كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البشير : اتفاقنا مع جوبا يمضي بصورة مرضية



شارك الموضوع :
قال الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الثلاثاء، إن تنفيذ اتفاق التعاون الشامل مع دولة جنوب السودان يمضي بصورة مرضية، مؤكداً التزام البلدين بالمضي قدماً في تنفيذ الاتفاق، معلناً استعداد البلدين لاستقبال الاستثمارات العربية والأفريقية.

وأكد البشير في كلمة ألقاها في القمة العربية الأفريقية الثالثة المنعقدة بالكويت “نحن وأشقائنا بالجنوب نعاهدنا على تنفيذ اتفاق التعاون بما يمكن من تحقيق الأمن والاستقرار لشعبي البلدين”.

وأكد أن البلدين الآن على أتم الاستعداد لاستقبال رؤوس الأموال العربية والأفريقية.

ودعا البشير للتنسيق والعمل المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في المحافل الإقليمية والدولية، معرباً عن تقديره لزيادة رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بنسبة 50 بالمئة، الأمر الذي سيمكنه من توسيع نشاطه في دعم التنمية الأفريقية.

إلى ذلك البشير حرص السودان على تطوير علاقاته مع دولة الكويت لما تمثله من ثقل عربي ودولي، لافتاً إلى أن الكويت تلعب دوراً محورياً في الإطار العربي – الأفريقي.

جاء ذلك لدى لقائه ليل الأربعاء بقصر البيان بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش مشاركته في القمة العربية الأفريقية الثالثة بحضور سمو ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        “معرباً عن تقديره لزيادة رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بنسبة 50 بالمئة،”

        رغم أن السودان هي دولة المقر للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، إلا أنه لا يستفيد من وجوده كثيرا حيث لا يحق له الإقتراض أو الحصول على منحة منه، بل حتى العاملين فيه تتنازعهم فيه الجنسيات العربية الأخرى وخاصة مصر، ولا أذكر أن الأمين العام للمصرف كان سودانيا، ولا حتى وزارة الخارجية لم تستفيد من علاقات المصرف مع الدول الافريقية لأنها تنطلق للخرطوم.

        تبرئة:-
        ربما يكون كلما أعلاه فيه شيء من التحامل لأنني يوما حرمت من رئاسة قسم فيه بسبب (توازن الجنسيات العربية فيه ومنحت الوظيفة لتونسي)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس