كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البشير يعد بإنهاء الحرب وانتخابات نزيهة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن نهاية العام 2014 سيكون نهاية لكل بؤر التمرد والصراعات القبلية في بلاده حتى يمكن دخول الانتخابات العامة في 2015 والسودان خالٍ من الحروب، وتعهَّد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
وأكد البشير في خطاب له أمام المؤتمر السادس للشباب السوداني بالخرطوم يوم الأحد، أن أولوية حكومته الآن هي القضاء على بؤر التمرد والصراع القبلي والجهوي لحفظ دماء وطاقات الشباب والتوجه للبناء “بدلاً عن القتل والتدمير والخراب”.
وتعهَّد الرئيس السوداني بالوصول إلى عام 2015م، حيث موعد إجراء الانتخابات العامة، وبلاده خالية من التمرد والصراعات وبدون مناطق خارج المشاركة.
وقطع بإشراك الجميع وإجراء انتخابات شفافة ونزيهة “لأننا نعتبر الجلوس في كرسي الحكم عبادةً وتقرباً لله ولا يمكن أن نتقرّب لله بالغش والخداع والتدليس”، وزاد: “نريد لكل سوداني يقول كلمته وخياراته ليقدم قياداته على أن يلتف الجميع حكاماً ومعارضين حول القيادة التي سيتم تقديمها بإظهار مناطق الضعف لإزالتها ومناطق القوة لتعزيزها”.
قناعة الحوار
وقال البشير إن الحكومة سعت للسلام ووضعته هدفاً استراتيجياً وتفاوضت مع كلِّ من حمل السلاح، موضحاً أن ذلك لم يكن تسيباً أو تشجيعاً لحمل السلاح، ولكن قناعة بأهمية الحوار في توفير طاقات الشباب.
وأكد توجه حكومته قائم على إتاحة المشاركة والمنافسة للجميع لإقرار تبادل سلمي للسلطة عن طريق الانتخابات وليس عبر الانقلابات والسلاح وغيرها، ودعا لتوافق حول الثّوابت الوطنية والدِّينية عبر الحوار.
وأشار إلى أن الحكومة وجدت تجاوباً من كلِّ القادة السياسيين بمن فيهم قادة المعارضة حول القضايا الأساسية “السلام والدستور والحكم”، وتابع “كلُّ السودانيين لديهم الحق في إبداء رأيهم فيها من خلال الأحزاب والمنظمات والإعلام والمنتديات”.
وأضاف “نريد أن نورّث الشباب وطناً موحداً خالياً من الصراعات.. نوحد كلَّ السودانيين وننبذ العنصرية والقبلية لأنها منتنة ومن دعوى الجاهلية”، ودعا الشباب في الحركات المسلحة لوضع السلاح والتداعي جميعاً لبناء الوطن.
وقال “الشباب هم وقود وضحايا الصراعات، لذا هم رأس الرمح في رتق النسيج الاجتماعي والبداية ستكون من دارفور وجنوب كردفان”.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يا جماعة الحاصل شنو الايام دى؟ تصريحات ناس المؤتمر الوطنى كلهاغير واقعية مثلا:
        – مسئول البرلمان الذى قدر نسبة الفساد فى السودان ب 0.1 % فقط.
        – تصريح وزير الاستثمار الذى ذكر ان الشعب السودانى يعيش فى رخاء وصعب عليه الفطام.
        – والآن الرئيس يقول كرسى الحكم عبادةً وتقرباً لله ولا يمكن أن نتقرّب لله بالغش والخداع والتدليس. يعنى هو شغال بالمفهوم دا ولا حيشتغل به من جديد.

        الناس ديل اياهم البنشوفهم وبشوفونا ولا ناس تانيين. اللهم اجعله خيرا.

        الرد
      2. 2

        كلام طيب وجميل جدا
        ولكن لم يوضح الرئيس ماهو برنامجه لذلك
        انا اقترح على الرئيس اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 20 وزارة و6 اقاليم حكم -ولايات بالحكومي- ومن ثم الدعوة للكل بعد اصدار عفو عام وتشكيل حكومة انتقالية لكتابة دستور السودان الدائم ثم الانتخابات كل هذا قبل حلول 2015

        الرد
      3. 3

        انا غايتو عن نفسي اقسم بالله العظيم مغلظاً أدي صوتي في الانتخابات الجايه لو ربنا أمد في عمري اديهو لحزب الشيطان ما أديهو للكيزان …كفانا اتخدعنا فيكم المره الفاتت …

        الرد
      4. 4

        الرئيس دا إما أهبل ومغيب وما عارف الفساد والمحسوبية الخنقت البلد بسبب بطانتو وكيزانو وانو الحكم بالنسبة ليهم عبادة للمال وسرقة واختلاس بالليل والنهار، يا إما عارف كويس بس بيخدع فى الناس !! لكن السؤال الراجيهو هل سيخدع رب الناس ؟!

        الرد
      5. 5

        سيدي الرئيس العارف حالو انستر
        لقد سمعنا 2013 و قبلها كثر
        و بعد 25 عاما تريد خمس اخر
        نحن والله نقدر تعبك و تقدم ياعمر
        و نهمس في اذنك حتي لا يسمع بشر
        ارحل……………..ارحل
        من غير خجل

        الرد
      6. 6

        [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][B]1- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة ) . قال تعالى (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم).
        2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم (والامثلة علي ذلك من ارض الواقع كثير). عن أبي مريم الأزدي قال:قال رسول الله : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم ،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته، وفقره ).
        3- شيخ زان (اي الرجل كبير السن ويقع في الزنا).
        4- ملك كذاب
        5-عائل مستكبر (رجل فقير ومتكبر) عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر )
        6-مانع فضل الماء في حديث ابي هريرة (. ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك ) 7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يف له (متسلقى السلطة) في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له) 8-العاقَ لوالديه 9- المترجلة (المرأة المتشبهه بالرجل) 10-الديوث (الرجل الذى لا يغير علي نساؤه) عن عبدالله بن عمر قال :قال رسول الله : ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث )
        11- من عمل عمل قوم لوط12-الشاذون ً ( من يأتي امرأته أو غيرها في دبرها ) عن ابن عباس قال: قال رسول الله : (لاينظر الله تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدّبر )
        13-المنًان رجلاً كان أم امرأة (الذى يذل الفقير ويمن عليه بالاحسان)
        14- المسبل إزاره المختال في مشيته (المتكبر بملابسه وغناه علي الناس)
        15- البائع المنفق سلعته بالكذب عن ابي ذر قال: قال رسول الله ثلاثة : ( لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم ) فقالها رسول الله ثلاث مرار ، فقلت : خابوا وخسروا من هم يارسول الله قال: المنان والمنفق سلعته بالحلف والمسبل ازاره )
        16-امرأة لاتشكر لزوجها عن عبد الله بن عمرو ما قال : قال رسول الله : ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه ) ما هو الحرمان من نظر الله يوم القيامة الي عبده؟ هو حرمان العبد من العطف والرحمة يوم القيامة وتركه ليواجه الاهوال والعذاب ، اي لا ينظر اليه بعين الرحمة فيرحمة حيث شاع في لغة العرب استعمال النظر في الإقبال والعناية ، ونفي النظر في الغَضب[/B][/SIZE][/FONT]

        الرد
      7. 7

        بس ما وضحت سيادتك حاتترشح تانى ولا لا
        لو اترشحت جد يكون حرام عليك وما بتخاف ربنا
        حتى لو الانتخابات كانت نزيهه وانت موجود ما حاتكون ليها مصداقيه ولن تمثل مرحله جديده
        وداعك للسلطه ضرورى مهما كانت نزاهتك لان هناك جيل جديد لم ير غيرك من حقه ان يرى قياده جديده

        الرد
      8. 8

        طيب ما تخليتا نتعبد معاك شوية. أنت قاصدتقول الحكم عبادة ولا ابادة

        الرد
      9. 9

        ما اجمل الكلام ويا لقبح الأفعال .. سيدي الرئيس ليس هناك من يصدقك، فقد بدات حكمك بأفخر كذبة على الشعب بانك تقود انقلاب الجيش لتتأكد الكذبة بانك لم تكن الا بيدقا بيد الجبهة الاسلامية لتنفيذ انقلابها على الديمقراطية التي تدعو لها اليوم بعد ربع قرن من الخراب. شبع المواطن من أكاذيب الأنقاذ ابتداء من ناكل مما نزرع وها نحن نستورد الثوم من الصين. سئمنا من النهضة الزراعية والنفرة الفلاحية والخطط (الاصطراطيجية) الثلاثية والعشرية والربع قرنية. سئمنا تلاعبكم بشباب البلد واليوم تستدركون جرم الأنقاذ الاكبر بتغيير السلم التعليمي لنعود لسنة تاسعة اساس. سيدي الرئيس لقد قلتها بعظمة لسانك في 8 نوفمبر 2012م بعد ان اسقمك مرض الحلقوم ، بان ظالم لشعبك وان هناك من قد يدعو عليك وأؤكد ليك انه مش (قد) بل فعلا هناك من يدعو عليك ومن ظل يدعو الى ان انتقل الى جوار ربه. ماذا تريد من هذا الشعب بعد اعترافك بالظلم؟ لماذا لا تحدثنا عن مناورة عدم رغبتك للترشح ؟ لماذا لا تحدثنا عن البيان الاول للإنقاذ؟ لماذا لا تحدثنا عن امتلاك قرارنا والكل يعلم انه في طهران والا لما ضرب مصنع اليرموك؟ عن اي نزاهة او شفافية انتخابية تتحدث؟ الم تكن انتخابات 2010م نزيهة؟ الم تنل 90 في المئة من أصوات الشمال ببرلمان خالص للحركة الاسلامية شان كل الدكتاتوريات في العالم كصدام والأسد والقذافي وبن على؟ اين هى الانتخابات النزيهة التي يفوز فيها فيليب غبوش في معقل البطاحين بالحاج يوسف؟ سيدي فلتحكم الى ما شاء الله بالقبضة الأمنية وتكميم الأفواه وخنق الحريات وولاء الارزقية الذين استوطنوا المناصب؛ اطمئن ستحكم ولكن لن يبقى هناك سودان وقد شبابنا أبواب دوله اليهود؟

        الرد
      10. 10

        25 عاما بتتعبد ونحنا ماعارفين ؟
        طيب كرسي الحكم ده لو عباده نحنا مامسلمين خلينا نتعبد معاك
        2015 من غير حروب وتمرد ابشرك البلد دي تاني ماحتمشي لقدام شبر احكمو ساااااااااسي وانتظرو القيامه تقوم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس