سياسية

المحكمة الجنائية الدولية تدعو السلطات الأمريكية المختصة إلى القبض على عمر البشير وتسليمه إلى المحكمة فى حالة دخوله أراضيها


دعت المحكمة الجنائية الدولية الولايات المتحدة يوم، الأربعاء، إلى القبض على الرئيس السودانى عمر حسن البشير إذا وصل إلى أراضيها لحضور افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل فى نيويورك.

ويأتى طلب المحكمة بعد أن قال السودان، أمس الثلاثاء، إنه طلب تأشيرة أمريكية للبشير الذى تريد المحكمة القبض عليه للاشتباه فى تدبيره جرائم حرب فى دارفور. وقالت واشنطن إنها تلقت الطلب ووصفته بأنه “مؤسف”. لكن الولايات المتحدة ليست عضوا فى المحكمة الجنائية الدولية ومن ثم فلن تكون ملزمة قانونا بالتعاون معها.

غير أن واشنطن قادت الدعوة إلى تقديم البشير إلى العدالة الدولية فيما يتصل بإراقة الدماء فى صراع دارفور، وسبق أن سلمت أشخاصا مشتبه بهم إلى المحكمة. وقالت المحكمة إنها تدعو السلطات الأمريكية المختصة إلى القبض على عمر البشير وتسليمه إلى المحكمة فى حالة دخوله أراضيها.

وأضافت أنها أعادت تذكير الولايات المتحدة بمذكرتين بالقبض على البشير ترجعان إلى عامى 2009 و2010 لمزاعم ضلوعه فى جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. أمستردام (رويترز)


تعليق واحد

  1. [SIZE=4]الله اكبر ايوه دا الكلام الصح اقبضووووووووووه والله تكونو عملتو فينا جنس خير[/SIZE]

  2. طبعا انقلابيون مصر تحت تحت قالو للغربيين اضغطوا لينا عبدنا دة ( (البشير), ربى ليه رويشات وبقى مابسمع الكلام. وطبعا الجنائية دى, دة سوط العنج الجاهز الابدى الذى تُجلد به مؤخرة السودان كله ( وليس البشير فقط) حينما يعصى السودان اسياده

  3. هذه المرة ستحرر شهادة وفاة لواحد من اثنين اما (المحكمة الجنائية) و اما (الكرامة السودانية)!!!!!! علينا التعقل لأنهم (خبثاء) و روح المسلم عندهم لا تساوي (ذبابة) !!!!!!!!!!!!!

  4. ليه يا ريس تعمل كده !
    تبهدل نفسك بالشكل ده !

    وعشان مين ؟ الأمم المتحدة ؟
    الأمم المتحدة هي دول الاستكبار ولا تمثل كل العالم ….فلذلك ما همك فيها ؟
    افتتاح أو إغلاق ؟
    والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف

  5. انتو قايلين الكيزان ديل معتمدين على البشير بس ، ديل جهزوا البديل من زمان لذلك ذهاب البشير او بقائه لايؤثر على الوضع. لازم نخمهم ونكنسهم كلهم من نافع الى عبدالرحيم اللمبي الى بكري صالح والجاز .

  6. انتو صدقتو انه حيمشى نيويورك دى حركات من الحكومة ساكت قال ايه دايرين يحرجو امريكا هو من ناحية يدوهو التأشيرة حيدوهو ليها بس كدى خليهو يتحرك من الخرطوم قبل ما يصل امريكا طيارتو حتختفى من على شاشات الرادار

  7. خلاصة الاتفاق الامريكى الروسي الأخير : يا أسد تمهل في قتل وتشريد ‘السنه’ لكن لو سمحت بدون غاز.

    اسود انتم على البشير وعلى ‘ الأسد ‘ نعامة
    عدالة آخر الزمان عدالتكم و مطرحها القمامه

  8. انتو عارفين الشعب السودانى كلوا او غالبيتة لو قبضوا البشير او ما قبضوها ماعندهم شغلة بية خاصتا بعد موافقتة للرفع الدعم المزعوم وانهيار الاقتصاد السودانى نتيجة للفساد المالى والادارى والفقر المدقع الذى يعيش فية الشعب السودانى