كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دولة جنوب السودان تطلب الاستعانة بمهندسين سودانيين لإعادة ضخ حقول الوحدة وأعالي النيل



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وزارة النفط بدولة جنوب السودان طلبت من نظيرتها السودانية مد يد العون لإعادة إنتاج حقول الوحدة وأعالي النيل التي تأثرت بالأحداث العسكرية التي اندلعت بالجنوب مؤخراً، فيما أبدى السودان استعداده للمساعدة الفنية وتم الاتفاق أمس بين وزيري النفط بالبلدين عقب زيارة وزير النفط بدولة الجنوب إلى السودان والدخول في مباحثات مع نظيره السوداني على جملة من القضايا التي تدفع باستدامة الإنتاج النفطي بجنوب السودان وسريانه عبر الأراضي السودانية من خلال التعاون الفني ومد جنوب السودان باحتياجات صيانة الآبار التي توقفت عن العمل بحقول الوحدة نتيجة الأحداث بالولاية.

وأكد وزير النفط المهندس/ مكاوي محمد عوض جاهزية السودان لمعاونة الجنوب في المجال الفني، ووجه بتشكيل فريق عمل فني من الجانبين لبحث القضايا المشتركة مشيرًا إلى أن انفصال الجنوب جغرافياً لا يعني انفصال التاريخ المشترك بين البلدين، وقال إن حميمية العلاقات بين البلدين تدفع بالتعاون النفطي لصالح الشعبين.

وعبر مكاوي عن ترحيب بلاده بالتعاون المشترك وتقديم العون الفني مؤكداً أن مرجعية التعاون هي اتفاقية النفط الموقعة بين البلدين، ووصف الزيارة بالمثمرة وقال إن سريان النفط سيظل رابطًا بين البلدين كنهر النيل مشيراً إلى عمق التاريخ المشترك وقال إن التعاون النفطي يدفع البلدين إلى التعاون في المجالات الاقتصادية الأخرى.

من جانبه طالب وزير الطاقة والتعدين بجنوب السودان ستيفن ديو بضرورة تنسيق جهود شركتي النيل الكبرى والبايوبتري بالجنوب لإعادة إنتاج الحقول وكشف النقاب عن مناقشه مشكلات الامداد والمعدات والمساعدات الفنية واحتياجات الشركات للقوى العاملة، مشيرًا إلى بحث التعاون في مجال التكرير بما يمكن الجنوب من الاستفادة من المشتقات النفطية بالاعتماد على خام نفط الجنوب، وقال إن زيارته للسودان تأتي في إطار طلب العون الفني والتنسيق بين الشركات والاستفادة من الخبرة السودانية لاستعادة الضخ في حقول الوحدة ووصف تنفيذ اتفاقية أديس أبابا في المجال النفطي بالممتاز.

وفي سياق منفصل أبدت الكويت رغبتها في التعاون النفطي مع السودان فيما تم الاتفاق بين الجانبين على وضع أجندة التعاون النفطي ضمن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة المزمع عقدها بالكويت قريباً. وأشاد وزير النفط م. مكاوي محمد عوض بدور الكويت في التعاون مع السودان في مجالات الطاقة والكهرباء والسدود مشيرًا خلال لقائه سفير الكويت لدى الخرطوم أمس إلى أهمية التعاون النفطي وقال إننا نرحب بالاستثمار العربي في مجال البترول داعيًا لأهمية الاستفادة من الخبرة وتجربة الشركات الكويتية.

الخرطوم: ناهد أوشي: صحيفة اخبار اليوم [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=5]نســـــــــــــــــــخ :
        وقال إن سريان النفط سيظل رابطًا بين البلدين كنهر النيل

        تعليق :
        أها وشوية البترول دي لما تخلص !![/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]نســـــــــــــــــــخ :
        وقال إن سريان النفط سيظل رابطًا بين البلدين كنهر النيل

        تعليق :
        أها وشوية البترول دي لما تخلص !![/SIZE]

        الرد
      3. 3

        [SIZE=5]نســـــــــــــــــــخ :
        وقال إن سريان النفط سيظل رابطًا بين البلدين كنهر النيل

        تعليق :
        أها وشوية البترول دي لما تخلص !![/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس