كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سلفاكير: يبدي دهشته من موقف أفريقيا ازاء تجميد عضوية مصر ووصفه بأنه “قرار غير صائب”



شارك الموضوع :

التقى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الجمعة 2 أغسطس، السفير عمر متولي المبعوث الخاص للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.
وقال السفير عمر متولي، في تصريحات لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في جنوب السودان، إنه سلم رسالة من الرئيس المصري إلى نظيره في جنوب السودان بشأن مجمل الأوضاع في مصر علاوة على تقديمه شرحا تفصيليا لطبيعة الأحداث.

وأوضح المبعوث أن الرئيس سلفا كير ميارديت أبدى تفهمه لما يجري في مصر وأن الجيش المصري قد انحاز لرغبة الملايين التي خرجت في 30 يونيو .

وأشار إلى أن ميارديت أبدى دهشته من موقف مجلس السلم والأمن الأفريقي ازاء تجميد عضوية مصر ووصفه بأنه “قرار غير صائب”، مؤكدا أن سيجرى اتصالات بقادة عدد من الدول الإفريقية لحل هذا الموقف.

وأضاف نقلا عن رئيس جنوب السودان، أن جوبا تتابع ما يجري في القاهرة عن كثب وأن ميارديت يأمل في استقرار الأوضاع سريعاً في مصر لاسيما وأنها تمثل قيمة كبرى لدى أبناء جنوب السودان.

ولفت المبعوث المصري إلى أن رئيس جنوب السودان أبدى رغبته في زيارة القاهرة إلا أنه لم يحدد موعدا لهذه الزيارة.

وقال السفير عمر متولي إن اللقاء تناول كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، وامكانية قيام القاهرة بلعب دور الوسيط بين جوبا والخرطوم.

وأضاف أنه من المقرر أن يزور دولة تشاد غدا في إطار جولته لإيضاح الموقف المصري للدول الإفريقية. من جانبه، قال السفير أيمن الجمال سفير مصر لدى جوبا إن المبعوث المصري عقد لقاء أخر مع تشارلز منيانق القائم بأعمال وزير الخارجية في جنوب السودان.

وأوضح الجمال أن اللقاء ناقش التنسيق مع جنوب السودان بشأن كيفية تعديل قرار الاتحاد الإفريقي بتجميد عضوية مصر بحيث يجري إلغاء تجميد العضوية في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن اللقاء تناول شرحا لجهود وزارة الخارجية عبر المبعوثين الرئاسيين للدول الإفريقية لطبيعة الأحداث في مصر، معربا عن أمله بإلغاء قرار تجميد العضوية خلال اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي المنتظر عقده عقب عودة بعثة الاتحاد الإفريقي من القاهرة .

وأضاف أن القائم بأعمال وزارة خارجية جنوب السودان أوضح للجانب المصري أن جوبا ستنقل رسالة القاهرة لدول شرق إفريقيا في إطار تنسيق الجهود من أجل التراجع عن قرار تجميد عضوية مصر .
جوبا – أ ش أ

شارك الموضوع :

2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس