سياسية

مشار : سأعود رئيساً للجنوب


[JUSTIFY]اتهم الرئيس سلفا كير ميارديت السودان بمحاولة ما أسماه بالتحريض لحدوث انهيار في إدارة بلاده من خلال التهديدات بمنع صادرات النفط الجنوبية من الوصول إلى الأسواق الدولية. في الوقت الذي يخوض فيه حواراً مكثفاً مع عدد من القوى الجنوبية للمشاركة في التشكيل الحكومي الجديد، وسط مقاطعة شبه كاملة للعديد من تلك القوى خاصة النوير. وأعلن نائب الرئيس السابق د. رياك مشار رفضه المشاركة في التشكيل الجديد عقب عرض تلقاه أخيراً من الرئيس سلفا كير، وقال لـ «الإنتباهة» إن أمر مشاركته في التشكيل الجديد غير وارد، وأضاف قائلاً: «سأعود مرة أخرى لكن بصفتي رئيساً لدولة جنوب السودان». وفي هذه الأثناء رفض القيادي بالحركة والقيادي السابق بالمؤتمر الوطني د. رياك قاي تولي منصب نائب رئيس دولة الجنوب، ورشحت أنباء غير مؤكدة عن توليه حقيبة وزارة الصحة، وعلى ذات النسق رفض وزير الشؤون القانونية جون لوك المنصب، ونقل مصدر مطلع بجوبا للصحيفة، أن غالبية قيادات النوير توافقت على رفض المنصب الخاص بالنائب.

وذكرت أن سلفا كير شرع في اتصالات مكثفة مع قيادات القبيلة لترشيح شخص منها لتولي المنصب، بيد أن غالبية القيادات أعلنت رفضها المشاركة، وأكد أن موافقة برنابا على التكليف بحقيبة الخارجية جاء وفق اتفاق خاص أن يتولي الوزارة لمدة «6» أشهر فقط لتسيير نشاطها ومتابعة الملفات الإقليمية والدولية لجوبا.

إلى ذلك أوضح مصدر رفيع أن الرئيس سلفا كير تحصن بمعسكر خاص للجيش الشعبي بمدينة ياي وترك السكن المخصص له بجوبا منذ الإعلان عن حل الحكومة الجديدة، لكنه عاد لسكنه الخاص بجوبا عقب المؤتمر الصحفي لنائبه السابق د. مشار الذي طالب فيه الجميع التحلي بالهدوء. وفي سياق غير بعيد قال سلفا كير في احتفال لمؤسسة الجيش الأحمر بجوبا أمس، إن الخرطوم تهدد بمنع تدفق النفط وإنها تسعى لأن ينهار الجنوب. وأضاف أنهم يفعلون ذلك عمداً لكن لن ننهار.

وأردف قائلاً: «لقد قلت إلى شعبنا مراراً وتكراراً أنني لن أعود بهم إلى الحرب على الإطلاق، وهذا الموقف لم يتغير وسوف لن يتغير أبداً وسنسعى دائماً للحوار لحل الخلافات مع السودان» وتابع: «هذه هي الرسالة التي أريد أن تصل إلى أولئك الذين يعتقدون أننا سنقاتل».

صحيفة الإنتباهة[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. يا ذول هوي يالإسمك سلفا كير .. بطل لف و دوان .. و خليك من دموع التماسيح .. شنو الما عاوز حرب مع الشمال .. وعامل فيها برئ .. كأنك لم تدعم قطاع الشمال و الجبهة الثورية من دعم مادي ولوجستي وتوفير الملجأ الآمن لهم .. يأخي بطل كذب .. لذا عليك طردهم أولاً وبعد ذلك مافي مشكلة .. دي فرصتك الآخيرة لتتخطي غريمك مشار .. فك الإرتباط و الطرد مقابل مرور مرور البترول و الرخاء .. ما تضيع وقتك في الفارغ و البكاء علي الفاضي .. لو راجي الغرب يدعمك ده بُعدك .. وين الدول المانحة .. الكل يعرف أنكم تتصدرون قائمة الدول الأكثر فساداً علي البسيطة .. يعني الحل واحد لا مخرج ولامفر .. والسياسة لعبة الكبار والأذكياء وبس والشافو خلو .

  2. تأكد السيد الرئيس سلفاكير وانا من عامة الشعب متأكد انو حكومة الخرطوم بيهمها انو جنوب السودان يكون فى سلام وانت السيد الرئيس عاوز سلام لابد يكون فى تعاون ناس بتاعين مشاكل يمشوا بعيد ما نسمع كلامهم يد فى يد نجيب السلام,,,,, نحنا اخوان كلام الفتن والمشاكل من الناس بتاعين الحرب مايفرق بيننا

  3. والله أمرك عجيب يا سلفا اول حاجة إنت مفروض تكون حكومتك حتى لا يكون في فراغ وتحصل ليكم مشاكل، أصلوا دولتكم على (الحركرك) وما ناقصين مشاكل داخلية عشان تتهم السودان بالتحريض على إنهيار دولتكم أصلوا دولتكم على حافة الإنهيار، ونخشى أن تأتيكم ( الدفرة) من داخلكم وليس من خارجكم. فالأحسن أعمل حكومتك بسرعة لأن التمديد قرّب وبعدين بيبقوا عليك إتنين: إنهيار بسبب عدم وجود حكومة وإنهيار بتوقف مصادر دخلكم الوحيد، وبعدين المثل السوداني بيقول :-التور إن وقع كترت البتابت عيب. عشان أسرع بالحكومة.

  4. يا عوض فك البلف و ركب محلو ضبة عميانة، عشان تبقى قفلة نهائية.
    انا لو في موقع اتخاذ القرار كان فرتقت الخط الناقل دة و بعتو حديد بالطن عشان سلفا يشوف ليهو شغلة تانية غير البكاء.

  5. “”إن الخرطوم تهدد بمنع تدفق النفط وإنها تسعى لأن ينهار الجنوب””

    ” وسنسعى دائماً للحوار لحل الخلافات مع السودان»””

    فهمتوا حاجه
    الزول ده ثعلب سياسه و غابه
    الكلام موجه الي شعبه و الي الجزء الداعم اولاد قرنق بالخصوص
    المهم ف الختام هو تبرير لما سوف يفعله مع السودان و اللي هو السلام
    يعني قال ليهم لازم نعمل سلام لانو لو ما عملنا سلام ح نموت بمعني انو لو لا انو دوله الجنوب ح تنهار و الموت و الجوع ما كنت ح اعمل سلام
    يااخي مشكلتنا عجيبه
    المصريين شمالنا و الجنوبين جنوبنا نفس المعامله
    و نحن ناس مساكين ساكت و بتاعين عاطفه و رومانسيات
    المهم مبروك رجوع الجنوب الي حظيره السلام
    و لوبلاجبار زي ما فسرنا كلام سلفاكير

  6. طيب. الأحتل و دمر هجليج قبل سنة منو
    طويل و كذاب . سجم برنيطتك

  7. لا خير في سلفاكير ابوطربوش ولا في مشار ابوفلجة . ولا خير للشمال في جنوبي واحد .