كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مؤتمر لاستكمال “التعريب” بالجامعات السودانية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]يبدأ بالخرطوم مؤتمر التعريب الثاني عشر، الذي تنظمه الهيئة العليا للتعريب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، يوم الاحد في إطار حث وتحفيز القائمين على أمر التعليم لاستكمال مسيرة اللغة العربية كلغة تُدرَّس في الجامعات.

ويخاطب الرئيس السوداني عمر البشير مؤتمر التعريب بقاعة الصداقة بالخرطوم.

ويقام المؤتمر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمشاركة مجامع اللغة العربية بالوطن العربي.

وأكد وزير التعليم العالي أ.د خميس كجو كندة أن هناك تحديات وصعاباً تواجه اللغة في عالمنا اليوم، مشيراً إلى أن المؤتمر سيتناول عدة أوراق ويتضمن العديد من المحاضرات في مجالات اللغة العربية.

وأبان أن المؤتمر يأتي في إطار حث وتحفيز القائمين على أمر التعليم لاستكمال مسيرة اللغة العربية كلغة تدرس في الجامعات.

ويستمر المؤتمر لمدة خمسة أيام تحت شعار “تحصين الهوية وبناء المستقبل”، ويشارك فيه قيادات التربية والتعليم بالوطن العربي وعدد من المهتمين باللغة العربية في الدول الأفريقية.

ويناقش المؤتمر إجازة ثلاثة عشر معجماً في المصطلحات العلمية المعربة في عدد من التخصصات العلمية الأساسية والتطبيقية لتسهم في توحيد وتوطين مصطلحات اللغة العلمية في مدار حركة تعريب المناهج لمؤسسات التعليم العالي بالوطن العربي واستخداماتها في التدريب الجامعي.

سونا[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=7][B]اخر مسمار دق علي نعش التعليم في السودان المرحوم كان طيب و امين وكريم…………………….

        الرد
      2. 2

        أظهرت بعض الدراسات ان أكثر من 90٪ من المعرفة باللغة الانجليزية وبعض اللغات الأخرى، لذا ان تعريب العلوم يتطلب الإلمام باللغات الأخرى ابرزها الانجليزية
        اعتقد ان تعريب الدراسة في الجامعات خلال الفترة الماضية أدى الى ضعف في مستوى الخريجين أكاديميا وذلك لان الكتب والمراجع المعربة “المفيدة” قليلة جداً بمكتبات الجامعات، وأنا كأستاذ جامعي لاحظت ان معظم الطلاب ضعفاء في اللغة الانجليزية وهذا لايمكنهم من الاستفادة من الكتب المطبوعة بالانجليزية مع قلة الكتب المترجمة.
        ان موضوع التعريب مهم لكنه يحتاج الى إمكانات بحيث تخصص ميزانية لهيئة التعريب حتى تتمكن من ترجمة كل ما هو جديد ومفيد، وبذلك بإمكاننا تخريج كوادر أكثر تاهيلاً وإلا فلا

        الرد
      3. 3

        [frame=”6 100″]
        [JUSTIFY][COLOR=#960404][B][SIZE=7][FONT=Simplified Arabic]لا![/FONT][/SIZE][/B][/COLOR][/JUSTIFY][/frame]

        الرد
      4. 4

        تعريب ام تدمير – عليكم الله انتو فرحانين بالخريجين الفى عهدكم ؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله – حملة الماجستير والدكتوراة فى عهدكم لا يستطيعون كتابة ايميل بالانجليزيه ولا يستطيعون التعامل مع جهات اجنبيه والواحد تلقاهو قاعد خجلاااااااااااااااااااان على روحو – اى تعليم تتحدثون عنه بل انه تدمير

        الرد
      5. 5

        قال تعريب يا ناس حرام عليكم والله دمرتو الاجيال طيب لو التعريب مهم بتودوا اولادكم يدرسو برا ليه والله لو شفتو البهدله البتبهدله الخيج يرا برا السودان بي سبب الانجليزي حرف واحد ما يتعرب يعني انتو عرب اكتر من ناس الجزيره العربيه يعني ناس الخليج تعالو شوفو مدارسم ومقررتهم عامله كيف والله نحن خريجين جامعات ما قادرين نستوعب كتب اعدي عندهم ياخ سيبك الواحد عامل زي مفحم يقول ليك عرب ياخ عرب شنو يعني الناس الدرسو زمان باللغه العربيه ديل كفار ما هسي عاملين فيها اصحاب دين ومشروع حضاري يا جماعه ارحمونا شويه كفايه جهجه نحن ما ناقصين .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.