كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير خارجية جنوب السودان: لا عودة للحرب والتعاون هو الحل الوحيد



شارك الموضوع :
قال وزير خارجية جنوب السودان الدكتور برنابا ميريال بنجامين، إنه لا يوجد بديل أخر أمام جوبا والخرطوم سوى التعاون المشترك وتعزيز علاقات الجوار ولا عودة للحرب مرة أخرى.

وأوضح بنجامين، فى تصريحات صحفية أدلى بها فى أول يوم عمل له من مقر وزارته ظهر اليوم، أنه سيعمل ونظيره السودانى معا من أجل تحقيق هدف واحد هو إرساء ونشر السلام والاستقرار لشعب السودان وجنوب السودان وخلق بيئة تعاون تساعد فى تطبيق اتفاقيات التعاون بين الجانبين وحل قضايا مثل مشكلة إقليم أبيى وترسيم الحدود وتشجيع استمرار تدفق النفط عبر أراضى السودان من أجل إنعاش اقتصاد الدولتين.

وأضاف أن جوبا ستواصل العمل مع الاتحاد الافريقى وأنها ملتزمة بتطبيق اتفاقيات التعاون دون شروط، مشيرا إلى أن الرئيس سلفا كير ميارديت كرر التزام جنوب السودان بتطبيق اتفاقيات التعاون مرارا ووعد بعدم العودة للحرب مرة أخرى ونشر السلام وتعزيز علاقات حسن الجوار.

ولفت إلى أنه سيقوم بزيارة إلى السودان للقاء نظيره السودانى فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية إلا أنه لم يذكر موعدا لهذه الزيارة. ووجه رسالة إلى نظيره السودانى على كرتى أكد فيها أنه عندما يلتقى كرتى فإنهما سيعملان معا من أجل تعزيز السلام بين البلدين وتحقيق المصلحة المشتركة للشعبين.

وقال إن بترول جنوب السودان مازال يتدفق ونشجع دولة السودان على الوفاء بالتزامها حيال تطبيق اتفاقيات التعاون بما فيها نقل نفط جنوب السودان عبر الأراضى السودانية.

وأشار إلى أن وصول نفط الجنوب للأسواق العالمية لا يفيد جوبا وحدها بل يفيد الخرطوم أيضا حيث تحصل رسوم عبور للنفط وبالتالى فإن تدفق النفط يصب فى مصلحة اقتصاد الخرطوم، كذلك فإن جوبا تعد أكبر سوق للمنتجات السودانية خاصة من السلع الأساسية مثل السكر وبالتالى تعود إليهم أموال النفط ثانية.

وحول أولويات العمل فى وزارته، لفت بنجامين إلى أنه يتعين الحديث قبل أى شيء عن أولويات الحكومة وهى 10 أهداف منها مد الطرق وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين والتعليم والكهرباء وتوفير كوب مياه نظيف لأبناء هذا البلد وحتى نتمكن من تحقيق هذه الأولويات يجب أن يكون لدينا أموال والبترول هو المصدر الوحيد لجلب هذه الأموال.

وأما عن أولويات وزارته، فأشار إلى أنه سيعمل جاهدا على تقوية علاقات جنوب السودان بالمجتمع الدولى عبر العمل مع المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى وكذلك تعزيز العلاقات الثنائية بين دول الجوار وكافة دول العالم.

وحول التعديلات الوزارية الأخيرة، نفى بنجامين أى علاقة بين إقالة نائب الرئيس رياك مشار ضمن التعديلات الأخيرة ورغبة مشار فى الترشح لانتخابات الرئاسة فى عام 2015 وانتقاده لرئيس جنوب السودان. وقال إن التغييرات التى حدثت هى عملية ديمقراطية تحدث فى أى بلد. [/SIZE]
جوبا أ ش أ

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=3]
        [FONT=Tahoma]الحديث كلو منطقي وايجابي يعبر عن روح المسؤولية وينم كذلك عن حسن النية – من مصلحة الجانبين ان تعلو مثل هذه اللغة – المطلوب الآن اتباع القول بالفعل
        [/FONT][/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=6][B]

        في تفاؤل؟؟ في كلام حلو .. وفي نفس الوقت في مجموعة مسلحة رسمية من الجيش الشعبي تدخل التشوين في هجليج…..
        اهلنا زي دا بيقولوا ليه ( بيدي الحلة وصاة… ويدي النقارة عصاة)…..

        لما نشوف[/B][/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس