بين اثنين آخرين هما القيادي بالمؤتمر الوطني إبراهيم غندور ووالي جنوب كردفان أحمد هارون، وكشف المصدر أن إبعاد هارون تم بناءً على طلب من عبد العزيز الحلو.

وأضاف المصدر أن وفد التفاوض السابق سيتم تغييره كاملا أو جزئيا، على ان يتكون الوفد من (12) شخصا حسب طلب الحركة.
ووافقت الحكومة أن يكون هنالك وفد إستشاري مكون من الأحزاب والقوى السياسية والإدارات الأهلية والتنفيذية سيلحق بالوفد الرئيسي، بينما أكدت ذات المصادر أن الحكومة وقطاع الشمال إتفا على التعاون لاجل حل عادل للمشكلة في المنطقتين وحل قضايا السودان الأخرى.

وأبانت المصادر الموثوقة أن قطاع الشمال تمسك ببعض المناطق والتي كانت تعرف بالمختارة، وتم الإتفاق على ان تكون للحركة إمتيازات أفضلية فيها جنبا إلى جنب مع حركة الموظفين وممثلي الدولة على المستوى القومي والولائي، على أن تكون تلك المناطق مفتوحة لجميع أهل السودان والحركة التجارية والإجتماعية والإقتصادية وكافة أشكال التواصل.

ولضمان تنفيذ تلك التفاهمات بصورة سلسة، تم الإتفاق على عدة موضوعات لتهيئة الأجواء التفاوضية وتتمثل في إعادة الآليات والمتحركات الخاصة بالشركات التنموية والخدمية سيما شركات الطرق التى استولى عليها المتمردون، مع إيقاف كافة التصريحات الإعلامية السالبة وفتح حركة التواصل التجاري والمواطنين من وإلى مناطق سيطرة الحركة.

صحيفة الصحافة[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الاتفاق مع حكومة الجنوب اطلق عليه اسم مصفوفه….وهكذا سيتبعه الاتفاق مع قطاع الشمال باسم مبثوثه….فهو قطاع بثته حكومة الجنوب كاحد مسامير جحا الراجعه الى سيئة الذكر نيفاشا….وذلك لاستكمال ماتبقى من مشروع الهالك قرنق الذى كان اسوته جون اوكيلو والقسيس الهالك نايريرى….ليس هناك عاقل يرفض ايقاف الحرب لكن مكافأة الذين تمردوعلى سلطان الدولة تغرى آخرين بالتمرد…ام ترانى غلطان

        الرد
      2. 2

        إذا كان محتوى المقال صحيح

        فــ وا أســفاى وامأســـاتى وا زلى

        الجيت من زى ديل وا زلــــــــــــــــــــــى .

        الرد
      3. 3

        “””وفق إتفاق «نافع ـ عقار» الإطاري كمرجعية للتفاوض مع تعديل بعض البنود على أن تسبق الترتيبات السياسية، الترتيبات الأمنية بإعتماد مشاركة قطاع الشمال في السلطة على مستوى المركز والولاية”””
        لا حول و لاقوه الا بالله
        اري انها نهايه الشريعه و بدايه العلمانيه و الشيطانيه
        اري انها دمار الانقاذ والوطني و كل احزاب الشمال المسلم
        و بداء تقسيم الشيطان للسودان المسلم باشراف شيخ علي و اولاد نيفاشا

        لا ينفع الندم يا الاسد البشير و لا ينفع نحن قايلنهم ناااااااس و طلعوا حشرااااااااااات

        والتالته ثابته
        يعني اي زول داير اخش القصر ارفع بندقيه بامر امريكا و غصبا عن اي سوداني حر

        الرد
      4. 4

        غايتو المفروض لو حصل اتفاق سلام يحل الجيش والمخابرات
        معقول جيش لاهف نص ميزانية البلد ولسه فى مناطق مختارة ومدن محتله بيد متمردين
        التمرد المفروض اضرب واهرب والجيش بيكون معذور اما يحتل مناطق والجيش ما يقدر يرجعا دى فضيحه
        كان واضح ناس على عبدالفتاح يستشهدو وناس عصمت ياخدو الامتيازات
        اما الاستخبارات واحد صعلوك زى عرمان يبرطع من دوله لى دوله وما يجيبو خبرو دى اخير عدما

        الرد
      5. 5

        المتخلف المسمى نفسو الجعلى الحر .. يعنى باقى السودانيين بمختلف قبايلم ما حرين وللا شنو ؟! . أى زول فى الدنيا دى حر وكل الناس أعزهم الله بالاسلام وجعلهم سواسية ومافى فرق بين الناس إلا بالتقوى.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس