كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خطاب الرئيس البشير للأمة السودانية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أنتهى قبل قليل خطاب الرئيس البشير الذي خاطب به الشعب السوداني عامة والأحزاب و القوى السياسية خاصتاً بما فيها المؤتمر الوطني الحزب الحاكم.
وتناول الخطاب واقع السودان وشعبة و التحديات و الازمات التي يواجهها وضرورة التوافق و النتازل من كافة القوى السياسية للخروج من الازمة التي تمر بها البلاد، وعدم إستثناء إي سوداني من هذه العملية و قال البشير أن المؤتمر الوطني سوف يبدأ بنفسه ويدعو الاخرين لمشاركتة الهم الوطني، وحدد الرئيس أربع ركائز سماها (نداء الوثبة) تكون هي منطلق الحوار و الهدف الجامع لكل السودانين وحدد الركائز في الاتي:

اولأ: السلام.
ثانيأ: حرية الترتيب السياسي.
ثالثأ: الخروج بالمجتمع السوداني من ضعف الفقر.
رابعأ: انعاش الهوية السودانية.
وشهد الخطاب لفيف من القوي السياسية ومن ابرز الحضور د/حسن الترابي، والسيد/الصادق المهدي بالاضافة الي قيادات الدولة والمؤتمر الوطني.

مصعب بن عوف – الخرطوم
النيلين[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

50 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        أها و المفاجأة وينها ؟؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2

        تمخض الجبل فولد فارا

        الرد
      3. 3

        [FONT=Tahoma]”ما كان العشم”
        تمخض ….[/FONT]

        الرد
      4. 4

        [frame=”6 80″]
        [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ما فهمت أي حاجة من الخطاب.
        وين المفاجأة؟[/FONT][/SIZE][/B][/CENTER][/frame]

        الرد
      5. 5

        الخطاب شكل صدمة حقيقية للجميع بمافيهم مناصري النظام ..لم يكن اكثر الناس تشاؤما يتوقع مثل هذا الخطاب ..
        .
        صحافة الخرطوم امام تحدي حقيقي .. ماذا ستبرز في صحف الغد .. لو كنت رئيسا لتحرير احدی الصحف لوضعت كلمة (صدمة) مانشيتا رئيسا ..
        لكن من اين لمطبلي النظام امثال الهندي ولصحافة تبت يد المخربين .. من اين لهم الرجولة لقول كلمة حق تعبر عن نبض الجميع ..

        الرد
      6. 6

        فشل المتأسلمون (جميعاً) :: المهدي والميرغني والترابي والبشير … في حكم السودان لفترة تجاوزت نصف القرن من الزمان .حكماً راشداً وعادلاً مدنياً يترفق بمواطنيه وينصفهم في الحقوق والواجبات ..ويحميمهم ولا يكون (ذئباً) يأكل لحمهم ولا (أسداً) عليهم و (نعامة) أمام غيرهم ولا يجعلهم درجة أولى وثانية وثالثة ليذرع بينهم (الفتنة) التي انقلبت الآن عليهم .. ثم ماذا بعد هذا الحصاد المر .. وحصاد العاصفة وجني الشوكثم ماذا بعد؟؟!
        سوف تزول دولة البشير تحت أقدام وأبوات الحركة الشعبية =الجبهة الثورية= و بمساندة الآلاف من السودانيين (الاصلاء) الذين يسعدهم التخلص من الحكم الكارثي لأمير المنافقين عمر البشير. وان غداً لقريب ليشرق الفجر الجديد … كل القوة خرطوم جوه …وثورة ثورة حتى النصر. ثورة ثورة حتى القصر

        الرد
      7. 7

        يا اخوانا عليكم الله العرف المفاجأة وين يكلمني علي الطلاق ان قدر ما سجيت و لكيت ما طلعت بأبو النوم

        الرد
      8. 8

        [COLOR=undefined][SIZE=6]

        ظننا فيكم خاب

        وعشمنا عشم الاحمق في الغربال قادوس للساقيه

        لا خيرا فيكم والشر الفيكم للاخوان [/SIZE][/COLOR]

        الرد
      9. 9

        غايتو الوثبة دي اسم فريق اردني ودائما طيش الدوري

        الرد
      10. 10

        فاجعة البشير

        الرد
      11. 11

        ما فهمنا اي حاجه

        الرد
      12. 12

        http://www.youtube.com/watch?v=qAnTwGappQ4

        ما كان العشم

        الرد
      13. 13

        يا جماعة الموضوع كلو انو عمر البشير وهو بيتونس مع كارتر الرئيس الامريكي السابق في زيارته الاخيرة للسودان في اثناء الونسة قام شاغل المشير البشير قال ليهو الحكاية شنو طولت كده وكاتم نفس الجماعة الريس ضحك وقال ليهو لا ما تخاف انا عندي مفاجاءة للشعب السوداني، وعمنا كارتر طلع من البشير لمو فيهو الصحفيين ما لقى حاجة يقولا قال ليهم الريس وعدني قال عندو مفاجاءة للشعب السوداني، اها الصحفيين كمان بحكم انو مافي موضوع وده رئيس امريكا السابق ما صدقو وملو الصحف كلها وخبر رئيسي عن مفاجاءة البشير. هنا ناس المؤتمر الوطني خشو في حرج لانو الشعب السوداني ح يكون فاتح خشمو منتظر المفاجاءة……..كلفت كلفت كلفت جهز اي حاجة ورش الشعب ودخلو بي حمد وامرقو بي خوجلي….!!!!!

        الرد
      14. 14

        المفاجأه انكم متوقعين ضربه جزاء حاسمه قام طلع تسلل
        خطاب خارم بارم قادي انشاء وقادي املاء

        الرد
      15. 15

        يلعن ابو المفجات زاتو واللة يا سعادة الريس مفاجاتك دي احسن منها مفجات ابكر للجراثيم
        ذاتو مفاجاة مفاجاة…..من طلب من دار الكلاب عظما قد كلف نفسة بالمحال
        ومن طلب من روؤسا العرب تنازل يكب علي نفسة وهم كرور

        الرد
      16. 16

        و الله أنا أهبل كنت منتظر من الكذاب ألأشر ما يبعث أملا ولكن فاقد الشئ لا يعطيه. المفاجأة أن لا مفاجئة و أغرب شئ ضيق عيش الرفاهية “؟؟؟؟؟؟ و ألأكثر غرابة حضور الأحزاب المعارضة و المطرودين و حتى منصور خالد .
        25 سنة من الفشل و الكذب و عندك وش تقول وثبة.
        إتضح بما لا يدع مجالا للشك بأن الترابي مخرج فلم ما يسمى بالإنقاذ والحلقة ألأخيرة محاولة إنعاش و لكن يا ترابي و يا كيزان الموت دماغي .

        الرد
      17. 17

        يا ود نبق بطل تطبيل للكيزان وبطل فلسفة وكدي امشي اعرف اول الفرق بين العولمة والعلمانية وبعداك تعال اتفلهم .. فعلاً تمخض الجبل فولد فأراً وما فهمنا من خطاب البشير أى حاجة .. وبعدين دا شنو شابكنا فى خطابو الوثبة والتموثب والأحابيل والتمأطر .. البشير دا غير ما ظهّر جهلو باللغة ما عمل حاجة .. وبعدين شكلو ما شاف الخطاب دا الا فى المنصة لأنو واضح انو قراهو لأول مرة وما راجعو .. غايتو الكتب ليهو الخطاب دا يا بحضر سبيستون كتير يا بلف ليهو حاجة.

        الرد
      18. 18

        تمخض الجبل …فما ولد شيئا …..:(

        الرد
      19. 19

        لا حول ولا قوة الا بالله شر البلية ما يضحك اللهم انقذ البلاد والعباد من الاخوان وأمثالهم

        الرد
      20. 20

        الله يقلعك طعلت زيتنا ودهورت البلد وخليت السودانيين مسخرة ورجعت صفوف البنزين والخبز

        الرد
      21. 21

        انا ما يهمني فقط اللغة العربية الركيكة للخطاب ….صياغة رديئة ومبهمةواخطاء كثيرة وعموما خطاب غير مفهوم …حليلك يا لغة المحامين الاذكياء …حليلك يا علي عثمان

        الرد
      22. 22

        الجماعة بيفكروا في الزوقة بطريقة دبلماسية علي عثمان ونافع في الأول وبعد ذلك ياتي البشير بعد مادخلوا السودان في حص بيص دايرين يطبوا الزوقة نحن ورأكم والزمن طويل

        الرد
      23. 23

        مجرد كلام سمعنا منو كتير والله مفروض الرئيس يخجل من نفسوا شوية يستحي وهو بخاطب عقول الناس البقت عارفاهو كويس يوم متين البشير كان صادق في البقولوا البشير السودان مشكلتوا معروفه فساد اداري ومالي البشير لوصادق خليهو يحل ديل الاول ودائما كان بقول الدليل الدليل موجود التقرير بتاع المراجع العام التابع للحكومة خلي البشير يجيب الناس السارقه دي ويتقصوا في ميدان عام لكن كضاب ما بقدر عشان البيتو من قزاز ما بجدع غيرو بالحجار

        الرد
      24. 24

        يا عالم اصحوا دا كلوا تخدير الشي الماعارفوا البشير انو المواطن السودان خلاص فات المرحلة دي تاني زاتوا بقي التخدير ما بشيل فيهوا البلد مشت للهاويه ومافي زول في السودان كلوا عارف بكره البحصل شنو منو المسول عن دا كلوا ومنو السبب والكل عارف بقيتوا مفضوحين عند الكل

        الرد
      25. 25

        المهم ان الخطاب خلا من اي ذكر للمشروع الحضاري الذي هو سبب كل البلاوي

        خطوه بطيئة لكنها للامام

        الرد
      26. 26

        انها كانت صدمه كبيره للشعب لاننا مافهمنا ابه حاجة وكلام الطير فى الباقير

        الرد
      27. 27

        المفاجاة انو الشعب السودانى مافهم حاجه انا اعتقد حتى البشير ماكان فاهم بقرا فى شنو حسبنا الله ونعم الوكيل يبدو غربتنا ستطول لامدا بعييييييييييييد

        الرد
      28. 28

        بسم الله الرحمن الرحيم …..
        بعد دقائق من خطاب البشير تابعت كثير من ردود الأفعال لوجهات نظر مختلفة من مجموعات المعارضة ولكثير من كتاب الأسافير الذي تلونت فكرتهم بكثير من الالوان الغامقة والغير منشرحة …. حقيقة السودان يمر بمرحلة مفصلية في ظل التدهور الذي اصاب الكثير من دول الجوار والتي سوف لن تكون سندا في حالة تدهور وتفكك السودان في تلك المرحلة ، لذلك كان من الأوفق الإستفادة من هذا التنازل الذي طرح والسودان سقط في مستنقع الفقر والجور والحروب والعمالة الشائنة التي تهدد امن الوطن ، السودان اليوم يحتاج تضافر أبناءه وهو في فوهة البركان والقهر والجوع والحصار الذي يساهم به أبناء السودان ضد اهلهم والذين يقفون سدا في وجه السودان في كل المحافل الدولية يمنعون عنه الدواء والغذاء ويحاربونه حتي ضاقت بنا الدنيا من مجموعات لا تخاف الله فينا ولا تفهم الذي تقوم به ضد الوطن والمواطن ، المرض والشحة والعناء بلغ مبلغا كبيرا ووصل الحال بنا أن تتوقف عجلة الحياة واليوم صعب علينا الاستيراد والتصدير وقفل كل ابواب الدنيا علينا ولا زالت المعارضة ترفض أي يد تقدم لها ، نحن أبناء السودان ندمر السودان بايدينا ونرميه في المجهول وفي هذه المرحلة يجب أن نتنازل لأن الوطن في خطر كبير وكل العالم من حولنا في خطر مصر وليبيا وتونس والعراق والصومال واليمن وسوريا هذه الدول أصبحت في وضع المنهية ودول الخليج دول محكومة ومهددة من المد الشيعي وباقي الدول العربية منتهية ، السودان في حالة الوصول إلي نقطة اليأس سوف يتفكك إلي مئة دولة لكل قبيلة دولة وعندها سوف نعض اصابع الندم ويجب علينا :
        _ أن نأخذ تلك المبادرة مأخذ الجد فهي في ظرف محلي خطير جدا من الحروب في كل ركن من السودان ومحيط محلي ودولي محبط وخطير .

        _ مادامت المبادرة غير ملزمة بفكرة معينة وهي منفتحة لكل الأطراف أن تجلس وتبلور خارطة طريق للمستقبل .
        _ الجوع والفقر أخذ فينا مأخذ يصعب الصمود أمامه ومن مساوئ ذلك تدمير السلوك العام وظهور مظاهر خطيرة بسبب الفقر في المجتمع .
        – سوف نندم كثيرا لو حاولنا أن نواصل في هذا العناد ومجموعات المعارضة والمؤتمر الوطني أقل الناس ضررا في هذا الواقع ، فالمعارضة مرتهنة بكلياتها للخارج وتجد الدعم والسند لتدمير الوطن هم واسرهم في منأي عن الجوع والفقر والقهر ، أما المؤتمر الوطني فمقدرات الوطن كلها بيدهم ويفعلون مايريدون ، أما المتضرر الأول والذي يكتوي بنار الفقر فهو المواطن البسيط الذي يريد أن يشبع وينام في وطن آمن .
        كثرت المعارضات والقتل والعمالة والإرتزاق والوطن ينزلق من بين أيدينا علينا أن نرفع شعار ( حصلوا السودان ) يرحمكم الله .

        الرد
      29. 29

        يا جماعة الحصل انه الرئيس جمع الكتاب البكتبوا خطابات الرئيس وقال ليهم افكاره قاموا كل واحد صاغ خطابه وادوها لغندور عشان يختار المناسب
        قام غندور غلط جاب خطاب اسحق فضل الله

        الرد
      30. 30

        الخطاب للناس وكل الناس لذا كان من المفترض ان يكتب بلغة سلسة وسهلة يفهمها كل الناس ,,, أرى ان السيد الرئيس بلغ به الجهد مبلغ لقراءة هذا الخطاب ,,,,,
        الخطاب يتماشى الى حد كبير مع رؤية السيد الامام وكلامه عن المؤتمر الجامع وما ادراك ما المؤتمر الجامع
        الخطاب حسب ما أرى فيه دعوة صريحة لدعاة الاصلاح امثال غازى للعودة مرة أخرى الى حزبه السابق …..
        الخطاب فيه فرصة كبيرة لاختبار المؤتمر الوطنى من قبل قبائل المعارضة بكل اطيافها حتى المسلحة منها ….. الدعوة لحوار غير مشروط …..
        الخطاب تحدث عن الفقر وحاول ان يقلل منه وذلك بالمقارنه عن حالات الفقر فى زمن مضى ,,,,, ومحاولة الخطاب لاقحام الفقر فى سبب التردى الاخلاقى ,,,,, وهنا كنت اتمنى طرح رؤية لمحاربة الفقر بشقيه المادى والمعنوى المتمثل فى اخلاق الامة ودينها……

        وصف الخطاب المنتظر من الرئيس والترويج له مسبقا بالمفاجئة, ترك باب التكهنات مفتوحا لكل الخيارات الواقعية منها والخيالية ….. وهذا خطأحسب تقديرى ….

        الرد
      31. 31

        قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
        جاء الخطاب ولكننا كنا نتوقع افضل منهولكننا نأمل ان يسىر الموتمر الوطنى وكل السودانيين على درب الاصلاح وربنا يوفق الجميع لما فيه خير البلاد والعباد

        الرد
      32. 32

        ما نادي به الرئيس في خطابه تناغم و تجانس مع الحضور المشهود لقادة المعارضة ، الخطاب تناول أربعة قضايا في غاية الأهمية من وجهة نظري و هي : السلام ، و الحرية السياسية ، إخراج المجتمع السوداني من دائرة الفقر المدقع و الهوية السودانية ، عند سماعي لهذه التوجهات في خطاب الرئيس وجدت فيها لغة جديدة خالية من العصبية الدينية ، الحزبية و السياسية ، بلادنا لن تخرج إلي طور التنمية و التطور ألا بالسلام الدائم بين مكونات شعبنا المتعدد و الحرية السياسية التي تعلو فوق الصغائر و ترفع شعار السودان و مصالح شعبه أولاً و ليس الطموحات الحزبية الضيقة ، و لإخراج المجتمع من دائرة الفقر لأبد من سياسات جديدة ذكر الرئيس جزء هام منها في خطابه لو أنزلت علي أرض الواقع وفق رؤية إستراتيجية عملية و رقابة و متابعة صارمة لخرج مجتمعنا إلي دائرة الرفاه ، و أخيرا الهوية السودانية التي أساسها المواطنة و المساواة بين كل شعب السودان لا تمييز في الدين ، العرق أو اللسان ، و هذه لعمري مكونات أساسية لنهضية أي أمة .

        الرد
      33. 33

        الوثبة الما فهمها الشعب المسكين انو يطلع للشارع عشان يغيرو لانه ما قادر يتخارج من المصيبة دي وقبل كدي لمح كتييير بس الشعب ما عاوز يفهم واتمنى الوثبة تكون في الشارع ونتخلص من اللعب بتاع الجهال ده

        كل الناس إتغشت وما قدرت اتعشت بي الترابي والصادق إتغشوا

        الرد
      34. 34

        [SIZE=5][SIZE=4][FONT=Times New Roman]الخطاب كان سياسيا ودبلوماسيا بمعنى الكلمة ، فقد ذهب المؤتمر الوطني الى اسلوب اقرب للمراوغة منه للوضوح والتقرب من الاخرين ..
        اتبع الرئيس في خطابه اسلوب التمويه والتعمق بلغة لم تكن منتظرة من العامة والمواطن الذي تطحنه الحياة والمعيشة اليومية .. يعني محمد وبخيت الله وجبر الله ظلوا يستمعون للخطاب وكانهم يشاهدون فيلما هنديا غير مترجم ..
        والان لندخل الى تفاصيل الخطاب :
        السؤال الذي تبادر الى ذهني هو من قال ان في خطاب البشير مفاجأة؟ هل خرجت المقولة من المكتب الرئاسي ام انها فقط عبث من اعضاء المؤتمر الوطني .؟ ام ان ذلك كان من مخابرات الاحزاب وقد علمت مسبقا بما يحتويه الخطاب فارادت ان تضع المؤتمر الوطني في موضوع الحرج والاستخفاف من الشعب .. حيث ان كلمة مفاجأة فضافضة والفئات التي ستفسرها على حسب هواها كثيرة 99% من المواطنين توقعوا ان المفاجأة ستتحدث عن انخفاض في المعيشة وعن رواتب وحوافز ومساعدات وما الى اخره وذهبت الاحزاب المريضة والتي نخل السوس والسكر في عظامها ان يتنحى البشير ويعلن فشل حكومته امام العالم وساعتها يصفقوا ويقولوا الم نقل لكم من قبل انها حكومة فاشلة ..
        الحركات المسلحة بدورها انتظرت المفاجأة وتوقعت ان البشير سيعترف بالضغط الذي تفعله على الحكومة وانها على وشك ان تهزمها وتتكون حكومة حسب رؤاهم ,,
        كلمة مفاجأة يتحمل وزرها من اطلقها ..وقد كان المكتب الرئاسي بالغفلة ما يكفي ان يضع الرئيس في موقف لايحسد عليه امام الشعب قبل القوى السياسية..
        الخطاب ذهب بعيد لشرح متطلبات المرحلة وكان بمثابة كلام مخصص لاناس معينون لا لعامة الشعب ، وكان بمغزى لايفهمه الا اصحاب الاختصاص من الساسة ، فهو يحمل بين طياته كل المطلوب ، الاعتراف بالفشل من المؤتمر الوطني لادارته البلاد منفردا، به الاعتراف ان الحرب مع المتمردين لايمكن ان تستمر ولايمكن ان تحل بالسلاح , ودون ان يكون لهذا الاعتراف تاثير على من هم الان في جبهة القتال . او من يدعمون القتال .. وان لا تمحى كلمات طالما رددها الرئيس ..
        في داخل الخطاب ايضا تضمينا للفشل السياسي والدبلوماسي في تطوير العلاقات الدولية بحيث يستفيد منها السودان عامة والفشل في خلق توازن في العلاقات العربية والاسلامية ومع باقي العالم .. حيث ان كثيرا من علاقاتنا مع بعض الدول كانت على حساب دول اخرى امتعضت وربما فترت علاقتنا معها .. مثال ايران والخليج .. او امريكا واوربا واروبا الشرقية وغيرها فهناك الكثير من المشاكل التي تعترض تطوير هذه العلاقة ..
        ذهب الخطاب لتضمين ان الحكومة نسيت بناء الانسان وذهبت الى ما اعتبرته هو النهضة كالطرق والكباري وغيره .. وكنت قد تسآلت مرة في مشروع مطار الخرطوم ماذا يعني ان لدينا احدث مطار وخارج اسواره لدينا اسوأ بنية واسوأ خدمة مدنية واسوأ تعامل مع المال العام .. وهنا الخطاب اراد ان يقول لنا سوف يتم التعديل ولكن نقول انه استدراك متأخر ..
        تحدث الخطاب عن نهضة الانسان متحاشيا القول ان الحكومة اهملت ذلك بل اعتقدت ان افتتاح جامعات بمسمى فقط وغير مؤهلة بيئيا وعلميا او اكاديميات او كليات لا معنى لها كان قرارا خطأ حيث ان اغلب هذه الجامعات الان غير معترف بها ولا تندرج تحت التصنيف الدولي او حتى الاقليمي .. الكليات او الاكاديميات لم يراعى ماهي حاجة السودان لخريجها هل هناك المجال لاستيعابهم ام انهم سيحملون الشهادات ويستقرون في البيت ويصبحون عبئا على الاسر والدولة ..
        كان الخطاب في جملته مخصصا لارسال رسالة للكيانات السياسية وهي ياجماعة تعالوا ونحن ليس لدينا اي مانع نشرككم في الحكومة .. وبالطبع الاخرون لايريدون ان يكونوا كبش فداء وياتوا في الاخر ويقحموا في فساد او سرقات او فشل سياسي.
        كنا نتوقع ان يقول الخطاب : تقديم كل المفسدين والمعتدين على ىالمال العام فورا لمحاكمات مذاعة .. وكنا نعتقد ان يقول الرئيس مثلا سنحاسب وامام الاعلام كل مسؤل تم اعفائه ووجدت عليه مخالفات .. وكنا ننتظر ان يقول الرئيس الاعدام هو جزاء من يسرق قوت الشعب او يتاجر به .. وكنا ننتظر ان يقول الرئيس سنصفي او نستيعد كل العلاقات التي كانت سببا في حرماننا من الدعم العالمي وكانت سببا في مصائبنا ..[/FONT][/SIZE][/SIZE]

        الرد
      35. 35

        بمناسبة خطاب الرئيس زغت من الشغل من الساعة تمانية وانا دوامي لغاية الساعة تسعة ومشيت البيت اول ما وصلت لقيت زوجتي تتابع في مسلسل قلت ليها بسرعة جيبي قناة السودان قالت لي في شنو .قلت البشير عندو خطاب مهم .قالت مهم مالو داير يخلي الحكومة ولا شنو .

        الرد
      36. 36

        [FONT=Arial Black][SIZE=5]الخطاب كلو كان
        الناس كل الناس
        تقول كان قاعد يلقي ليه في شعر
        بعدين لأول مرة أشوف الرئيس بيغلط كتير في القراية
        المهم في النهاية
        الخطاب كان صدمة للجميع
        وأنا ما عارف ليه كان الإستعجال
        يعني كان مفروض الخطاب يكون كامل بالقرارات
        مش تخلي الناس على نار لمدة أسبوع تاني[/SIZE][/FONT]

        الرد
      37. 37

        يا جماعة دا كلام جيش و (فارغة معسكرات) بتاعة تعلمجية زي التعلمجي البرايه في المعسكرات لما الضباط يكون عندهم مشوار يقولوا له أجمع الطلبة ديل أملاهم فارغة لما نرجع ويمسكم ليك فارغة . مره تعلمجي لمَّ في الطلبة فارغه لكن زهجوه شديد فقال ليهم : (والله يا طلبه تعاكسوني … أعكسكم للسادة الضباط … يعكسوكم ليَّا … تتعكَّس عليكم ليوم القيامه ) ههههههههه

        الرد
      38. 38

        ود نبق يا مؤتمر وطني … يعني فهيم الا انت يا كوز

        الرد
      39. 39

        يا المسمى العطبراوى وشكلك فعلاً ما عطبراوى لو داير تحول المسائل لى قبلية وداير تتطاول علينا نحن أسياد البلد الحقيقيين ما عندك مشكلة بس ارجعوا لي اصلكم يا عروب وارجعوا الجزيرة العربية الجيتوا منها لى بلدنا السودان ساكين بهايمكم وحميركم بحثاً عن الماء والكلأ .. ارجعوا الجزيرة العربية وخلوا لينا بلدنا السودان لأنكم أصلاً ما سودانيين وامشوا لى العرب العاجبنكم ديل لو هم اعترفوا بيكم كعرب وانحنا خلونا لى ينصر دينك والحاجات التانية الحامياك دى لأنو السودان دا بلدنا نحن الافارقة فقط ونحن نعتز بأننا أفارقة مسلمين نتحدث بلغة القرآن الكريم مش زيكم متلصقين فى العرب المدينكم بالجزمة .. نحن أصلاء في هذا البلد ونحن أسيادوا منذ فجر التاريخ نحن قبائل الشمالية والشرق والغرب والنيل الأزرق مش زيكم دخلاء ما عندكم أصل ومطرودين زى الكلاب من جزيرة العرب .. وبعدين نحن والحمدلله القرآن ما وصفنا ب (( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً )) فهمت يا موهوم وللا نزيدك ؟.. أها كمان طلعونى جبهة ثورية.

        ويا أخوى ود نبق عليك الله ما تبقى زى الكيزان والشيوعيين لو زول خالفم فى الرأى أو صحح ليهم معلومة طوالى يقولوا عليهو علمانى وشيوعى أو كوز .. قبل شهر تقريباً ردينا على مقال ليك نزل فى موقع النيلين صححنا ليك خلطك الواضح بين مفهوم العلمانية والعولمة وعدم معرفتك بمعنى المصطلحين وعدد من المعلقين فى ذلك اليوم نبهوك لهذا الخلط الواضح بين المصطلحين يعنى كان ردنا من أجل الفائدة العامة ولتصحيح خطأ فى المفاهيم فليه تزعل من التصحيح مافى انسان كامل وأى زول عاقل بيغلط لكن المهم يفهم انو الغلط وين والصاح وين ولحدى هسى لسا عندك خلط فى معنى المصطلحين .. ياخى انا المزعلنى منك انك بتدافع عن الكيزان ديل بالحق وبالباطل مما ممكن ياخى .. فما فى داعى للنفس الحار لأنو نحنا برضو بنعرف نرد بى نفس حار زى ما ردينا على الاسمو العطبراوى.

        الرد
      40. 40

        المفاجاء الكبرى انو مافى مفاجاء ذى واحد اخونا كل صباح بيصحى من النوم مندهش فى يوم صحى من النوم مامندهش فقام اندهش فهمتو حاجة نعم عنصر المفاجاء فى انتظار الشعب فى الداخل والخارج واندهاشه مع انه مدهوش كل صباح فظن الجميع الاستقالة ولاكن الكرسى به يوستك (نوكرين) وحضور الجماعة(المعارضة) لمشاهدة كيفية انفكاك البوستك من الكرسى وكل جلب معه بوستكه فكانت المفاجاء ان قوة بوستك الرئيس ازدادت بستكة من بوستك او نكرنة من نوكرين وجذبت كل بساتك جمع بوستك الطامعين فى الجلوس هل وضحت الان مفاجات المفاجاء والعنصر النسائى له دور كبير فى اختيار ماركة البوستك (ماركة الثور استير)

        الرد
      41. 41

        أسوأ رئيس في تاريخ السودان . ليس لديه كرامة . انسان بارد ودمو تقيل وما بحس بوجع اهلو يخصي عليك يا عمر البشير يا خايب الرجاء . بالله في راجل ود رجال بعمل في اهلو كدا . ياخي انت اسأت لأسرتك ولقبيلتك ولوطنك . اختشي يا جبان وخليك راجل . عيب عليك . والله العظيم عيب عليك . وكمان شوفو غندور اصبح مطبلاتي . منفوخ وفاكر نفسك راجل . بالله دا رئيس تقدمو للشعب السوداني . حرام عليك كان تنصحوا وتقول ليهو بلاش الخطاب المهزلة دا . لم يجد تأييد حتى من منافقي حزبه . لا تهليل ولا تكبير ولا حتى صفقة واحدة . الفاتحة على روح الوطن . وانت يا الشعب السوداني الصابر عند الله الجزاء .

        الرد
      42. 42

        [SIZE=4][B]المفاجاة هي نهاية مسرحية الترابي والمشير , كاتب هذا الخطاب هو الترابي[[/B]/SIZE]

        الرد
      43. 43

        البشير : يا عبدالرحيم اها كيف الخطاب ؟

        عبدالرحيم : ايوا يا ريس دا الكلام دا النحن راجينو البشير: بالله اخوك محكر العمه كيف ما معلم؟ عبدالرحيم: والله ماذون بس

        البشير : اها فهمتو شي؟ عبدالرحيم : ياخ نحن اصلا بنفهمك من نظره

        البشير : انت عارف الورق الادوهو لي الجماعه ديل اتلخبت وغلبني ارجعو ونحن علي الهوي
        عبدالرحيم : انت الهوي زاتو مقدرين يا ريس

        البشير : لكن اجتهدته ليكم وجبت كلمات جديده ( وثبه – سياسه- نهضه- انعطاف ) اهو جليت ليكم الهوت دوق عشان الصحفين مايكرهونا

        عبدالرحيم : ماتشتغل بي زول انت المعلم
        البشير : اصلا انا عامل المؤتمر دا لي اوباما وراجي منو تلفون بكرا النشوف حيفهم شنو …. ودمتم شعبي

        الرد
      44. 44

        بموضوعية وامانة
        ومن غير معارضة مطلقة او موالاة عمياء وبمنتهى الديمقراطية
        لم يقل الرئيس البشير .. الان فقط فهمتكم .. ولم يقل البشير شيئا حتى الان وليس هنالك جديد .. كل ماهنالك انه يوجد صراع مع الوقت من اجل قيام انتخابات 2015م والالتفاف حول مستحقاتها تماما على نهج سيناريو انتخابات 2010م وممارسة دغدغة تطلعات الاحزاب السودانية التي تتطلع للجاه والسلطة بعد صيام طويل ومرير .
        واليكم تفنيد مختصر لمرتكزات خطاب سيادة الرئيس الاربع :
        اولا : السلام .. بما انه مازالت المعارك تدور في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان ولا يوجد على سطح المكتب غير اتفاقية الدوحة للترضيات والمساومات والتي تمثل آلية لشق صفوف الحركات المسلحة عن طريق الاغراء بالمناصب الدستورية وغيرها من مغريات التي هي اهداف للكثير من المتمردين الذين لا يحملون مؤهلا او كفاءة للحصول على هذه المناصب الا التمرد ….كان المتوقع ان يعلن الرئيس العفو العام عن كل المتمردين وانخراطهم سياسيا كاحزاب وبضمانة من الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية …. وتنازل المؤتمر الوطني من 50 بالمئة من الوزارة و50 بالمئة من البرلمان لممارسة الديمقراطية والحكم الراشد والمعارضة الراشدة ولم يحدث ذلك
        ثانيا : حرية الترتيب السياسي ومطلوباته معلومة و>لك باطلاق الحريات التي تتيح للاحزاب السودانية بعقد ندواتها في الميادين العامة وبمكبرات الصوت وفك الرقابة والحظر عن الصحافة لتكتب ما تشاء من غير حسيب ولا رقيب ولا حجر لرأي مهما كان كما اطلاق حرية التظاهر والاحتجاج للمواطنين دون قيد او شرط .
        ثالثا : الخروج بالمواطن من الفقر حيث كنا نتوقع من الرئيس الاعلان عن لجنة قومية لمحاربة الفساد واسترداد المال العام المنهوب والمختلس واعادة تاهيل مشروع الجزيرة وشركة الاقطان وسودانير وسودان لاين والسكة حديد والغاء كافة القوانين المحلية والولائية الخاصة بالجبايات والاتاوات حتى يتمكن المزارعين والرعاة والصناع من العودة الى مهنهم دون خوف او وجل من مطاردات وجلافة وغلظة من اولئك الجباة العتاة.واعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 15 وزارة و5 اقليم للحكم وبرلمان من 100 او 150 عضو كحد اقصى وتكوين المحاكم الناجزة للمفسدين ومجنبي المال العام والجبايات خارج اورنيك 15 او بنموذج منه .
        ربعا : انعاش الهوية السودانية وهذا لن يتحقق الا بتطهير الخدمة المدنية من آثار سياسة التمكين التي ظلت الحكومة تمارسها لاكثر من 24 سنة بامعان كذلك ارتباط هذا الامر بتحييد اجهزة الشرطة والقضاء والجيش حيث هنالك الكثير من المظالم من اداء الاولى والثانية اعني القضاء والشرطة وكثيرا مانشهد قضايا تحكم بحيثيات لا تمت للقانون السوداني او الشريعة الاسلامية بصلة ونستدل على ذلك ان احد قضاة المحكمة العليا قد نقض حكما قضائيا صحيحا من محكمة الاسئناف واتى في حيثيات حكمه ان حكم
        محكمة الاسئناف جاء مستندا على شهادة .. شاهد عارض .. وشاهد عارض هذه كانت مثار سخرية الكثير من القضاة والمحامين وهذا يثبت ان المواطنين ليسوا سواء امام القضاء ويمكنكم التحقق من ذلك من المحكمة العليا الموقرة التي مناط اليها تطبيق صحيح القانون واحكام الشريعه التى لا يوجد بهما شاهد عارض البته .. مطلوب البحث عن هذا العارض .
        والله من وراء القصد

        الرد
      45. 45

        [SIZE=4]و الله يا ود نبق كتير خير همت الأستفزاك و خلاك تمرق الكلام ده كلو بس ياريت همت يفهموا
        بعدين عجبني ليك لقب (ود نبق) ده كان ممكن تلقب نفسك ود عنب أو ود تفاح أو كمثرى
        و السبب معروف
        ما يطلع لي واحد مخو تخين و يقول السبب شنو
        إخيرا متشكرين على التعريفات و من زيك نستفيد و الله يكفينا شر تعليقات ناس زعيط و معيط الما عندهم شغلة غير الشتايم و يا ريت لو بيستحملو الرد المماثل يقوموا يثكلبو و يسطروا المقالات الطوال في أدب الكتابة و الصحافة النظيفة[/SIZE]

        الرد
      46. 46

        بصراحة شديدة وكما توقعنا لم يأت بأي جديد وهذا الكلام يعرفه راعي الضأن في البطانة وكل شخص يعرف المخرج من الأزمة ولكن كيف ؟ أين الخطط والبرامج والسياسات ؟ الخطاب محبط ومخيب للآمال وكان ذلك واضحاعلى وجوه الحضور ؟ لم تكن هنالك أي مفاجآت بل مزيد من الإحباط للشعب السوداني والرئيس لم يعد عنده شئ ومن أعدوا له هذا الخطاب كذبوا عليه ” وكان فرقعة إعلامية ولم يأت بجديد وكل ماقاله الرئيس معروف لكل سوداني “

        الرد
      47. 47

        يجب ان يشارك الجميع المؤتمر الوطني في الهم الوطني !!!! !!!!!!!!!!!!
        25 سنة والمؤتمر الوطني يشيل هم الوكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        25 سنة والمؤتمر الوطني ينهب في البلد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        25 سنة والشعب الفقير السوداني يصارع من اجل الجوع !!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      48. 48

        خطاب الرئيس حير الأمة والثالوث الوبائي وطلعوا ما فاهمين حاجة
        اتوقع أن يتمخض عنه تشكيل هيئة عليا للسلام والديمقراطية وعودة الأحزاب والملكيات وتشكيل جيش قومي لا يتدخل في الإنتخابات ولا حتى يحق له التصويت وحتى الرئاسة لن يتم ترشيح عسكري أو أي قوة نظامية وسيأتي بالثالوث الوبائي للقضاء على الجفاف والتصحر في الخزينة العامة
        في حلايب وشلاتين وابيي والفشقة ويمكن يكون في دارفور لكن في الجنوب أكيد

        الرد
      49. 49

        – أولا لغة الخطاب فيها نظر لو أنه موجه للشعب السوداني أو حتى العربي بصفه عامه. ذكرتني فرحة تشرشل عندما قال مساعده أنه لم يفهم شيئا من خطابه . المهم نقول سياسة و بالتالي موجه للسياسيين و ليس للشعب السوداني كما كرر الرئيس أكثر من مره .
        – ما يهمنا في الأمر ما الآلية التي سيتم بها تنفيذ هذه الركائز الأربعة التي ذكرها الرئيس .
        – لو قلنا أن الآلية بعد الاجتماع برؤساء الأحزاب أو كل الناس كما قال الرئيس أو المؤتمر الجامع سمه ما تسمه و لكن متى ؟؟ لماذا لم يتم أي تحديد و بصورة قاطعة على الأقل تكون جزئيا مفاجئه!!!!!!

        الرد
      50. 50

        والله ما فهمت أى حاجة !!!!!!!!!!!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس