• ×

06:54 صباحًا , السبت 31 يناير 2015


الأمة والشعبي يطالبان بمنصب نائب الرئيس وإقليم واحد لدارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 توافق حزب الأمة القومي والمؤتمر الشعبي على إعلان مبادئ وطنية لحل مشكلات عدة ، وتمخض حوار لجولتين بين الحزبين حسب الاعلان الممهور بتوقيع اللواء فضل الله برمة ناصر ، نائب رئيس حزب الامة القومي والمهندس عبد الله حسن احمد نائب الامين العام للمؤتمر الشعبي ، تمخض عن المطالبة بحكومة قومية او انتقالية ، تشكل من القوى السياسية بما فيها المؤتمر الوطني لتجاوز تعقيدات إدارة الشأن السوداني . ودفع الحزبان بخارطة طريق لمعالجة شاملة تحقق مطالب أهل دارفور بالجهد السياسي ، وأجمل الحزبان الحل في الاقليم الواحد والمشاركة في مؤسسة الرئاسة بمنصب نائب الرئيس ، وإعادة حدود الاقليم الي ما كان عليه في عام 1956م وإعطاء سكان الاقليم حق اختيار من يتولى امرهم ، مع المشاركة في السلطة بنسبة تحدد بعدد السكان فضلاً عن التعويضات الفردية الجماعية ، على ان يتوج امر دارفور بلقاء جامع ليكلفوا فيه يمثلهم ، وطالب الحزبان باقرار العدالة ومساءلة كل من ارتكب جرماً في حق دارفور جماعة كان او افراداً ، وبحسب صحيفة الوطن ذلك عبر التقاضي امام القضاء السوداني او تشكل محاكم هجين من قضاة سودانيين مؤهلين وراغبين في اقامة العدل بموجب القانون الجنائي الدولي وبمشاركة افريقية تجنباً لأي تدخل دولي .
بواسطة : admin
 13  0  3.5K

التعليقات ( 13 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-11-2009 10:29 صباحًا صلاح الدين على :
    منذ استقلال السودان و حتى يومنا هذا لم نسمع بحكومة فى اى دولة فى العالم لديها خرطميه نائب رئيس ؟ هل يا ترى ان منصب نائب رئيس هو الحل الوحيد لمشاكل السودان و اسكات الحركات و ارضاء الاحزاب ؟ الواقع السودانى اصبح مرتع للنزاع من اجل السلطه و تقلد المناصب بعيدا عن الحس الوطنى و كل يسعى لمنصب و راتب و مخصصات و حراسه و سطوه و يكون نافذ و له القدره فى تحريك اللعبه السياسيه التى اصبحت كالشطرنج يستبدل هذا و يعين هذا و يفصل هذا و ينفى ذاك !
    كم تمنيت ان يكون للسودان حاكم اى كان وطنى بمعنى الكلمه ليس له اى انتماء او حزب يلتف حوله اهل لسودان بمختلف الوانهم و طوائفهم و يكون السودان الموحد لنرتقى الى اعلا قليلا ونكون فى مصاف الدول الخالية من النعرات القبليه و الحركات المسيسه و المدفوعه من جهات ذات مصلحه و اجنده خفيه .
    تحزبنا قدر من الزمن و لم نفلح و تعسكرنا لاكثر من مره و لم نسلم و اخيرا تأتمرنا و نتج ذلك الحزب الحاكم و انسلخ الشعبى و اتى باقى المعارضه و اكتملت المسرحيه و كل السودان شعبا هو الجمهور الحاضر الغافل و المتلقى و المضحوك عليه دوما ؟!!!
    و الى متى سنظل فى انتظار المنقذ و لا اعتقد هناك بصيص امل فى ان نظفر بهذا ؟
    و ليكن الله فى عون السودان شعبا و ارضا و يظل واحدا موحد .
  • #2
    05-11-2009 11:52 صباحًا أبومؤمن :
    تعبنا يا جماعة من هذه الهرطقات كل يوم جديد وفي الجديد نفسه جديد.. آه يا سوداني الجريح الى متى تنكأ بهذه الجراح ولا مداوي ولا طبيب..
    يا جماعة عندي لكم فكرة ما رأيكم لو خصخصنا السودان وبعناه لأي دولة أوروبية أو خليجية لمدة كذا سنة مثلاً على ان تكون الإدارة للدولة المشترية واللي بتدفع أكثر وكل فرد سوداني يأخذ نصيبه شهريا على داير مليم من هذه الدولة المشترية وليس من السودان أهل (اللحس والسف والبطون جوعانة) صدقوني بعد عشر أو عشرين سنة ح نكون حاجة تانية وكتير منا ح يقول خلونا في الخصخصة ونحن كدا منعمين ما في هذا شمالي ولا جنوبي ولا غرابي ولا عربي جزيرة ولا جعلي ولا شايقي كل تحت خيمة الخصخصة (سودان مخصخص وموحد والبطون مليانة).
    رأيكم شنو يا جماعة كدا ما أحسن؟
  • #3
    05-11-2009 12:48 مساءً ود عطبرة :
    ما هذا التنازل يا حزبي الامة والمؤتمر والرضا بمنصب نائب الرئيس - صراحة نحن كشعب سوداني لا نوافق ان تكونوا اصلا من الاحزاب الممثلة في الحكومة وبل لا نقبل ان يسمح لحزبيكم بممارسة العمل السياسي - فقد جربناكم وما لقينا منكم الا الذل والهوان كما كنتم - ولن نقبلها مرة أخرى - اما المؤتمر الشعبي فأ تساءل لماذا ينسب الشعب الى أسمه وقد ذاق الشعب من زعيمه ما ذاق - بيوت الاشباح - حرب الجنوب - التى ابتدع منها ( عرس الشهيد - حور الجنان ) وقد قتل معظم الشباب السوداني بأسم الجهاد الذي أنكره ( اللهم ابعدهم عنا وأكفينا شر هذين الحزبين يا كريم )
    • #3 - 1
      05-11-2009 01:41 مساءً ودالفكى :
      يا أخى انت تغرد خارج السرب لأن المقصود بأشراكه فى السلطة هو اقليم دارفور
      وليس حزب الامة او المؤتمر الشعبي
  • #4
    05-11-2009 02:52 مساءً الامبراطور :
    سلام للجميع ده كلام فارغ ولن نقبل به حتى اذا وافقت الحكومه الداير نائب رئيس او حتى رئيس يخوض الانتخابات وبس اى كلام غير كده مرفوض و حزبى الشبعى والامه حزبان فاشلان فى كل شئ . فى سودان الفوضه كل من حمل السلاح وجد منصب اذا كلنا نحمل السلاح للسلطه علشان ناخذ المناصب الله يكون فى عون السودان اللى فيه الخونة والمرتزقه وطلاب السلطه الامبراطور سودانى متعصب للغايه للسودان
  • #5
    05-11-2009 03:32 مساءً الدويحيss :
    دا خرف زاتو كمااان*****بقو عندنا اثنين مخرفين الله يستر ع السودان
  • #6
    05-11-2009 04:18 مساءً الغريب :

    المدعو الامبراطور

    كنت وين عند توقيع اتفاق نيفاشا الذى اعطى الجنوبيين منصب نائب الرئيس بل حتى حق تقرير الانفصال والذى لم يعطى لاقليم دارفور الذى كان لوقت قريب دولة ذات سيادة ( ارجع للتاريخ ) .
    ان غرض الحزبين ايجاد مخرج وطنى لازمة الحكم فى البلاد بتجميع الشتات فى اقليم واحد ينادى بمطالبات الاقليم حتى نصل لحل المشكلة ، بدلا من الحلول المستوردة صنع فى امريكا والتى قد تحمل كرزاى جديد عندها لن تجد سودانا تتعصب له لانه سوف يكون مرتعا للعمالة والارتزاق ورجال المخابرات وتصفية حسابات الدول والايدولجيات المختلفة .
  • #7
    05-11-2009 05:43 مساءً تحاميد :
    معقول يا جماعه والله حرام عليكم ... هل مشكلة السودان هى موضوع مناصب .. كنا نحسب أن الإجتماع سيخرج إلينا برؤى تعالج بلوى المشاكل المفتعله أصلاً بواسطتكم رموز الحزبية في بلادنا .. لكنكم لم تفكروا إلا في المناصب .. هل مشكلة دارفور إن كانت هنالك مشكلة من الأصل سوف تنتهى بتقليد دارفورى منصب رئيس الدوله .. ولماذا التسرع إن كانت الإنتخابات هى المدخل المشروع للكراسى .. والله بجد سئمنا الألأعيب هذه .. مشكلة دارفور يعرف علاجها حتى الشخص البسيط جداً .. مشاكل دارفور أهلية بالدرجة الأولى ولن تنتهى إلا بجلوس جميع القبائل تحت قبة العرف الذى يحترمه الشعب السودانى أكثر من القوانين المصلحية التى تخدم الساسة أكثر من المواطن المغلوب على أمره .. مالم يجلس أهل دارفور بكل قبائلهم ويعملون بعقلية مفتوحة بعيداً عن الضغوطات السياسية لحلحلة كل مشاكلهم القبلية فإن الصراع سيستمر وبضراوة حتى لو جاءت الإنتخابات بدارفورى إلي رئاسة الوطن بكامله ناهيك عن نائبه 0
  • #8
    05-11-2009 06:52 مساءً ابو منذر :
    هذا التفاف على الانتخابات التى اوشكت اوكادت ولعل البعض تحسس موضع قدميه وادرك الا موقع له بالانتخابات الحره فاراد ان ياتى عبر النوافذ وحزب الامه الذى كان يتفاوض مع الوطنى قبل ايام وبرئاسة برمه نفسه لم يتحدث عن مقترحات كهذه اما الشعبى فلابد ان يعلم حجمه عبر الانتخابات والصفر الذى ينتظره
  • #9
    05-11-2009 06:53 مساءً محمد التجاني بشرى/السعودية /المد :
    الى المدعو الامبراطور لماذا لا يستحق منصب نائب الرئيس شخص من دارفور ؟
    هذة من اسباب مشاكل السودان وليس دافور فقط ،
  • #10
    05-11-2009 07:49 مساءً الامبراطور :
    الرد على الغريب اولا منصب نائب رئيس للجنوبيين لم يكون الاول فى اتفاقية نيفاشا ده شئ الشئ التانى اللى بتحدثوا به حزبى الامة والشعبى ده تصفية حسابات مع نظام البشير وليس لحل مشاكل السودان مشكلة دارفور صناعة حزبى الامه والشعبى ولعلمك ايها الغريب مشاكل السودان فى السنوات الاخيره كلها من حزب الامه والشعبى لان هؤلا طلاب سلطه ومعروفين لكل السودانيين . والحزبان الامه والشعبى لا يهمهم اهل دارفور ولا غيرهم فى السودان ككل همهم واحد السلطه لا غير . بالنسبه للتعصب للسودانن لانى سودانى ومش كده سودانى اصلى ومن سكان السودان منذ زمن بعيد وليس مجنس وليس مهاجرا من دول الجوار لذا التعصب الى السودان الى ان ينقطع النفس اتمنى ان تكون قد وصلتك رساله ايها الغريب . الامبراطور سودانى اصلى وسودانى حر وسودانى متعصب للغايه للسودان العزة والكرامه وسودان الحضارات وسودان الابطال وسودان الاسلام .
  • #11
    05-11-2009 08:29 مساءً الامبراطور :
    رسالة اخرى الى الغريب

    سؤال اواجه للغريب من هم سكان الاصليين انا بحاوب عنك بدون عنصريه هم النوبة فى الشمال والنوبة فى الجنوب والنوبة فى الغرب يعنى بمختصر المفيد الرطانة وبس اما غير كده مافى ودى حقيقه معروفه لكل السودانيين الغير نوبه . ما معنى كدذه انو السودانيين الغير نوبيين انو ما سودانيين لكن بدون زعل ما اصليين .
    نرجع الى التاريخ اللى بتتكلم عنو دولة دارفور عن عمرها كم سنه 500 سنة طيب انا بكلمك هسع عن 10 الف سنه قبل الميلاد عن المملكه النوبية التى حكمت السودان ومصر ودول كثيره جدا جدا وكانت دوله حكم ودوله حضاره ودوله علم ومش زى ناس قرعتى راحت مشكله السودان حكمو كل من هب ودب علشان كده مشاكلو كتيره جدا جدا . فى النهاية ندعو الله سبحانه وتعالى ان يحفظ السودان من الخونه والاعداء داخل السودان وخارج السودان انك سميع مجيب الامبراطور سودانى متعصب للغاية للسودان
  • #12
    05-11-2009 10:08 مساءً عبدالواحد :
    يبدو اننا نتعامل مع الأمور دائما بالعجلة واستباق النتائج..معظم المعلقين اراهن على انهم لم يقرأوا الموضوع جيدا فقط قرأوا العنوان ثم ردوا وذلك اما لموقفهم المبدئي من زعيمي الحزبين أو لتعصبهم للحكومة الحالية
    اجتماع الحزبين ذكر الكثير من النقاط كان الأحرى بالأخوة المعلقين ان يفيدونا برأيهم فيها لانها حقيقة قضايا حساسة وهي تمس لب القضية وتحتاج لجهود من الكل وأقول الكل وليس الشعبي والأمة جناح الصادق فقط فاذا كنا نتعصب لفلان ضد فلان فهذا لا يجدي فتيلا لاننا كل واحد فينا له ما للآخر في جمهورية المليون ميل والتي لعجائب الزمان تضيق بما لايزيد عن الأربعين مليون نسمة!!!!
    بقي امر أخير وهو هجوم السباب المستمر على شيوخ الأحزاب يحتاج الى قليل من المعالجاتا اللفظية فنحن سودانيون لا ننسى فضل الكبار وان اختلفنا معهم بعد حين ورسولنا الكريم يقول ان الله يستحيي ان يعذب شيبة شابت في الاسلام والصادق والترابي في مقام الأجداد للكثيرين منا.فإذا كان الخالق يستحي ان يعذبهم فما بالنا نحن معشر الشباب .ودمتم سالمين
  • #13
    05-11-2009 11:04 مساءً الامبراطور :
    سلام للجميع يا الغريب انا ما عندى اعتراض ان يكون نائب الرئيس من دارفور او اى منطقه اخرى فى السودان انا قصدته يجى بالانتخاب وليس بسلاح طال ما فى انتخابات قريبه جدا جدا جدا و بختار الشعب فليكون من اى حته فى السودان الامبرطور