كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مشار : المسيرية ضيوف في أبيي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]هنأ نائب رئيس دولة جنوب السودان رياك مشار قبيلة دينكا نقوك في أبيي لإجراء الاستفتاء من جانب واحد، وانتقد مشار في تصريحات بمقر أقامته كل الذين يقللون من أهمية الاستفتاء، قائلاً إن الناس الذين صوتوا في أبيي ناخبون مؤهلون، وأضاف أن الذين عارضوا الاستفتاء ليس لديهم بديل لقبيلة دينكا نقوك، وأضاف مشار أن قبيلة المسيرية هم مجرد ضيوف موسميون في المنطقة وليس لديهم الحق في التصويت، مضيفاً أنه حتى اتفاق سلام نيفاشا لم يذكر قبيلة المسيرية بالاسم في التصويت، كما دعا مشار دولة الجنوب إلى الاعتراف بإرادة دينكا أبيي، حاثاً المجتمع الدولي على دعم نتيجة الاستفتاء.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        المسيرية هم أهل أبيي ولما دخلوها وجدوا فيها الداجو والجات وواضح من سحنات المسيرية أنهم خالطوهم، ولم يجدوا فيها دينكا نقوك المتسلبطين – الذين جاء دخولهم إلى هذا المكان متأخرا جدا.
        على السودانيين حمل السلاح فالموضوع لم يعد مسألة حق وباطل بل البحث عن ذريعة والاستقواء بأمريكا لاحتلال أبيي- على حكومة الإنقاذ أن تعالج تفريطها في هذا الملف بإدخاله في التفاوض- وذلك بوقفة صلبة وجاهزية لاستخدام القوة للدفاع عن البلد.

        الرد
      2. 2

        الواجب بعد الانفصال طرد دينكا نقوك الوافدين إلى بلدهم غوبريـال في الجنوب مثل ما طرد الجنوبيون قبائل رفاعة والقواسمة الشمالية الوافدة لديهم رغم طول مكثها بالجنوب.

        الرد
      3. 3

        [frame=”6 100″]
        [JUSTIFY][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](… [COLOR=#090C89]مضيفاً أنه حتى اتفاق سلام نيفاشا لم يذكر قبيلة المسيرية بالاسم في التصويت [/COLOR]….).

        [SIZE=7][COLOR=#6F1902]يلزم توضيح من علي عثمان محمد طه[/COLOR][/SIZE]![/FONT][/SIZE][/B][/JUSTIFY][/frame]

        الرد
      4. 4

        كلمات سوداء فيه رائحة العفن ( المسيربة ضيوف علي أبيي ) أي ضيف هذا الذي يقيم منذ الولادة حتي الفناء ؟ فليعلم ريك مشار أنه في الحياة من الأقلية وأما في السودان فلا شيء يذكر له . وعليه أن يحسب الحساب حين يتفوه بوسخ الكلام وكما عليه أن يستعد لحرب مداها ألف عام بيننا وبينه لأجل أبيي .

        الرد
      5. 5

        وبعد دا كله حكومة السودان تفتح المعابر وتناقش الحريات الأربعة و173 سلعه التي يحتاجها السودان ترحل للجنوب. ودا ما غريب على حكومة السودان لأنهم راضعين من حماره.

        الرد
      6. 6

        [B] نعم …. نعلم تماماً أن المفاوض فرط تماماً …. في أرض

        السودان …. وفرط أكثر …. في موضوع أبيي ّّّّّّّ………!!!!!!!!

        وعن موضوع أبيي هناك ألف سؤال وسؤال …. يقف عندها أي عاقل

        أولاً أبيي موضوع يهم كل السودان ..

        ثانياً موضوع التصويت وما أدراك ما التصويت حتى لو أعيد مرة

        ثانية وثالثة وألف مرة … ماهى شروط التصويت ….. ومن هم سكان

        ومن الذي يحق له التصويت … وكيف نعرف دينكا نقوك من دينكا

        الجن الأزرق … وممكن الجنوبيين يحضرون أي دينكا ويوطنوهم في أبيي

        من أجل التصويت … وكيف سمحت حكومة السودان بهذه المهزلة

        وأين القوات الحبشية المعاهم البنات البويات !!!!!

        كان من الواجب على الحكومة دخول أبيي مرة أخرى

        عنوة واقتدارا … وعلى أسوأ الفروض إطلاق صواريخ في أبيي

        وعمل طلعات جوية لتخويف الدينكا .. وبهدلتهم … قسماً بالله

        كان جروا جري الكلاب …. أصحي يا حكومة حيث إن أبيي

        قنبلة ملتهبة …. وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة

        وكفاية تفريط فهوان في تراب السودان الحبيب الذي تناقص من

        أطرافه … وما زالت المطامع تترى

        حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان السبب !

        [/B]

        الرد
      7. 7

        [[SIZE=5]SIZE=5]من المعلوم مشار من قبيلة النوير وصراع ابيي صراع امريكي مبطن ومحرض من قبل دينكا نوك لان المنطقة بها خيرات كثيرة متعددة الاغراض . قلت مشار من النوير ولديه خلاف في الحركة وسبق وان انشق واتى لسلام 1997 وهرب لديه طموح ان يكون رئيس الجنوب او لا يريد من اهله النوير وصول ممثل اعلى منه بالسلطة – نتمنى من ساسة الشمال ان يكون هنالك رد واضح خاصة المعارضة نريد رد لقضية ابيي اي خلاف سياسي لا يهمنا لكن الخطوط الاكثر من حمراء لا نساوم ولا نجامل فيها لو لا قدر الله وحاول المجتمع الدولي ابتزاز اهلنا المسيرية وقبائل اخرى نريد وقفه حقيقية اليوم ربما ضارة نافعه الدينكا حددو عددهم 65الف المسيرية اكثر من مليون المسيرية فقط وهنالك قبائل اخرى يحق لها التصويت رزيقات وحمر يجب الاستفادة من اخطائهم ونثبت العدد هذا هم ادانوا انفسهم وثبتوا الحق [/[/SIZE]SIZE]

        الرد
      8. 8

        سلام عليكم
        خلو بالكم ياجماعة!!! الكلمة الخطيرة في تصريح مشار هي:
        ” حتى اتفاق سلام نيفاشا لم يذكر قبيلة المسيرية بالاسم في التصويت ” !!!
        بالدارجي نحن نقول: (التسويها بي إيدك تغلب أجاويدك )..

        الرد
      9. 9

        انتوا يا المعلقين حارقين دمكم ساكت الموتمر الوطنى باع الجنوبى بواسطة اغبياء نيفاشا وبائع ابيى والمناطق الحدودية الخمسة وحلايب والشلاتين والفشقة من اجل البقاء فى كرسى الحكم

        الرد
      10. 10

        إنت يا …. مجنون ” واللا مافكت منك لسه ” تعال إنت بنفسك وأدخل أبيي عشان تشوف المسيرية يعملوا فيك شنو ” دينكا نقوك هم الضيوف على المنطقة وإقرأ التاريخ و إسأل كبار السن في دينكانقوك ؟ أبيي شمالية والمسيرية لم ولا ولن يدعوها تذهب للجنوب مهما حصل ودونها الموت ” إما العيش في ظاهرها بشرف وعزة وإما الموت داخلها بشرف وكرامة ” وماتحلمون به لن يحدث وأصعب ليكم من لحس الكوع وأفضل تفكروا بطريقة أخري لحل المشكلة ” وأنت أكثر واحد يعرف أهلنا المسيرية ولم تستطيعوا دخولها أيام الحرب إطلاقا لشراسة وقوة المحاربين المسيرية والقوة تلك ذات قوة والفرسان عددهم زاد ” والراجل خليه يجي يدخلها منكم خاصة إنت ودينق ألور “المرتد” ولوكا بيونق وإدوارد لينو وفرانسيس دينق وباقان معاكم كمان وحتى سلفاكير ذات نفسه ….. مجانين”

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس