كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مساعد رئيس الجمهورية يوجه الوزارات والولايات برفع حالة الاستعداد لتنفيذ المرحلة الثانية للإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء



شارك الموضوع :
وجد السيد جعفر الصادق الميرغني مساعد رئيس الجمهورية الولايات والوزارات المختلفة برفع حالة الاستعداد والتأهب لتنفيذ المرحلة الثانية من الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء التي أجازها مجلس الوزراء في الحادي والعشرين من مارس الماضي .

كما وجه سيادته لدى مخاطبته الثلاثاء بقاعة الصداقة بالخرطوم فعايات الاحتفال باشهار وتنفيذ وثيقة الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء في السودان 2012-2-16م تحت رعاية د. الحاج آدم نائب رئيس الجمهورية وجه بتدريب الكوادر الإعلامية لاستيعاب الإحصاءات والمعلومات لتوفير النقد والتقييم .
وأكد سيادته أن الاحتفال بتنفيذ الإستراتيجية يبعث على الرضا لأننا نمضي على الطريق الصحيح نحو التخطيط للتنمية المستدامة التي يحلم بها أبناء السودان مشيراً إلى أن التنمية حق للإنسان وواجب على الدولة وقال إننا في الحكومة ظللنا نتابع ثمرة هذا الجهد والذي بدأ باعداد الإستراتيجية منذ اكتوبر 2011م، مؤكدا ان رفاهية المواطن لايمكن ان تتحقق إلا عبر التخطيط السليم الذي تدعمه الإحصاءات المبنية على أسس علمية تتمخض عنها إستراتيجية علمية .
واعرب سيادته عن شكره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبرنامج القطري وبرنامج باريس (21) ووكالات الأمم المتحدة وكل من شارك في دعم الإستراتيجية الوطنية .
وأكد السيد سعد أحمد عمر وزير وزارة مجلس الوزراء ورئيس المجلس القومي للسكان إلتزام الدولة بتقديم الدعم السياسي والمالي لتنفيذ الإستراتيجية وتذليل العقبات التي تعترضها .

كما أكد اهتمام الدولة بالإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء ومتابعتها للإستراتيجية منذ بدء الإعداد في اكتوبر 2011م حتى وصلت الى الوثيقة والتي وجدت نقاشاً مستفيضاً من قطاع الحكم والإدارة تم رفعها لمجلس الوزراء ليجيزها في مارس 2013م .
وأضاف أن كل هذه المعطيات تؤكد اهتمام الدولة بالحاجة الماسة للإحصاء والإدارة المبنية على الأدلة وتجويد الخدمات وشكر سيادته شركاء التنمية والأمم المتحدة ومديرى البرنامج الصغرى على دعمهم لهذا البرنامج واستعرض د. يسن الحاج عابدين المدير العام للجهاز المركزي للاحصاء مزايا النظام والاحصاء الجيد موضحاً أنه النظام الذي سيكون لدى جميع مكوناته القدرة على توليد واستخدام البيانات الاحصائية وأن يقوم على الموضوعية والتكامل وأن يتم انتاج وتوزيع بيانات متوافقة مع الاحتياجات وفي الوقت المناسب وذات جودة ونوعية عالية وان يتم التنسيق الجيد بين جميع مكونات النظام وان يتم العمل بروح الفريق الواحد .
وقال علينا استخدام الإحصاءات بشكل وان البيانات سلع من بين السلع لمن يحتاجها وان جهاز الاحصاء ليس هو الجهاز المركزي وحده بل القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والجمهور .
أكد السيد سيد آغا مدير البرنامج القطري للأمم المتحدة الانمائي دعم البرنامج لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء في السودان ودور شركاء التنمية لتخصيص موارد لتنفيذ الإستراتيجية وقال أن الإستراتيجية جاءت نتاج جهود مقدرة من كافة شركاء النظام وعبر منهجية تشاورية وتشاركية شملت كافة المستويات الإحصائية في المركز والولايات واثمر عن هذه الوثيقة التي تمثل الإطار الذي سنعمل من خلاله على تطوير القدرات .

سونا

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        وا حلاتي يا ناسي
        أقعد بس سك في الكلام الفارغ ده لا إنت فاهمه ولا الشعب مستفيد منه

        الرد
      2. 2

        صدقني يا مساعد رئيس الجمهورية اذا تمت العملية الاحصائية على يدك فستكون قد حققت اعظم انجاز فى تاريخ السودان يضاف الى انجازات حزبك على قلتها- فعملية الاحصاء هي الطريق السليم نحو نهضة الامة باكملها ومعرفة كل صغيرة وكبيرة عنهاوتحقيق العدل والشفافية والتنمية الشاملة لكل الوطن – فهنيئا لك بهذا المشروع وسنكون سندا لك باذن الله من اجل هذا الوطن- وفقك الله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس