كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نجل قرنق ومطوك ضمن وفد مشار للمفاوضات



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال المتمردون بجنوب السودان، إن الرئيس سلفاكير بات عقبة لبناء دولة ديمقراطية موحدة ومتماسكة، وانضم القيادي بجنوب السودان ضيو مطوك إلى وفد المتمردين للمفاوضات بأديس أبابا، وأناب عن أرملة الراحل قرنق نجلها للمشاركة مع الوفد.

وعمل ضيو مطوك رئيساً لمفوضية المظالم في حكومة جنوب السودان.

قال المتحدث باسم نائب رئيس حكومة الجنوب المعزول رياك مشار، يوهانس موسى، إن وفده وصل بالفعل إلى العاصمة الإثيوبية، لكنه رفض تحديد مطالب حركته، غير أنه شدد على أن سلفاكير بات يمثل العقبة الأولى في طريق بناء دولة الجنوب الديمقراطية والموحدة والمتماسكة.

وقال لوسائل الإعلام إنهم وصلوا أديس ليبحثوا عن حكومة يرتضيها كل أهل جنوب السودان، وهذا لم يعد متوفراً في كير، وأضاف أن المفاوضات ستبدأ بجلسة إجرائية لمناقشة وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين.

ووصل العاصمة الإثيوبية وفد مشار المفاوض بقيادة حاكم ولاية الوحدة السابق تعبان دينق، ويضم مابيور قرنق نجل زعيم الحركة الشعبية الراحل د. جون قرانق، بينما وصل وفد الحكومة برئاسة وزير الدفاع السابق نيال دينق نيال.

وفود التفاوض
وقال وزير الخارجية الإثيوبي تادروس ادانوم، الذي تشارك بلاده في وساطة إقليمية منذ بداية الأزمة، إن الوفدين وصلا الخميس إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. كما أوضح المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية رضوان حسين، أن المفاوضات “لن تبدأ قبل الخميس”.

وصرّح الناطق الآخر باسم الحكومة الإثيوبية غيتاشيو رضا، أن المحادثات “ستركز على وضع آليات مراقبة لوقف إطلاق النار”.

وأفاد المتحدث باسم المتمردين موزيس رواي لوكالة فرانس برس، أن ريبيكا قرنق، أرملة زعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق، والمفترض أن تكون في عداد الوفد، لن تحضر وسيحل مكانها نجلها مابيور قرنق.

وقالت ريبيكا في تصريح لرويترز، إن وفد مشار سيقوده حاكم ولاية الوحدة السابق تعبان دينق.

وشاهد مراسل لرويترز، تعبان برفقة عضوين آخرين في الوفد لدى وصولهم إلى فندق شيراتون في أديس أبابا. وعمل تعبان حاكماً لفترة طويلة قبل أن يقيله كير في يوليو 2013 وهو ذات الوقت الذي أقال فيه مشار من منصب نائب الرئيس.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        دولة شنو البتبنوها و انتو ماشين ورانا ،و تعيدو في تاريخنا الصنعتو معانا دون الاستفادة ،،، اسي نجل قرنق و ارملة قرنق ديل الدخلهم في الموضوع شنو ؟؟؟ الجنوب دا من ورثة المرحوم ،،؟؟ نفس الحركات البنعمل فيها نحن نجل الصادق و نجل الميرغني و حديثا نجل نافع و نجل مبارك ،، ما قطّـس حجر الناس الا الكلام الفارغ دا ،،، شوفو مانديلا عمل ما يعادل عمل كل الرؤساء الافارقة بما فيهم العرب و يوم واحد ما سمعنا بي نجل مانديلا او ارملة مانديلا ،، عشان كدي بلدو ماشة في السليم ،،

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس