سياسية

السودان يستدعي السفير الفرنسي بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية


[ALIGN=JUSTIFY]الخرطوم (رويترز) – قال مصدر دبلوماسي فرنسي ان السودان استدعى السفير الفرنسي يوم الثلاثاء للاستفسار عن تقارير إعلامية أفادت بأن فرنسا ستؤيد اعتراض اي طائرة تقل الرئيس السوداني للخارج.

ويشوب التوتر علاقات السودان مع بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا منذ وجهت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تهما للرئيس السوداني عمر البشير الشهر الماضي بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور.

ورفض السودان تهم المحكمة واعتبرها جزءا من مؤامرة غربية.

وقال المصدر ان السفير باتريك نيكولوسو أكد ان بعض التصريحات غير الصحيحة نسبت للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شيفالييه.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية السودانية علي الصادق عن ارتياح بلاده بأن تصريحات المسؤول الفرنسي لم تكن صحيحة وقال انه لا يعتزم اتخاذ اي اجراء.

وقال شيفالييه في افادة صحفية بباريس ان صحيفة عربية نقلت عنه خطأ قوله ان الاتحاد الاوروبي بقيادة فرنسا مستعد لاعتراض طائرة البشير اذا غادر السودان.

وقال شيفالييه “انني انفي (الادلاء) بهذه التصريحات التي لم تصدر عني ابدا وأكرر ما قلته وهو ان فرنسا باعتبارها طرفا في قوانين روما (القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية) حددت بوضوح الالتزامات التي تهدف للسماح بتنفيذ مذكرة الاعتقال.”

ومضى المتحدث قائلا “أذكر بأن هذا الالتزام للتعاون يخص اشخاصا داخل اراضينا. وانفي انني قلت اننا نقود عملية لاعتراض طائرة في الجو.”[/ALIGN]


تعليق واحد

  1. تستدعوه لييه .. دايرين منهم شنو ولا مستنين منهم شنو ؟

    أطردووووووووووووووووووووووووووووووووووه