كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اتحاد المزارعين: المتعافي يعرقل توفير معدات ومدخلات الزارعة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشف اتحاد مزارعي السودان معلومات خطيرة عن صفقة توريد «600» جرار زراعي لولايات دارفور، ونفى بشدة أن تكون الصفقة مشبوهة وتم إيقافها من قبل مسؤول نافذ بالدولة، بل اتهم الاتحاد صراحة وزير الزراعة الاتحادي عبد الحليم المتعافي بعرقلة توفير المعدات والمدخلات للمزارعين للدخول في الموسم الزراعي، وحمله مسؤولية الأضرار التي تلحق بالزراعة في البلاد، وكشف الاتحاد عن عطاءات ومناقصات تمت وفق لائحة المشتريات الحكومية مع دول من بينها إسرائيل والبرازيل، وطالب بالعدالة بين شركات القطاع الخاص بشفافية.

وكشف الاتحاد في خطاب لـ «الإنتباهة» معنون باسم الأمين العام للاتحاد عبد الحميد مختار أن نائب رئيس الجمهورية وجه وزير الزراعة بتكملة الإجراءات الخاصة بإتمام شراء المعدات، وأكد أن المسؤول لم يفعل شيئاً، ونوه إلى أن وزير الزراعة ليس من صلاحياته تحديد الأسعار وشراء المعدات والمدخلات للمزارعين، وأن مهمته فقط اختيار المعدات الزراعية وتسجيلها.

ودافع الاتحاد عن حقه في اختيار المعدات والمدخلات، وقال إن الشركة التي وردت في الصحيفة هي الوحيدة التي أوفت بالتزامها في توفير المعدات، وصحح بأن العدد المذكور من المعدات الزراعية أكبر مما ورد في الخبر، وحمل الجهات المسؤولة مسؤولية تأخير وصول التراكتورات إلى المزارعين في الوقت المناسب، كما حمل تلك الجهات مسؤولية الأضرار التي يمكن أن تلحق بهم بسبب التصرفات التي وصفها غير المسؤولة.

وكذب الاتحاد ما ورد بأن قضية العطاءات والمناقصات تتم وفق لائحة المشتريات الحكومية، مبيناً أن الصفقة لا علاقة لها بالمناقصات والعطاءات، وإنما هو اختيار حر من قبل المزارعين، وتمويل استثماري مصرفي من حر مال المزارعين ورغبتهم.

صحيفة الإنتباهة
صلاح مختار[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        نظراً لأن المعدات الزراعية وما يتعلق بالميكنة الزراعية تعتبر أهمية استراتيجية للبلاد ولا يمكن أن تتم نهضة تنموية اقتصادية بدونها فنقترح أن تعكف وزارة الزراعة والبحوث على الجوانب الحقلية وزيادة الانتاجية وتترك المسائل المتعلقة بالكفاءة الميكانيكية الفنية لشركة جياد، بعد انهيار النقل الميكانيكي، فهي الوحيدة في الساحةالتي لديها الخبرة والبيان بالعمل في تحديد ذلك؛ كما أنه في حالة استيراد كميات كبيرة يجب أن تصل مفككة حتى يتم تجميعها في السودان لضمان الصيانة ولتوفير الإسبيرات لاحقاً وحتى لا يتم حشد الكثير من الآليات التي ستنتهي بعد سنتين أو خمس لتصبح نفايات وخرد كما حصل في الماضي للأسف لبعض الحاصدات التي تم استيرادها في التسعينيات من يوغسلافيا. على وزارة الزراعة التركيز على رفع مستوى الزراعة التقليدية وتحديثها لترفع إنتاجيتها كما الحل في البرازيل والارجنتين واستراليا فهي ليست أراض أفضل من السودان ولكن الاستراتيجية والخطة العملية هو الفرق؛ فنرجو أن تتوفر وزارة الزراعة لهذاالهم القومي.

        الرد
      2. 2

        لك الله يا سودان ما عارفين مين قلبه عليك.
        هل الصفقه فيها كوميشن ؟ و لمن؟ و هل وزيرنا يعمل علي صفقه اخري حتي تصل الي الميناء ؟ و بعدين يغرق السوق و ينخفض الجنيه و يخسر من يخسر و يربح واحد وفرت له العمله الصعبه من دماؤناو لكن لا تحسبن الله غافل و لن تنام عين الله و المظلوم ينتحب و ربنا يحفظ اموال مزارعيننا و ارض نيلناو غدا فجر جديد و يتعافي اهلنا و تسلم ارضنا.

        الرد
      3. 3

        يكون في شكلة بوراء الحيطة مين يفوز بصفقة الاستيراد ؟؟؟
        انتوا النسعلكم سعال بريء مش قالوا جياد بتنتج جرارات زراعية وتركتروات ؟؟ طيب فشان شنو نستورد من برااااااااا؟؟
        والله البلد دي زي التور الوقع وكل واحد عمل فيها ضباح

        الرد
      4. 4

        ( أن نائب رئيس الجمهورية وجه وزير الزراعة بتكملة الإجراءات الخاصة بإتمام شراء المعدات، وأكد أن المسؤول لم يفعل شيئاً)،،،،، هذا الوزير لم ينفذ أوامر( رئيسه) رئيس الجمهورية عايزينه ينفذ ليكم أوامر نائب الرئيس…..لا خلاص نفذها ليكم بحذافيرها.

        الرد
      5. 5

        وكشف الاتحاد عن عطاءات ومناقصات تمت وفق لائحة المشتريات الحكومية مع دول من بينها إسرائيل والبرازيل??????????

        الرد
      6. 6

        يا ناس اتحاد المزارعين كم بلغت نسبة العمل فى تطهير قنوات مشروع الجزيره حتى الآن ؟ام ليس هنالك عمل ؟

        الرد
      7. 7

        عووووووووووووووووووووووووك يا ناس موية الرى فى مشروع الجزيره مكتب تفتيش السديره ضعيييييييييييييييييييييييفه خلاص . ما هو السبب ما هو السبب ما هو السبب ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس