كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جوبا:وقف ضخ النفط سينهي تماماً حلم دولتين قابلتين للتعايش سلمياً



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] بدأ الوسيط الأفريقي، ثابو أمبيكي، التحرُّك في اتجاه عقد قمة بين رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت نهاية الشهر الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بدعم صيني روسي، لوضع حلٍّ نهائي لأزمة نفط الجنوب.
وكانت جوبا قالت في وقت سابق انها تسلَّمت اخطاراً رسمياً من الخرطوم يفيد بوقف تدفق نفط الجنوب عبر خط الأنابيب وموانئ التصدير السودانية اعتباراً من السابع من شهر أغسطس المقبل.
وقالت مصادر مطلعة، ان دول الصين وروسيا وبريطانيا وأميركا، بدأت اتصالات ماكوكية مع مسؤولين في دولتي السودان لتلافي أزمة اغلاق النفط.
وأبلغ مصدر مسؤول من دولة جنوب السودان «شبكة الشروق» أمس، أن جوبا أبلغت سفراء دولتي أميركا والصين بالاخطار الرسمي الذي تسلَّمته من الخرطوم باغلاق النفط.
وأشار المصدر، الذي فضَّل حجب هويته، الى أن بكين أكدت أنها ستتدخل لحل الأزمة، وذكر أن المبعوث الصيني سيقوم بزيارة خاطفة الى كلٍّ من الخرطوم وجوبا بنهاية الأسبوع الجاري لبحث تفادي تنفيذ قرار وقف ضخ النفط وانعاش اقتصاد البلدين.
وأكد أن سلفاكير أبدى موافقة على طلب من أمبيكي بعقد قمة ثنائية مع الرئيس البشير في أديس أبابا بنهاية الشهر الجاري لوضع حلٍّ نهائي للأزمة.
وعبرت حكومة الجنوب عن غضبها،من خطاب الحكومة السودانية لها باغلاق انابيب النفط،في الاسبوع الاول من اغسطس،ردا على دعمها للمتمردين السودانيين.
وقال الناطق الرسمي وزير الاعلام الجنوبي برنابا ماريال بنجامين،انهم لم يستغربوا من وقف انسياب النفط،»لكننا نؤكد جازمين ان القرار ليس له ما يبرره،وقصد منه نسف اتفاق التعاون المبرم بين البلدين عمداً»،واضاف الوزير ان حكومته نفت اكثر من مرة وفي اكثر من مناسبة على لسان الرئيس سلفاكير ميارديت انها لاتدعم المتمردين السودانيين.
وعبر الوزير في تصريح خاص لـ»سودان تربيون»،عن مخاوفه القوية من ان ينهي القرار حلم دولتين قابلتين للتعايش سلميا ،واتهم الوزير الجنوبي الخرطوم بانها ظلت تبيت النية لخرق الاتفاق «لأنها لا ترغب في استخدام الاجراءات والآليات المنصوص عليها في الاتفاق لتجاوز العقبات امام التنفيذ،كما اننا نشعر ان الخرطوم تعمدت خرق الاتفاق لانها فشلت في اثبات اتهاماتها عبر تلك الآليات.
من جهته ، كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الجنوب،السفير موين ماكول،ان جوبا تبحث حاليا تدخل الدول العظمى للضغط على الخرطوم لاحترام اتفاق التعاون. [/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        في حال عدم تنفيذ جوبا لطلب السودان الشمالي يجب قفل ضخ النفط نهائياً وتفكيك كل الأنابيب نهائياً حتى لا يفكروا بالعودة ثانية ، ويجب اعتبار دولة الجنوب دولة عدوة للسودان الشمالي تحركها الصهيونية العالمية الامريكية والتعامل معها على هذا الأساس وعلى حكومة الشمال العمل على ايجاد حكومة جديلة في الجنوب تكون موالية للسودان الشمالي ولا تسمح لليهود والنصارى السيطرة على الجنوب ومياه النيل .

        الرد
      2. 2

        عندما اغلق البترول للمرة الاولة من قبل السودان الجنوبي نسبة لما يرونه مناسب للدولتهم لم يقم السودان الشمالي ولم يبكي كما يفعل الجنوب الان كل يعمل علي حسب المصلحة العامة

        الرد
      3. 3

        (( جوبا:وقف ضخ النفط سينهي تماماً حلم دولتين قابلتين للتعايش سلمياً
        اتهمت الخرطوم بتعمد خرق الاتفاق))……………..وعنما تدعمون المتمردين والجبهة الثورية وقُطّاع الشمال هل كنتم تحلمون أيضاً ، كما تحلمون بدولتين قابلتين للتعايش سلمياً؟ أنتم لا عهد لكم ولا ذمّة لأنكم ما زلتم تفكرون (كمتمردين) وليس كحكومة وقف معها كل العالم لقيامها بالقوة دون إكمال كل الترتيبات لقيام دولة بطريقة حقيقية وصحيحة وكان السودان أول من وقف معكم، فكان جزاءه دعمكم اللامحدود لزعزعته بينما لم تلتفتو للنهوض بدولتكم، لذا على حكومة السودان وقف تصدير بترولكم ، لأنكم ما زلتم تدعمون المتمردين وتؤونهم عندكم وترتزقون بهم.

        الرد
      4. 4

        ياجماعه المطلوب ليس كثير لكي يستمر بترولكم بلاتوقف امنعو عرمان الحلو وعقار واشباههم من الدخول لدولتكم وبعد ذلك اذا عوض قفل البلف لومونا ونحن والله ناكل حصي ولانرضي المزله وانتم تعرفونا جيد
        2

        الرد
      5. 5

        تاني رجعنا لمجله ميكي ياجماعه ميكي ده لو اشتغل خاطبه كان احسن ليه بلا امبيكي بلا جنوب لو فعلا حكومتنا عند كلمتها والله زيت راجع مايمر بالسودان لكن كلهم بلعبو علي مساعي الاستقرار في الكرسي لاطول زمن علاقاتنا بالجنوب من قبل الانفصال ما اترتبت كما يجب انفصال تم علي الورق وبس لكن الواقع فشل ذريع في كل المناحي زي مابقولو الملفات العالقه منو العلقها اصلا غيركم اتوقع ان تستمر مشكله النفط خمسين سنه افتح يوم واقفل يومين هكذا حالكم لانكم حكومات تحكم من غير خطط استراتيجيه سياسه اليوم باليوم حتمشو وين قدام ياافارقه

        الرد
      6. 6

        [SIZE=6]الجنوبيين ديل فاكرين انو الدول العظمى دى ممكن تحميهم وفاكرين الشماليين ممكن يخافوا وهم ادرى الناس بنا مطالبنا واضحة وصريحة كما سبق وان عددها اخونا احمد جاد الرب منع اى من هؤلاء المرتزقة من الانطلاق من دولة الجنوب لمحاربتنا وطرد قواتهم نهائيا من الجنوب اما غير ذلك الخط دا بنفكفكها قطعة قطعة عشان يكون عشمكم عشم ابليس فى الجنة فى مرور بترولكم من عندنا شوفوا ليكم لوارى تطلعوا ليكم الهضبة الاثيوبية علشان يمشى ممبسا[/SIZE]

        الرد
      7. 7

        عن اي حلم يتحدث الوزير اهو حلمهم بابادة العرب والمسلمين من شمال السودان كما فعل نيريري في زنجبار هولا الجنوبيون تعودو علي التنازلات من قبل حكومة الخرطوم ولاينفع معهم سوي الحزم والحسم

        الرد
      8. 8

        سلفاكير يتحدث عن التعايش السلمى بين الدولتين اى دولتين؟ ماذا عن الاحتقان وكراهية سلفاكير للشمال وماذا عن الاجندة الغربية التى دعمته ليكون رئيسا لينفذ تلك الاجندة ومن ضمنها عدم استقرار الشمال . لن يكون هنالك امن او استقرار طال ما هناك شخص يسمى سلفاكابوى .

        الرد
      9. 9

        لماذا يسأل السيد لم يكن له هذا النشاط المتدفق حين اغلق الجنوب ضخ النفط من جانب واحد…ولم تكلف حكومة السيد سلفاكير نفسها حتى بالفيام بالعرف الدبلماسى فى مثل هذه الحالات بابلاغ الطرف السودانى….الشاهد انهم كانوا هم ومن ورائهم الامريكان يظنون ان السودان سيجثوا مستعطفا لكن خاب فالهم وانقلب الامر عليهم….ومن ثم ياتى الافارقه بقيادة الصنيعه الامريكيه امبيكى محاولين اخراج الجنوب من سؤ تقدير من يتولون امره….لقد ردد الكثيرون ان الجنوب لن يلتزم بما عاهد عليه لان امرهم ليس كله بايديهم….ولن يسمح لهم بوقف الدعم غن التمرد وان رغبوا….اذا فعلينا ان نصرف النظر نهائيا عن هذه العلاقه التى لن تنصلح مادام كل مستشارى الجنوب من شاكلة بلير والذى سبقه من الامريكان…كما ليفوتنى ان الصينيين كل مايهمهم فى الامر هوتدفق النفط ليجنوا حصاد استثماراتهم…اما امن وسلامة السودان واهله فلا اظن انها تهمهم كثيرا…بدليل كثيرا من الموقف السالبه التى وقفتها دولة الصين تجاه قضايا سودانيه بمنظمة الافك المتحدة

        الرد
      10. 10

        على الحكومة أن تخرج الإمريكان تماماً من هذا الملف مهما حاةولوا التدخل لأنهم متآمرون على البلاد وغير محايدين ويأتمرون بأوامر سوزان رايس الحاقدة؛ ويجب أن يكون الشرط الأساسي لقبول أي وساطة أمريكية مستقبلاً مرهونة برفع السودان من قائمتها للإرهاب وإلغاء العقوبات كما فعلت مع جنوب السودان لنضمن حياديتها؛ يجب أن تصر الحكومة على موقفها المعلن أن أبيّي سودانية وشمال بحر العرب الحدود الجغرافية الطبيعية والسياسية للجنوب منذ أيام المديريات الجنوبية الثلاث؛ يجب أن يكون الموقف واضحاً أمام أمريكا ويهودها ودون أية تنازلات ولن تستطيع أن تفعل بنا أكثر مما فعلت وهي أضعف من أي وقت مضى؛ وعلماً بأنها تقف الآن مع مؤامرات عرمان وعقار والحلو وباقان ودينق ألور وتسمي السودان بحكومة العرب والمسلمين مقابل الأفارقة والمسحيين في الجنوب حسب ظنها الفاسد والمتآمر.. يجب إبعاد أولاد نيفاشا عن هذا الملف تماماً حتى لا نصاب مرتين أخريين من هذا الجحر.. فهم لا يتوبون ولا يتذكرون..

        الرد
      11. 11

        إذا كان سلفاكير يقصد بهذا الرد أنه شخصياً لا يدعم المتمردين الخوارج إذاً نقول له أمامك حلان: إما أن تكشف من يدعم هؤلاء بالسلاح والامداد كإسرائيل أو السي آي إيه أو غيرهم؛ أو في حالة عدم علمك بذلك أن توافق على إبرام اتفاقية أمنية ثنائية تتيح للجيش السوداني بالتواجد في المناطق التي ينطلق منها هذا العداء المسلح والتعامل معه ويمكن إشراك قوات جنوبية في التمشيط؛ هذا ما تفعله كل الدول في العالم؛ وهناك اتفاقيات لأمريكا مع كولومبيا والمكسيك وكندا؛ وهناك قوات أمريكية تطارد جيش الرب في الجنوب ويوغندا. فمن يهُن يهنِ الهوان عليه..

        الرد
      12. 12

        لا نريد أي تعاون ولا أي علاقة من أي نوع معكم ياهمج يارعاع ، ولمن الحال يكون أفضل سوف نبدأ في عمل حائط وأسلاك مكهربة وكاميرات مراقبة على طول الحدود معكم ” أصله جنسكم ده ما بتجي من وراه إلا المشاكل ” وكما بقول المثل ” العشر قام ليه شوك ؟؟؟ ياخي ماتخجلواوتحترموا نفسكم وتعرفوا قدر نفسكم ” أين كنتم قبل نيفاشا؟ ومن إستخرج البترول هذا ؟ وإتقوا غضب الحليم وإنتوا عارفين الجلابة كويس وعملوا فيكم شنو أيام الحرب قبل نيفاشا؟ ياحليل زمن حسن بشير وزير الدفاع زمان لو كان حرقكم كان إرتحنامنكم والزمن داك كان لا في حقوق إنسان لا حاجة كان الناس نست القضية زمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      13. 13

        نريد أن نسمع في الأخبار ونقرأ في الجرائد والصحف هذا الخبر : السودان يبدأ في تفكيك خط الأنابيب الذي يريط حقول النفط في دولة الجنوب بخط نقل نفط الشمال؟ أو البدء في تفكيك “قلع ” خط الأنابيب الواصل من الجنوب ؟ وشوف الجماعة حايجقلبوا كيف وسوف يبوسواجزمنا ؟

        الرد
      14. 14

        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، وبعد
        إلى القيادة الرشيدة بالسودان
        *** كلام سلفاكير تهديد وآضح وخطير .. فليذهب إلى الجحيم وسقط الشيطان وأعوانه وأولاده فاقدي البصر
        *** قال الله تعالى :(فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وَأنتم الأعلونَ وَاللَّهُ معكم ولن يتركم أَعمالكم )صدق الله العظيم
        *** قال الله تعالى(أَتخشوهم فالله أَأحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين )صدق الله العظيم
        *** قرار إيقاف مرور نفط جنوب السودان عبر الأنابيب ومروره يأراضي جمهورية السودان لا رجعة فيه وبقرار جمهوري

        ***وإحزروا غضب الله عليكم :
        قال الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أَذلة على المؤمنين أَعِزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ۚوالله وآسع عليم) صدق الله العظم
        …..يقول تعالى مخبراً عن قدرته العظيمة: إنه من تولى عن نصرة دينه وإقامة شريعته، فإن اللّه سيستبدل به من هو خير لها منه، وأشد منعة وأقوم سبيلاً …صفات المؤمنين أن يكون أحدهم متواضعاً لأخيهفهو ضحوك لأوليائه، قتال ومتعززاً على خصمه وعدوه ، ولا يردهم عما هم فيه من طاعة اللّه وإقامة الحدود، وقتال أعدائه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك رادّ ولا يصدهم عنه صاد.{ ذلك فضل اللّه يؤتيه من يشاء} أي من إتصف بهذه الصفات فإنما هو من فضل اللّه عليه وتوفيقه له، { واللّه واسع عليم} أي واسع الفضل عليم بمن يستحق ذلك ممن يحرمه إياه.
        ***قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ألا لا يمنعن أحدكم رهبة الناس أن يقول بحق إذا رآه أو شهده، فإنه لا يقرّب من أجل، ولا يباعد من رزق أن يقول بحق أو أن يذكر بعظيم)
        ***وثبت في الصحيح:(ما ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه) قالوا: وكيف يذل نفسه يا رسول اللّه؟ قال: (يتحمل من البلاء ما لا يطيق
        ***قال الله تعالى : (ومن يتول اللّه ورسوله والذين آمنوا فإن حزب اللّه هم الغالبون} صدق الله العظيم
        ***قال الله تعالى: (وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) صدق الله العظيم

        الرد
      15. 15

        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، وبعد
        إلى القيادة الرشيدة بالسودان
        *** كلام سلفاكير تهديد وآضح وخطير .. فليذهب إلى الجحيم وسقط الشيطان وأعوانه وأولاده فاقدي البصر
        *** قال الله تعالى فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وَأنتم الأعلونَ وَاللَّهُ معكم ولن يتركم أَعمالكم )صدق الله العظيم
        *** قال الله تعالى(أَتخشوهم فالله أَأحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين )صدق الله العظيم
        *** قرار إيقاف مرور نفط جنوب السودان عبر الأنابيب ومروره يأراضي جمهورية السودان لا رجعة فيه وبقرار جمهوري
        ***وإحزروا غضب الله عليكم :
        قال الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أَذلة على المؤمنين أَعِزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ۚوالله وآسع عليم) صدق الله العظم
        …..يقول تعالى مخبراً عن قدرته العظيمة: إنه من تولى عن نصرة دينه وإقامة شريعته، فإن اللّه سيستبدل به من هو خير لها منه، وأشد منعة وأقوم سبيلاً …صفات المؤمنين أن يكون أحدهم متواضعاً لأخيه فهو ضحوك لأوليائه، قتال ومتعززاً على خصمه وعدوه ، ولا يردهم عما هم فيه من طاعة اللّه وإقامة الحدود، وقتال أعدائه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك رادّ ولا يصدهم عنه صاد.{ ذلك فضل اللّه يؤتيه من يشاء} أي من إتصف بهذه الصفات فإنما هو من فضل اللّه عليه وتوفيقه له، { واللّه واسع عليم} أي واسع الفضل عليم بمن يستحق ذلك ممن يحرمه إياه.
        ***قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ألا لا يمنعن أحدكم رهبة الناس أن يقول بحق إذا رآه أو شهده، فإنه لا يقرّب من أجل، ولا يباعد من رزق أن يقول بحق أو أن يذكر بعظيم)
        ***وثبت في الصحيحما ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه) قالوا: وكيف يذل نفسه يا رسول اللّه؟ قال: (يتحمل من البلاء ما لا يطيق)
        ***قال الله تعالى : (ومن يتول اللّه ورسوله والذين آمنوا فإن حزب اللّه هم الغالبون) صدق الله العظيم
        ***قال الله تعالى: (وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) صدق الله العظيم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس